أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المركزي المصري يلجأ إلى "الاحتياط" لتنفيذ تعهد حرية تحويلات الأجانب
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2002

مع الالتزام الصارم للمصرف المركزي المصري عدم المساس بأرصدة احتياط النقد الأجنبي، اثر الاستنزاف الحاد الذي تعرضت له بين أوائل العام 2000 إلى أواخر عام 2001، يتجه المصرف مطلع الاسبوع المقبل إلى تغطية الانكشافات في المراكز المالية بالعملات الأجنبية خصوصاً الدولار للمصارف التي التزمت تنفيذ تعليماته الخاصة بتسهيل تحويلات المستثمرين الأجانب في البورصة المصرية إلى الخارج من دون قيود، على أن يقوم "المركزي بتعويضها في حالات الانكشاف".
قدرت مصادر في سوق المال في القاهرة ل"الحياة" قيمة التحويلات السلبية إلى الخارج بما لا يقل أسبوعياً عن 10 ملايين من الدولارات على رغم ان الرقم في حد ذاته لا يمثل ضغطاً على أرصدة الاحتياط. إلا أن الوضع يُنذر بالخطر اذا استمر المنحنى البياني لخروج الأجانب من البورصة المصرية ما سيتسبب في خسارة المصارف التي تضطلع بمهام الحفظ لنشاط الأجانب في البورصة المحلية خصوصاً أنها تعاني من نقص في موارد من النقد الأجنبي. وفي إطار الالتزام الذي تعهد به المركزي ستنتقل الأزمة إلى أرصدة الاحتياط لديه الذي تآكل ليصل إلى أقل من 6،13 بليون دولار حالياً.
واعربت مصادر مصرفية عن القلق من الفجوة بين السعر المركزي للدولار، الذي يُقدم الى المصارف، بنحو 51،4 جنيه للدولار الواحد في الوقت الذي تبيع فيه المصارف الدولار بسعر يفوق ذلك بعشرة قروش على الاقل للدولار الواحد، ما يمثل ضغطاً في نهاية المطاف على سعر صرف الجنيه مقابل العملة الأميركية إذا ما لجأ بعض السماسرة الى المضاربة على أسعار النقد الأجنبي خصوصاً مع وجود سعر ثالث للدولار في السوق غير الرسمية يقترب في المتوسط من خمسة جنيهات للدولار الواحد.
إلا أن مصدراً مسؤولاً في المركزي المصري شدد على أن التزام تغطية الانكشافات سيقتصر على فترة انتقالية لن تتجاوز الشهر بعدها سيكون التعامل على أساس حساب المقاصة بين رصيد الجنيه المصري لكل مستثمر الذي تم تحويل الدولار القادم من الخارج إلى العملة المحلية من خلاله بهدف الاستثمار... وبالتالي في حدود هذا المبلغ المحول وما إذا كان قد حقق من أرباح أو عائدات سيتم التحويل من الجنيه إلى الدولار مرة أخرى حيث يُعاد ضخه إلى الخارج، ما يعني أن المضاربة على سعر الدولار ستقتصر على سجل حركة... وما يكشف عن حقيقة الاستخدام ومن ثم استحالة التحويل في حالة العجز عن اثبات مصادر الزيادة في ارصدة الجنيه المطلوب تحويلها إلى العملة الأجنبية.
وإذا كانت التقديرات تتفاوت بين الجهات الرسمية والمصرفيين حول تداعيات الاجراءات التي اقدمت السلطات النقدية على اتخاذها اخيراً، إلا أن الهدف الذي يفرض نفسه فوق هذا التفاوت هو قدرة تلك الإجراءات على فك أسر المساعدات والقروض الدولية الموعودة للحكومة المصرية منذ شباط فبراير الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.