قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هاجس التراث في النص السردي الجزائري منبعه الافتتان بالقديم وبتجلياته اليوم
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2002

مسألة التراث في الرواية الجزائرية يمكن تناولها على مستوى الشكل، لأن بعض الروائيين الجزائريين استعار اشكالاً مستمدة من التراث، من التراث القصصي الشعبي، كما فعل الطاهر وطار في روايته "الحوات والقصر" او عبدالحميد بن هدوقة في "الجازية والدراويش". لكن هذا الجانب من المسألة يبقى هامشياً في الحقيقة، فالروائيون الجزائريون تعاملوا سردياً مع التراث اساساً من حيث هو مضمون تاريخي يتيح استخدامات جمالية، ايديولوجية وسياسية ومعرفية. ويوجد في هذا السياق اتجاهان، احدهما ينزع الى التعامل مع التراث روائياً لأغراض ادبية وجمالية والى حد ما تأريخية "معرفية"، نجده بالدرجة الاولى عند رشيد بوجدرة الذي قلما تعبر اعماله، كما هو معروف، عن نبض الحاضر. يمكن ان نلقى صورة عنه، مثلاً، في روايته "معركة الزقاق" حيث يحتل الحديث عن فتح الاندلس جزءاً مهماً في النص، ومن خلاله الصراع بين الفاتح البربري طارق بن زياد والأمير موسى بن نصير. الاتجاه الثاني، وهو الغالب، يربط توظيف التراث داخل النص الروائى بتناقضات الحاضر وصراعاته. وتسمح قراءة اعمال الفترة "الاشتراكية" التي مرت بها الجزائر، بخاصة في اعمال الطاهر وطار، بملاحظة ان التراث كاشكالية سياسية وإيديولوجية ليس وليد الراهن. بل نجد ان التراث كنزعة ايديولوجية تحيل عند وطار الى فترة حرب التحرير نفسها، حيث نجد "الشيخ" في رواية "اللاز" يقوم - تطبيقاً لأمر من قيادة جبهة التحرير الوطني - بذبح مناضلين يساريين رفضوا التخلي عن عقيدتهم. وفي رواية "الموت والعشق في الزمن الحراشي" تظهر شخصيات تردد خطاباً ايديولوجياً سلفياً عنيفاً في الوسط الطالبي في مواجهة الطلبة اليساريين المناصرين ل"الثورة الزراعية".
في "عرس بغل" يستحضر الحاج كيان، البطل المحوري في الرواية، شخصيات تراثية ذات دلالة على صعيد المطالبة بالعدالة الاجتماعية مثل ابو ذر الغفاري وحمدان قرمط. وهما شخصيتان كان اليسار الجزائري يوظفهما في خطابه الايديولوجي لمواجهة الخطاب السلفي المناهض للتوجه الاشتراكي في عهد بومدين. ونجد الروائي واسيني الاعرج يستلهم بدوره شخصيات تراثية، لكنها لا تنتمي الى التراث الديني، بل الى الموروث الادبي. ففي روايته "فاجعة الليلة السابعة بعد الألف" يستوحي عوالم ألف ليلة وليلة ويجعل دنيزاد تروي للملك شهريار، ليس قصصاً طريفة وشيقة لا نهاية لها، كما فعلت معه شهرزاد، بل تسرد عليه "قصص المآسي والمحن والصور المحزنة وصراخات المعذبين والاختطافات والعنف". وحين دخلت الجزائر مرحلة جديدة من تاريخها، بعد تظاهرات اكتوبر 1988 التي افضت الى التعددية والى اقتحام التراث، للفضاء السياسي الجزائري. فأصبح اهتمام الروائيين منصباً على علاقة التراث بالعنف والسياسة. رواية "المتاهات" لحميدة عياشي صورة لهذا التحول الذي جسده "بطله" المحوري، الارهابي دلهوم المدعو ابو يزيد، الاعرج، القصير القامة والقوي الجسم وصاحب الحصان الاشهب. وهو صورة طبق الاصل تقريباً ل"ابو يزيد النكاري"، المنتمي الى فرقة الخوارج، والمعروف في كتب التاريخ بصاحب الحمار.
ويظهر "ابو يزيد النكاري" في "المتاهات" عبر عملية تناص تستند الى ما جاء ذكره عنه في كتاب "الكامل في التاريخ" لابن الاثير. غير ان يوميات التداخل بين السياسة والدين والعنف في الحاضر الجزائري تمتد ايضاً عبر فضاء هذا النص الى مؤلفات الشهرستاني حول مقتل علي والى نصوص تراثية اخرى تتمحور حول اشكالية الدين والسياسة والعنف في التاريخ الاسلامي. نفس الاحالات الروائىة الى التراث لأسباب سياسية وايديولوجية وأمنية متصلة بالراهن الجزائري نجدها عند حميد عبدالقادر في روايته "الانزلاق" حيث تظهر في مرحلة من مراحل تطور السرد شخصية "جاءت البلدة قادمة من قلعة الموت "ألموت" لإحياء ذكرى حسن الصباح، شخصية جاءت تحرض على "نشر الرعب في كل مكان" وعلى قتل "الشعراء اولاً" قصد تفادي "خطأ" حسن الصباح حين ابى قتل الشاعر عمر الخيام الذي "كان أنانياً يبحث عن الفلسفة التي تسعده، وراح يكتب رباعيته الماجنة، بينما نظام الملك يستعبد العامة ويدوس احلامهم". رواية الطاهر وطار الاخيرة "الولي الطاهر يعود الى مقامه الزكي" المشبعة بعجائبية صوفية، لا يمكن فصلها بدورها، شكلاً ومضموناً، عن عودة التراث سياسياً وإيديولوجياً، في المجتمع الجزائري، كمرجع ديني لمشروع حكم.
ويمكن القول ان توظيف التراث في الرواية الجزائرية أتى اساساً وفق طبيعة تناقضات الحاضر وصراعاته. لكن لا يمكن ان نغفل ايضاً عنصر الافتتان بهذا التراث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.