ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العرب والبداية من الآخر
نشر في الحياة يوم 20 - 06 - 2002

عندما يلقي المرء نظرة على العالم من حوله سيجد ان لكل أمة أو شعب نصيبه أو نصيبها من المشكلات والأزمات، واذ يعلّمنا التاريخ ان المشاكل والأزمات أمر معتاد وجوده لدى الجميع، فإنه يشرح لنا كيف ان حياة الأمم والشعوب ليست إلا سلسلة متواصلة من المشاكل والحلول.
لكن في حين نشهد إقدام أمم الحضارة الغربية وهم من لا نقبل الا على مضض بتسميتهم بالمتقدمين على مواجهة مشاكلها أولاً بأول ونتابع مثابرتهم على ابتداء الحلول من دون كلل ودون استرخاء، وفي حين نراهم يزيحون الغطاء عما يعترض طريق تقدمهم ويكشفون لأنفسهم بلا تردد عما هو كامن فيهم من العيوب وما هو قائم أو محتمل لديهم من المشكلات، نبقى نحن على ما ألفناه من التمويه على المشاكل واخفاء العيوب.
لقد كان يمكن لما نراه فيهم ولديهم ان يفتح عيوننا على حقيقة أنهم يتقدمون لأنهم يكشفون معايبهم ويواجهونها وفق ما تمليه عليهم الأولويات وان يوقظ فينا الاحساس بأهمية تعرية العيوب وان يخلق لدينا القناعة بأن لا علاج من دون مكاشفة، لكن لم يكن لأي من ذلك اثر على اسلوب تفكيرنا وبالتالي لم تتعدل مواقفنا من حقائق حياتنا العربية، ليس هذا فقط بل اننا واصلنا اقناع انفسنا بأن المتقدمين ليسوا إلا مجموعة من الأمم الحبلى بالمشكلات والمليئة بالعيوب وتصرفنا على الدوام وكأن لا وجود للمشكلات والعيوب التي عندنا ما دمنا قادرين على اخفائها خلف دخان ذكريات حضارة كانت وتحت غبار قيم عظيمة لم يعد لها من فعل سوى ان تتردد في خطب المساجد وتظهر على منتجات وسائل الاعلام.
هكذا تحولنا الى أمة تسكن الى جانب اكوام من أطلال الماضي فخورة بأنها قادرة على طمس عيوبها وتضليل نفسها عن أزماتها وسعيدة بما ينكشف لدى المتقدمين من معايب ومشكلات.
هكذا نفعل وهكذا نستريح، الأمر الذي يكاد ان يؤدي بنا الى ان نصبح أمة سعيدة بالعجز تقيم أفراح النصر عند الهزيمة وتحتفل بالانجاز حين الفشل وتفاخر بقدرتها على اخفاء النقص بادعاء الكمال.
حقاً من العسير على المرء ان يواصل اطلاق النار على أمة يحبها، ولكن من الأعسر عليه ان يواجه بالصمت مسرحية فاشلة يجري عرضها على مسرح الدنيا، منذ نصف قرن من الزمان، نعم لا يزال عرض المسرحية العربية مستمراً من دون انقطاع منذ الخمسينات وما زالت على رغم سذاجتها تلقى التصفيق الحار من جماهير غير قادرة على فهم ما يجري على خشبة الاحداث.
ان أمة لا تكشف لنفسها عن معايبها كما يفعل المتقدمون لن تكون أبداً قادرة على علاج ما بها من أمراض وما نفعله من اخفاء للفشل وتصويره على انه النجاح، ومن انكار للهزائم على أنها من الانتصارات لن يؤدي بنا الا الى المزيد من المتاعب والنكبات، كذلك فإن أمة لا تحسن ترتيب أولوياتها فتبدأ من الآخر هي أمة لن تحصد سوى الأزمات.
لننظر كيف نقفز الى التعلق بآمال لا يمكن ان تتحقق الا من بعد اجتيازنا لما يقف دونها من عقبات وكيف تظن ان أصوات الحناجر كفيلة بانجاز الأهداف، لقد تعاملنا مع هدف الوحدة العربية تعامل الساذج الذي بدأ بالنهايات غير حافل بما عليه القيام به من بدايات، فقد توهمت كل حركات الدعوة الى الوحدة في هذا العصر وثابر الكتاب والمفكرون وكذلك بعض الساسة على الظن بأن الأمل يمكن تحقيقه بحشد الحناجر وترديد الاناشيد من دون الالتفات الى انها مشروع عصي على التحقيق في غيبة المواطن الفرد الحر الذي يملك حق الاختيار، وهكذا ظل الهتاف بالوحدة ولا يزال مجرد نشاط ثوري يملأ اسماعنا في الوقت الذي لا نملك فيه إبداء الرأي في اختيار مختار الحي أو شيخ القبيلة ولم يسعفنا احد لندرك ان الحديث عن الوحدة في غياب حق الفرد، لا يعدو كونه قفزاً الى وهم ومحاولة لعبور النهر قبل اقامة الجسور.
اننا نظن بأنفسنا القدرة على بلوغ خط نهاية السباق من دون ان نجري في الطريق اليها، الأمر الذي دفعنا ويدفعنا الى مقارعة الولايات المتحدة التي نرى انها لنا من الخصوم والى حشد كل ما يمكن من طاقات الغيظ لتوقيع العقاب عليها وذلك من دون ان نشغل انفسنا بكسب أي مؤهلات لمواجهة مثل تلك الدولة الكبرى تماماً كما فعلنا ونفعل ازاء دولة اليهود.
ألسنا نقارع اسرائيل خمسين عاماً أو يزيد بألسنة من لهب وحناجر من نار من دون ان يخطر على بالنا ان فعلنا ليس إلا بداية من الآخر وان من الأجدى لنا ان نعكف على معالجة عيوبنا ونواقصنا وان نسعى لكسب المؤهلات التي تجعل منا نداً قادراً على الصراع.
إننا أمة تحرم نفسها من فرص اكتساب القدرة على انتزاع الحقوق وتنصرف الى إدمان الأوهام، اننا نزين انفسنا لأنفسنا ونستخدم قدراً لا يصدق من المساحيق وأدوات التجميل من دون ان نفكر في ان ملامحنا الحقيقية في حاجة الى التعديل، وذلك في الوقت ذاته الذي تشوه فيه صورة حضارة العصر حتى تبدو لنا قبيحة، لا تستحق ان نتعلم منها أو نستفيد، أليست هي حضارة الهامبرغ والعري والجريمة والفساد؟! ومع ان كفة عيوبنا الخفية أثقل من كفة ما هو مكشوف من عيوب المتقدمين إلا اننا سعداء بما نحرص عليه من ظواهر الأمور.
والآن دعونا نتساءل عن سبب ادماننا محاولة القفز الى النتائج من دون انجاز المقدمات ولعل الاجابة على هذا التساؤل لا بد ان تكون اجابة معقدة، فموروث الثقافة وبيئة السياسة ومستوى التحضر وكذلك رواسب الماضي وتكوين النفوس كلها عوامل تداخلت في انتاج الموقف العربي من الأولويات وتكريس الظن بأنه يمكن التحايل في أي سباق بالقفز الى النهاية من دون الحاجة الى اجتياز العقبات.
ان الأمة تبدو في هذا العصر وكأنها تخلت عن فضيلة التواضيع لما فيها من مساس بالكبرياء وهي بدلاً من ان تتصرف الى كسب مؤهلات القدرة، استساغت ملأ ذاتها بالوهم والفراغ، فتعودت على معالجة التخلف بإطلاق اسم التقدم عليه وعلى التمويه على الهزيمة بالاحتفال بها على انها انتصار وعلى التغطية على عدم المعرفة باصطناع الخصوصية الثقافية والهوية الحضارية المتميزة، وهكذا لم يعد لدى الأمة شعور بالحاجة الى ان تتعلم من المتقدمين، بل انها استطاعت ان تقنع النفس بأنها جديرة بالجلوس على منصة الاستاذ الأمر الذي يفقدك القدرة على ترتيب الأولويات ويجعلك تحاول البداية من الآخر عندما تحل بك أزمة من الأزمات.
* كاتب، رئيس وزراء ليبيا الأسبق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.