المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرق والغرب : هل يلتقيان ؟
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 2002

هناك القول: "الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا أبداً". وربما ينطبق هذا على الوضع الحالي عندما نأخذ الفرق بين منظوري العالمين الى ما يجري في الشرق الأوسط.
القضية الأهم من منظور الغرب، بقيادة الولايات المتحدة، هي نظام صدام حسين في العراق، الذي يعتبر "الصبي الشرير" في الشرق الأوسط.
وكانت الولايات المتحدة ركزت سياستها الخارجية، بعد أحداث أيلول سبتمبر، وهي الأسوأ التي تعرفها منذ الهجوم على بيرل هاربور، على ضمان أمن أراضيها. وشكل الخوف من تصنيع العراق لأسلحة الدمار الشامل، التي قد تهدد مواطني أميركا وأمنها، الدافع الرئيسي لتحركها لاسقاط صدام حسين. وكانت زيارة نائب الرئيس تشيني الى الشرق الأوسط الأخيرة في سلسلة رحلات كبار المسؤولين الأميركيين الى المنطقة للحصول على دعم لعملية عسكرية أميركية بعد أفغانستان.
المؤشرات من ادارة بوش واضحة: السؤال ليس "هل" بل "متى" تبدأ الولايات المتحدة حملتها على العراق. ولا يبدو ان الافتقار الى دعم عربي للحملة خفف من حماس واشنطن ل"تغيير النظام" في بغداد.
المنظور الشرقي، بقيادة العالم العربي، مخالف لذلك تماماً: الخطر بالنسبة للعرب والعالم الاسلامي هو رئيس الوزراء شارون، الذي يواصل صب الزيت على النار. واذا كانت واشنطن تتطلع الى "تغيير النظام" في بغداد، فإن تل أبيب تريد "تغيير النظام" ضمن السلطة الفلسطينية.
ووصف شارون ياسر عرفات بأنه "عدو"، فيما اقتحم جنوده مقر الرئيس الفلسطيني وغزت قواته الأراضي الفلسطينية. والواضح ان شارون ينوي اغتيال عرفات اذا شعر بأن الظرف مناسب. وقد قال بالفعل انه نادم على عدم اغتيال عرفات في الماضي. ولا يمنعه عن ذلك اليوم سوى معارضة الولايات المتحدة.
وحاول الرئيس بوش وقف العنف في الشرق الأوسط عن طريق ارسال مبعوثه الخاص الجنرال السابق زيني الى المنطقة، لكن الأخير فشل وقف موجة العنف والدماء، وليس هناك أمل يذكر بأنه سيستطيع ذلك في المستقبل المنظور. وربما تنتظر واشنطن وصول العنف الى "مرحلة الانهاك" لكي تستيطع التهيئة لما تعتبره مفاوضات حقيقية.
ويدور النقاش الآن على الخطة السعودية للسلام التي اقترحها ولي العهد الأمير عبد الله. وتشمل الخطة انسحاباً اسرائيلياً الى حدود 1967 مقابل اعتراف العرب باسرائيل. ووافقت القمة العربية في بيروت على الخطة التي تقوم على مبدأ الأرض مقابل السلام.
المرجح ان اسرائيل لن تقبل هذا العرض، الذي قد يكون رغم ذلك وسيلة مناسبة لحفظ ماء الوجه تجمع الطرفين على مائدة التفاوض. ذلك أن اسرائيل ترى ان حدود 1967 لا تضمن أمنها. ويرعبها احتمال عودة اللاجئين الفلسطينيين، الخطوة التي ترى انها تعنى زوالها، بل انها قلقة أصلا من وجود الاقلية الفلسطينية داخل حدودها. وهدفها الأهم هو الحفاظ على هويتها اليهودية.
وما حصل في الواقع ان قوات اسرائيل، بعد وقت قصير على موافقة قمة بيروت على خطة السلام السعودية في 28 من الشهر الماضي، اقتحمت مقر الرئيس عرفات ودار القتال هناك من غرفة الى اخرى.
اسرائيل بالطبع عملاق عسكري مقارنة بالمقاتلين الفلسطينيين. لكن افتراض اسرائيل ان تفوقها العسكري سيضمن "تغيير النظام" الفلسطيني، كما يريد العجوز شارون، يصطدم بفشلها في فهم نفسية الفلسطينيين والعرب عموماً. وكانت نتيجة استعمال القوة العسكرية ضد عرفات تقوية عزمه على مواصلة تحدي اسرائيل حتى الموت.
عرفات بالطبع لم يعد شاباً. لكن روحه لا تزال على قوتها. وفيما يؤكد شارون ان الزعيم الفلسطيني المحاصر هو "المشكلة" يرى العرب انه الحل ويستمرون في دعمه.
لكن الدعم العربي لم يصل بعد الى مستوى يتحول عنده الى دعم دولي من النوع الذي يمكنه لجم الاسرائيليين. السبب هو ان أوساط قوية في الولايات المتحدة تشارك شارون رأيه في ضرورة الاطاحة بعرفات، وتحمله مسؤولية فشل مبادرة كلينتون - باراك. وتتهم هذه الأوساط عرفات بالتصلب، وتدعم مساعي شارون الى ايجاد بديل له يكون بمثابة أنور السادات الفلسطيني.
غير أن غياب عرفات قد يجعل المستقبل أكثر خطراً. ذلك انه قد يدفع بالمزيد من الرجال والنساء الى المشاركة في التفجيرات الانتحارية، ما يعني المزيد من تعرض الاسرائيليين الى الخطر وفشل مساعيهم لضمان الأمن.
ويتساءل البعض عن أهداف اسرائيل من العمليات الحالية، وهل تقتصر على التخلص من عرفات أم تسعى الى اشعال حرب أوسع واعادة ترسيم الحدود.
الوضع الآن أن مصير شعبين بيد رجلين متقدمين في السن خاضا معارك كثيرة ضد بعضهما بعضاً في الماضي. واذ يمكن لواحد منهما الانتصار حتى لو قتل، فليس للآخر ان ينتصر حتى لو استطاع قتل خصمه. ويعتبر العالم العربي ان يدي شارون ملطختان بدماء صبرا وشاتيلا، فيما يرى الاسرائيليون ان شارون زعيم صلب وعدهم بالأمن لكن فترته في الحكم تشهد العدد الأكبر من الخسائر البشرية الاسرائيلية منذ زمن طويل. وقد كان عرفات مرة صانعاً للسلام. ويمكن لشارون ان يكون كذلك اذا وضع السلاح جانباً واختار طاولة التفاوض.
أدت حملة شارون على عرفات الى توحيد الموقف العربي، وهو ما أظهرته قمة بيروت. فقد أعلن العرب أولا دعم عرفات والخطة السعودية، ثم اعلنوا رفضهم لأي خطوة تستهدف دولا عربية - أي الفيتو العربي على نيات اميركا نحو العراق. وكان الهدف ابقاء التركيز على خطوات شارون.
هكذا يعتبر الشرق أن شارون مصدر الخطر الرئيسي على السلام، فيما يرى الغرب ان صدام هو ذلك المصدر.
ومع تصاعد الغليان في الشرق الأوسط تزداد أهمية التوصل الى اتفاق على تعريف الارهاب. واذا كان هناك اجماع على اعتبار احداث 11 أيلول سبتمبر الماضي ارهاباً، هناك خلاف على تعريف الارهاب في الشرق الأوسط، اذ تتخذ الأطراف مواقفها بناء على دوافع عرقية والدينية. ويشكل هذا الاعتماد على الدافعين الديني والعرقي خطراً حقيقياً على السلام العالمي.
لكل فعل رد فعل مساوي ومعاكس.
ان للغرب قوة عسكرية هائلة. وهناك تعابير جديدة في القاموس العسكري، من بينها "القنابل الذكية" و"القنابل الفراغية" و"قاطفات الزهر" وطائرات "بريداتور".
وتعتمد اسرائيل على معداتها العسكرية الوفيرة لحماية مصالحها والتقليل من الخسائر البشرية. وكانت النتيجة ان الجانب الأضعف أخذ يستعمل الجسم البشري سلاحا، عندما يتحول شخص وصل الى مرحلة فقدان الخوف من الموت الى قنبلة بشرية.
ويقوم رفض الفلسطينيين الرضوخ أمام القوة العسكرية المتفوقة على استعدادهم للموت دفاعا عن حقوقهم، وهم يحظون في ذلك بدعم عدد من الدول المهمة.
لقد آن للأسرة الدولية أن تعيد النظر في سياستها قبل أن يغرق العالم في أزمة أوسع وأخطر. وعلى الأسرة الدولية للقيام بذلك ان تتفق على تعريف للارهاب من جهة ولحروب التحرير الوطني من الجهة الثانية. كما عليها التمييز ما بين الصراعات التي تعترف بها الأمم المتحدة وتلك التي لا تحظى بشرعية دولية.
ان موت المدنيين أمر فظيع ولا بد من رفضه. لكن الحجج الأخلاقية، للأسف، لا تجدي كثيرا مع اطراف تخوض حربا حتى الموت فيما بينها.
السلام في الشرق الأوسط لن يأتي عن طريق السلاح، بل من خلال المفاوضات. وربما استطاعت الجامعة العربية تشكيل مجموعة اتصال لاقناع المجتمع الدولي بذلك. وما لم يتم ذلك قد لا يكون أمام العالم سوى انتظار انهيار واحد من الطرفين أمام قوة الطرف المقابل - وهي بالتأكيد نتيجة مأسوية.
* رئيسة الوزراء الباكستانية سابقاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.