اتفاق بين السعودية واليابان بإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية من تأشيرات الزيارة القصيرة    ولي العهد والرئيس الألماني يعقدان جلسة مباحثات رسمية    الرياض.. «سارية» الإعلام العربي تجمع «العمالقة» في «المنتدى السعودي للإعلام»    وزير الصناعة والثروة المعدنية يبحث في الهند الفرص المشتركة لتوطين صناعة الأجهزة الطبية والسيارات والآلات بالمملكة    2112 مالكاً من 16 دولة.. و7300 مطية في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    الاختبارات المركزية في منطقة مكة مع نهاية الفصل الثاني    رئيس إسرائيل وقادة المعارضة يطالبون نتنياهو بتنفيذ هدنة غزة    يمثلون 13 منطقة تعليمية.. تكريم 60 فائزاً في «تحدي الإلقاء»    الذكاء الاصطناعي... ثورة تُولد عوائد استثمارية كبيرة    ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ يطَّلع على مؤشرات أداء فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة    الأردني التعمري يوقع عقدا مع رين الفرنسي حتى 2028    "أوبك بلس" تبقى على سياسة الإنتاج دون تغيير    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 56 لمساعدة سكان غزة    70 قتيلاً فلسطينياً في هجمات إسرائيلية على الضفة الغربية    تدشين برنامج أمل التطوعي السعودي لمساعدة السوريين    سوق الأسهم السعودية يتراجع لليوم الثاني ويخسر 32 نقطة    المستشار الألماني: الدفاع الأوروبي يحتاج إلى "مزيد من التصميم"    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    أمير القصيم يتسلم تقرير أعمال شركة الاتصالات السعودية لعام 2024    طاقم تحكيم سعودي يقود لقاء العين والريان في كأس الأبطال للنخبة    تعديل مدة رفع ملفات حماية الأجور إلى 30 يوماً من أول مارس    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    روسيا تدرس السعودية والإمارات كموقع محتمل لقمة بين بوتين وترمب    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي ..حقق مكاسب تنموية ورياضية واقتصادية تتماشى مع رؤيه الوطن 2030    أمانة القصيم تنفذ أكثر من 658 ألف جولة رقابية خلال عام 2024    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    7 مليون فحص مخبري في مستشفى الرس خلال 2024    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    سلمان بن سلطان يدشن قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المدينة    أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    رئيسة وزراء الدنمرك: غرينلاند ليست للبيع    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    الجامعة الإسلامية تُطلق فعاليات "أسبوع البحث العلمي السادس"    الدولار الكندي لأدنى مستوياته في 22 عاماً    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    من أسرار الجريش    العلاقات بين الذل والكرامة    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    الأسرة في القرآن    تفسير الأحلام والمبشرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صديق السياب كان سباقاً الى القصيدة الحرة . الشاعر الرائد المجهول محمود البريكان قتل في العراق
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2002

حين كان الشاعر محمود البريكان يؤكد ان "الشعر جدير بأن تكرس له حياة كاملة" فإنه وان كان شعره انطوى على غموض وغياب ومفاجآت، لم يكن يتوقع بالتأكيد أن نهايته، ستكون دموية وعبثية كالتي جاءت في الأسبوع الماضي حين نشرت صحيفة "الثورة" البغدادية خبراً تقول فيه ان "البريكان وجد مقتولاً في بيته إثر جريمة آثمة تمت بدافع السرقة".
وإذا كان البريكان يتساءل في احدى قصائده "متى يجيء الزائر المجهول؟" فإنه لم يكن يتوقع ان يكون "الزائر المجهول" قائلاً ينبثق من وقائع الانهيار الاجتماعي العراقي، بعدما بات الطريق الى تأمين لقمة العيش، يستبيح الحرمات، ومنها حياة البشر. ومن المؤكد ان القاتل لم يكن يعرف أيّ انسان هذا الذي مات بين يديه، فما يعرفه أمر واحد: كم سيأخذ من البيت وأهله؟
هكذا سحقت الوقائع اليومية المنحطة شاعراً طالما آثر ان يحيط نفسه بعزلة تامة، على أمل صفاء الروح وسلامها الداخلي، وطالما ضحى بأشياء كثيرة يستحقها، أكانت تتعلق بموقعه الشعري أم بالريادة في الشعر الحديث من أجل نوع من الاخلاص لنص ظل مأسوراً بالخفي والعميق انسانياً وكونياً: "عند خطوط الحدود/ تندمج الأزمنة/ تتحد الأحلام والحوادث الممكنة/ عند خطوط الحدود/ يبتسم الأموات للأحياء/ ترتسم الطفولة البيضاء/ في صفحة النهاية/ عند خطوط الحدود/ تسفر عن طلسمها الأحزان/ وتلعب الذكرى مع النسيان/ عند خطوط الحدود/ يشاهد الانسان/ صورته من لحظة البداية/ ويلمس الموت الذي يكمن في الوجود".
والبريكان كان زمنياً وشعرياً من جيل الرواد، وواكب السياب في الكتابة والحياة، غير انه تبعاً لتركيب ذاتي ووعي خاص للكتابة وفعلها المعرفي والإنساني، آثر الإنزواء. وفي هذا الصدد نقرأ للسياب رأياً في البريكان: "انه محمود البريكان شاعر عظيم ولكنه مغمور بسبب نفوره من النشر وسأحاول بذل كل جهد لإخراجه من صمته ليتبوأ المكانة اللائقة به".
وعلى رغم أن شعره وفير وموزع على نحو أربع مجموعات، وآخرها ما ضمه ملف خاص عنه في مجلة "الأقلام" العراقية عام 1993 إلاّ ان الشاعر البريكان لم يكن حريصاً على طبع شعره في كتاب، وهو أمر لا ينتقص من قيمة ما كتبه الراحل بحسب الناقدة سلمى الخضراء الجيوسي التي تقول عنه في كتابها بالانكليزية "الشعر العربي الحديث": "شاعر ذو أصالة عظيمة ونظرة كونية، نادراً ما ينشر نتاجه ولا يعرف له ديوان مطبوع، ما حرم العالم الأدبي من ثيماته المتعددة، ومن النبرة، ومن النظرة، وطريقة التمثل، المتميزة تماماً، والتي يمكن ان تكون ذات فائدة عظيمة للجيل الطالع من الشعراء في العالم العربي".
وتؤكد الشاعرة العراقية دور البريكان في "تطور الشعر الحديث" وريادته في هذا المجال قائلة: "دور محمود البريكان لا ينكره أحد، ولكن هناك من حشر نفسه في قضية الريادة بحضوره الدائم في حلقات الشعر، وبإصراره على الظهور بينما ابتعد مبدع كالبريكان عن هذا المجال وامتنع عن نشر شعره منذ وقت طويل".
ومن بين القريبين للراحل، يوم كانوا مجموعة من الأدباء الجدد، الروائي والقاص العراقي مهدي عيسى الصقر الذي عاش أيام التطلع الأولى نحو المعرفة في مدينة البصرة أواخر الأربعينات من القرن الفائت، وهو يقول عمّا يميز السياب ومجايله البريكان: "محمود البريكان قليل الكلام. هو النقيض لبدر شاكر السياب الذي يحب ان يتدفق في الحديث، وان يشرب ويلهو ويروي النكات اللاذعة عن شخصة وعن الآخرين، وعلى رغم التناقض في طباع الشاعرين، كانا صديقين حميمين".
ويرى الناقد طراد الكبيسي ان البريكان انتقل من الرومانسية التي فاضت بها قصائده الأولى الى مرحلة الواقعية الجديدة التي بدأت منذ عودة الشاعر الى بغداد من الكويت عام 1959 ليتصاعد عنده الاحساس بالنفي الوجودي الاجتماعي، وليتكرس فيه لاحقاً نوع من الانكفاء الداخلي، فتزداد أسوار العزلة حول الشاعر. ولم تصدر عنه طوال سنوات أي اشارة، سوى تلك التي كان بعض الشعراء والكتّاب يوجهونها اليه، تذكيراً بمكانته ودوره. كما فعل الشاعر عبدالرحمن طهمازي في كتابه الصادر أواخر السبعينات "البريكان: مقدمة ومختارات" دار الآداب - بيروت.
الشاعر والكاتب رشيد ياسين يقول عن "الظاهر والمحتجب" لدى البريكان: "كان دوماً كجبل الجليد العائم لا ترى منه العين سوى سطحه الظاهر، بينما تظل تسعة أعشاره محتجبة تحت الماء. وهذا ما يجعلني اعتقد ان البريكان سيسبب الكثير من الحيرة والعناء لمؤرخي سيرته في المستقبل".
ومع الطابع "الغامض" للشاعر البريكان الا انه يقول وفي حوار نادر مع الشاعر حسين عبداللطيف: "مطمحي ان اتفاعل مع كل شيء ولا أندثر في شيء. انني أذهب أكثر الى سبر الأبعاد المجهولة للوجود، والى استشراف المصائر الكبرى. مطمحي ان يكون الشاعر فعلاً عظيماً من أفعال الحرية، ومغامرة في مستوى النزوع الأعمق للإنسان، أن يكون طريقة في الالتحام بالعالم والتعالي عليه، وفي المضي الى قرار التجربة الإنسانية وتأملها في شجاعة. انني اعتدت ان أدخل في التناقض الوجودي وان أجد كثيراً من الجمال في وجه الحقيقة".
الناقد سعيد الغانمي أفضل من قرأ البريكان من نقاد العراق الجدد وهو يرى ان صاحب "حارس الفنار" انشغل "ليس بحكمة المضامين والأفكار" بل بحكمة الأشكال والأساليب، من هنا تأتي عناية القصيدة بالتفصيلات الصغيرة، أحياناً بالجملة القصيرة، والكلمة المفردة، وأحياناً بالحرف الواحد. "ان العناية بهذه التفصيلات ليست محاولة شكلانية بل هي رغبة في تحويل الشكل الى مضمون"، ويضيف عن "غنائية" البريكان: "انها تجهل أكثر مما تعلم، وفي الحقيقة فإن حكمة الشعر تبدأ من هذه اللحظة بالذات، التي يختلف فيها ما يقوله الشاعر عما يبوح به، تبدأ من اللحظة التي ينقسم فيها المتكلم الى ذات ترى وذات تتكلم، الى شاعر يعلم وراوٍ يجهل".
والشاعر محمود البريكان ولد في الزبير في مدينة البصرة عام 1929 كما تورد "موسوعة أعلام العراق" وفي أوائل الثلاثينات كما يورد الشاعر حسين عبداللطيف أقرب الشعراء في البصرة اليه.
وهو أول من كتب الشعر الحديث والمطولات ك"المجاعة الصامتة" 1950 و"أعمال المدينة" 1951. وانقطع عن الحياة الشعرية في العراق بعد هجرته للعمل في الكويت في 1953 وظل فيها ما يربو على خمسة أعوام ونصف العام، نشط خلالها في "النادي الثقافي القومي" ليعود عام 1959 الى بغداد ويتم دراسة الحقوق التي كان انقطع عنها عام 1949، وظل في بغداد حتى عام 1971 ليعود الى البصرة ويعمل في التدريس لم يمارس المحاماة وليستقر به المطاف مدرّساً للعربية في "معهد اعداد المعلمين".
وعن تلك السنوات يقول أحد تلاميذه، الشاعر رعد كريم عزيز، وعن "غموضه" في الشعر و"وضوحه" في الحياة وانضباطه: "ترى هل كان موقف البريكان من الحياة والكون معاً، موضع التباس فيما هو واضح ضمن موضوعته الأثيرة: الانسان ومصيره المحتوم السائر نحو الخفوت؟". ويلفت الى ان البريكان "كان يعلمنا التوافق بين الكلمة والمعنى، مؤكداً ان الإنسان يمكنه ان يختصر القيم الرفيعة حين يتوافق مع ذاته المخلصة لقيم الحق والخير والجمال".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.