يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد الحليم كركلا يحول "ألف ليلة" حلماً شرقياً بامتياز
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 2002

إنّها أجواء "ألف ليلة وليلة" ينقلها عبدالحليم كركلا من ذلك الكتاب الضخم، ويرسّخها على المسرح حكايات وشخصيات ولوحات راقصة وغناء وموسيقى... عالم شبه خيالي وشبه واقعيّ في آن، شاءه كركلا صاخباً بالألوان والأزياء والحركات التعبيريّة والمشاهد التي تمرّ مرّ الأحلام.
لم تكن مجرّد مصادفة أن يسمّي عبدالحليم كركلا عرضه الراقص "ألفا ليلة وليلة" جاعلاً الليالي الشهيرة ألفين. فالحسناء الفاتنة شهرزاد التي تجيد سرد الحكايات تغدو هنا أكثر من شهرزاد، وكذلك الحكايات التي تتحوّل لوحات ترسمها الأجساد المتفلّتة من أسر خوف كثيراً ما خامر الفتيات العذراوات اللواتي كان يقتلهنّ شهريار، كما أخبر كتاب "ألف ليلة وليلة". كل الفتيات أو الراقصات هنّ شهرزاد، لكنّ الانتقام الذي مارسه العاشق الذي غدرت به زوجته وخانته مع عبيد القصر استحال هنا إلى مواجهة بالرقص.
قد لا يعني مشاهد عرض "ألفا ليلة وليلة" في مدينة دبي للإعلام أن يبحث عن الحكايات وتفاصيلها وعن الشخصيات الكثيرة، فالرقص استطاع أن يصوغ القصص بصرياً، جاعلاً المادّة السرديّة جمالية ترسّخها الكوريغرافيا الجديدة التي اعتمدها كركلا ولم تحلْ ضخامة الديكور وفخامة الأزياء دون بروزها. رقصات يشعر المشاهد أنّ كركلا سعى من خلالها إلى تطوير لغته عبر ابتداع أبجدية جديدة تذكّر بهويّته التي باتت معروفة بمقدار ما تختلف عنها أو تتخطّاها.
بنى عبدالحليم كركلا ما يشبه القصر وأقام حوله سوراً تعيد إلى الذاكرة صوراً من التاريخ العبّاسي وسواه. وراح القصر يتحوّل بحسب السرد البصري - الراقص إلى ساحة من ساحات القاهرة أو بغداد أو سمرقند أو الهند. فالأقمشة التي انتقاها كركلا من أسواق طهران وسواها، والسينوغرافيا التي نفّذها فنّانون محترفون إيطاليا تجسّد بجمالها سحر ذلك العالم الخيالي والتاريخي، عالم "ألف ليلة وليلة" القائم على تخوم الخرافة والواقع.
لم تطلّ شهرزاد كشخصية درامية إلا في بضعة مشاهد، وكذلك شهريار وشاه زمان ملك سمرقند و"أنس الوجود" و"نور زمان" والأمير المجهول والعرَّاف والساحر... المسرح احتلّته الراقصات أولاً بأجسادهن وحركاتهن التعبيرية التي كانت كافية لتسرد حكايات العشق والخوف والرغبة والقتل... واحتلّه ايضاً الراقصون ممثلين حيناً أدوار العبيد وحيناً أطياف شهريار المتعدّدة وشخصيات تحفل بها القصص التي يتوالد بعضها من بعض. واعتمد كركلا بنية مشابهة لبنية كتاب "ألف ليلة وليلة" عبر تقنية الحبك المشهديّ - الراقص التي جعلته ينسج اللوحات على وقع الأجساد وايقاع الموسيقى وقد تعدّدت ألوانها ومناخاتها. ولعلّ المشهد الراقص الذي بناه على موسيقى "بوليرو" للموسيقي الشهير رافيل بدا ساحراً سواء بجوّه المميّز ونزعته الشرقية أم في بنيته التصاعدية المتفجّرة. وكان كركلا عهد الى الموسيقيّ الايراني هوشنغ كامكار أن يصوغ موسيقى "بوليرو" أو يوزّعها في صيغة شرقية فارسية وعربية. وبدا عمله الموسيقيّ باهراً سواء في هذه المقطوعة أم في المقطوعات الأخرى التي سطعت فيها الآلات الشرقية العود والقانون وسواهما... وبعض الآلات الفارسية السنتور وسواه. واستطاعت الموسيقى الفارسية - العربية أن ترسّخ الطابع الشرقي والعربي للعرض الراقص. واعتمد كركلا في لوحة أخرى موسيقى "شهرزاد" التي وضعها ريمسكي كورساكوف وتخللها بعض الأنغام أو الفواصل الايرانية.
وقد لا يعني وصف العرض بأنه "ضخم" للتعبير عن ضخامته وضخامة ديكوراته التي نفّذت في إيطاليا وأزيائه المشغولة بجمالية وإتقان وإضاءته والسينوغرافيا المعتمدة والكوريغرافيا والموسيقى... مدينة دبي للإعلام التي أنتجت العمل وفّرت للفنان كركلا وفرقته كلّ ما يحتاجان إليه للوصول إلى مثل هذا العرض. وكعادته استعان كركلا ببعض المطربين والممثلين المعروفين. المطربة هدى حداد أدّت دور "أنس الوجود" وفاجأت الجمهور بأدائها حوارية غنائية مع المطرب القدير سيمون عبيد. وبدا صوتها كأنه يكتسب هويّة جديدة عبر الموسيقى التي وضعها توفيق الباشا. وأطلّ انطوان كرباج ببراعته إطلالات مختلفة، منها إطلالة الراوي الذي يرافق اللوحات ويروي بعض التفاصيل. وحضر ايلي شويري وجوزف عازار ورفعت طربيه وداني عطوي أدّت بعض الأغنيات الجميلة ونبيل كرم وطوني عاد... وجميعهم أشرف على أدائهم المسرحي المخرج الطليعي ريمون جباره. واستعان كركلا بإبنته أليسار في تصميم الرقصات وبإبنه ريفان في إخراج العرض ككلّ.
والعرض المسرحي الذي افتتح أمس يستمرّ حتى 24 الشهر الجاري، ضمن البرنامج الفنّي لمهرجان دبي للتسوّق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.