يكاد الكلام على "الآخر" ألاّ يتوقف عن الجريان هنا وهناك في يوميات الثقافة العربية. وما يحصل في الخطاب الثقافي العربي أن هذه الكلمة "الآخر" تفقد احياناً دلالتها بينما هي تظهر في جمل او أقوال او استعمالات كتّاب الصحف العربية السيارة، وبين هؤلاء من ظهروا أخيراً في ملابس المفكرين... وبينهم من يستعمل المفردة بصورة عشوائية. وما يهمنا، هنا، هو الآخر في صوره المتعددة وحالاته المختلفة، واختلافه المستدرك من المسافرين العابرين في اتجاهه بما ملكوا من خبرات وحصّلوا من معارف تتعلق به. ففي الوقت الذي انشغل المفكرون العرب الذين لم يتصلوا بالآخر إلا نظرياً، من طريق القراءة، وتواتر الأخبار في تكوين صور عنه، أكثرها يميل الى ان يكون نمطياً، بصرف النظر عن مدى سلبية هذه الصور أو ايجابيتها، وهو ما تسبب بكوارث في التفكير العربي، كان المرتحلون الى ديار الآخر شرقاً وغرباً تجاراً وسائحين وطلاباً ومستطلعين يلاحظون ويدوِّنون، يسجلون الانطباعات الحية ويقتبسون من المعارف ويحاورون الآخر في دياره، وأحياناً يساجلونه، في محاولات لم تنقطع للوقوف على نمط العيش ووسائله، ونظام الحكم، وطرائق التفكير، وألوان الفنون والآداب، وكل ما يشكل النسيج الحي لمجتمعات يحل المسافر في ظهراني أهلها، ويصيب معرفة بها. لكن اجتهادات هؤلاء الذين ارتادوا الآفاق، فزاروا آسيا البعيدة حتى الهند والصين تجاراً وحاملي رسائل منذ القرن الثالث الهجري، وعرفتهم أوروبا طلاباً ومستكشفين ومبعوثين دينيين وديبلوماسيين، وأخيراً لاجئين سياسيين منذ القرن السابع عشر، لم تخضع غالباً لقراءة فاحصة، ولا جرى التنقيب في مستويات الخطاب الذي أسسته والأفكار التي تأسس عليها هذا الخطاب، أو تولدت عنه. وباستثناء اثنين من رحالة القرن التاسع عشر، هما الطهطاوي والشدياق، واثنين آخرين من مؤسسي أدب الرحلة هما ابن فضلان القرن الرابع الهجري وابن بطوطة القرن الثامن الهجري، تكاد الأفكار والأخبار والمقولات عن الآخر المستخلصة من التجربة المباشرة ان تكون منعدمة تماماً. قد تكون الحروب الصليبية وأخبارها المدونة في كتابات ابن شداد في القرنين السادس والسابع الهجريين وكتابات ابن عربشاه عن حملة تيمورلِنك الى بلاد الشام في القرن التاسع الهجري، وصولاً الى كتابات الجبرتي عن حملة نابليون في أواخر القرن الثامن عشر بصفتها حملة صليبية جديدة استعملت شعارات الثورة الفرنسية، تكون المراجع الجامعة لحل ما يتداعى في الذهن العربي عن الآخر، شرقياً وغربياً. وباستبعاد القراءة العربية نصوص أدب الرحلة والأدب الجغرافي عامة يسقط العرب من حسابهم السجل الأكثر واقعية لصور الآخر كما حفظتها لنا تجارب المسافرين ومدونات الرحالة، وهو ما يَحرم القراءة العربية، والوعي العربي من إمكان التعامل مع صور وموضوعات ومعطيات وأفكار تقرّب الآخر من حقيقته، وتحيله الى نظير انساني وحضاري مختلف، الى كائنات ومجتمعات ومعالم وحضارات، في نماذج من السلوك والحركة والظهورات الأقرب من الحقيقة اليومية. إن تجاوز هذا الإهمال الى عمل البحث والقراءة في أعمال الرحالة العرب والمسلمين على مدار العصور من شأنه أن ينقل الآخر من موضعه في الجملة المجرّدة الى مكانه في الملموس، ويتيح في الوقت نفسه الوقوف على تطور النظرة العربية الى الآخر في تحولاته والى التفكير العربي في أطواره المختلفة، وبالتالي لا يعود للأوهام سلطانها على العقل والمخيلة، ولا ضررها في التفكير. فالآخر ببساطة هو مجموعة من الوقائع والمعارف والإمكانات والوجودات التي يمكن استدراكها بالوعي الفردي والوعي الجمعي على حد سواء، ما دام التفكير في أمره، والتفكير في ما يثيره اختلافه من تحديات حضارية انسانية أمراً متاحاً. إن الكتابات التي يطالعها القارئ في الصحف العربية بصدد الآخر تدعو الى اليأس أحياناً، فهي تشي غالباً بجهل معرفي مدقع، فضلاً عن تكريسها الصورة التجريدية للآخر، وأحياناً ما تتعامل هذه الكتابات مع مجتمعات بأكملها بصورة تشييئية، أو باختصار يحيل أمة بأكملها الى تابع باهت لمانشيت سياسي أو ايديولوجي، متجاهلة الثراء الإنساني والحضاري والتنوع واختلاف الإرادات والصراع داخل هذه المجتمعات. فالآخر في واقع حاله ليس كتلة مصمتة كما يظهر في الصور المجردة، وهذا السلوك في الكتابات المشار اليها يكشف عن نظرة الى الآخر لا تختلف أبداً عن النظرة الاستشراقية الغربية الى الشرق، إنه الوجه الآخر لعملة التناكر الحضاري والجهل بالآخر. إن الإحالة على كتابات الرحالة والجغرافيين العرب والمسلمين ليس دافعها مجرّد الرغبة في انصاف مئات المؤلفين العرب الذين أنكرتهم الثقافة العربية المعاصرة، بنزوعها الى إيثار التجريد والاختزال على العلم والتجربة العيانية وانما ضرورة ملحة للكشف عن انجازات باهرة في علوم الجغرافيا، والكارتوغرافيا علم الخرائط، والإثنوغرافيا وصف أحوال الشعوب، والأقيانوغرافيا علوم البحار والملاحة وعلوم الفلك وغيرها من العلوم والفنون المتصلة بالسفر والتجارة والاستكشاف العلمي والتبادل الثقافي بين الشعوب والقارات تلك التي طالما آمن بها وعمل من أجلها العرب والمسلمون. لعل الوقوف على رؤى العرب للآخر عبر العصور، هي مهمة فكرية تبلغ درجة الضرورة، وسط الالتباس الحاصل في صورتنا كأناس ينتمون الى حضارة مختلفة، خصوصاً بعد 11 أيلول سبتمبر وتداعياته المرعبة.