تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالبت "يونيكوم" بالابلاغ عن الانتهاكات الاميركية والبريطانية . بغداد تجدد وصفها مشروع القرار الاميركي ب"اعلان حرب على العراق"
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2002

جدد العراق أمس رفضه اصدار قرار جديد من مجلس الامن بشأن عمل المفتشين الدوليين في العراق، واعتبر ان التحركات الاميركية داخل المنظمة الدولية تهدف "الى ايجاد ذرائع للعدوان" عليه، ووصف مشروع القرار الاميركي الجديد ب "اعلان حرب". ودعت بغداد بعثة المراقبة بين العراق والكويت التابعة للأمم المتحدة يونيكوم للابلاغ عن الانتهاكات التي ترتكبها الطائرات الاميركية والبريطانية في المنطقة منزوعة السلاح.
بغداد - "الحياة"، أ ف ب - قال رئيس اللجنة الدائمة للعلاقات العربية والدولية في المجلس الوطني العراقي البرلمان سالم الكبيسي ان مشروع القرار الجديد الذي تقدمت به الادارة الاميركية هو "بمثابة اعلان حرب على العراق"، مضيفاً ان "ادارة الشر الاميركية تريد اضافة شرعية على مشروعها السيئ" من خلال مجلس الامن لتنفيذ "مخططاتها العدوانية الشريرة ليس ضد العراق فحسب وانما ضد دول المنطقة كلها".
وشدد البرلماني العراقي على ضرورة قيام مجلس الامن، خصوصاً الدول دائمة العضوية والمجتمع الدولي "بقطع الطريق على محاولات الادارة الاميركية لتمرير هذا القرار العدواني الجديد".
وجدد الكبيسي التأكيد على عدم وجود حاجة لاصدار قرار جديد وقال: "طالما ان العراق اعلن قبوله عودة المفتشين من دون قيد او شرط فلا حاجة لأي قرار جديد يضيف فقرات ومواضيع جديدة على العراق"، مضيفاً "ان بامكان المفتشين الدوليين ان يعودوا ويمارسوا عملهم، وان على مجلس الامن ان يعمل على عودتهم بأسرع وقت ممكن"، مؤكداً "تعاون العراق معهم من اجل انهاء مهمتهم".
وجددت الصحف العراقية أمس حملتها على الادارة الأميركية، واعتبرت صحيفة "العراق" ان "اصدار اي قرار جديد من شأنه ان يعقد الامور وينقلها الى المرحلة الاسوأ"، ووصفت تصريحات الرئيس جورج بوش الاخيرة التي قال فيها انه يرفض اي قرار لا ينص على اللجوء الى القوة آلياً ضد العراق بأنها "سابقة خطيرة تلغي افكار ومبادرات المجتمع الدولي ومصادرة حقوقه والعمل على اجباره في ركوب موجة الحقد والشهوة العدوانية الاميركية".
من جانبها رأت صحيفة "الثورة" ان "واشنطن لا تسعى الى حل سياسي وانما ايجاد ذرائع للعدوان من خلال مشروع عدواني يتضمن فقرات يستحيل تنفيذها" وشددت على ضرورة مواجهة ما اسمته ب "الارهاب الاميركي" وقالت "لا بد من موقف دولي شامل لايجاد نظام دولي متعدد الاقطاب لا مجال فيه لهيمنة القطب الواحد الذي بات واضحاً فيه ان الولايات المتحدة تمارس الارهاب والابتزاز ضد الجميع". وقالت الصحيفة "لقد بات واضحاً ان ادارة بوش تمارس الارهاب على الجميع، فهي فضلا عن ممارستها تجاه مجلس الامن والمجتمع الدولي تمارسه ضد لجنة انموفيك والمنظمة الدولية للطاقة الذرية".
الى ذلك، جدد وزير الخارجية العراقي ناجي صبري دعوة حكومته الى المنظمة الدولية للايعاز الى بعثة المراقبة بين العراق والكويت يونيكوم لكي تؤدي مهماتها في ابلاغ مجلس الأمن عن الانتهاكات التي تقوم بها الطائرات الحربية الأميركية والبريطانية عبر المنطقة منزوعة السلاح بين البلدين حال وقوعها، واعتبر ان ذلك يشكل "ارهاب دولة وعدواناً سافراً على العراق وشعبه وسيادته وحرمة أراضيه، وعلى عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة".
واتهم الوزير العراقي في رسالة له بعث بها الى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان الطائرات الحربية الأميركية والبريطانية بالقيام خلال الفترة بين 14 أيلول و11 تشرين الأول اكتوبر الماضيين ب884 خرقاً للحدود الدولية انطلاقاً من دولة الكويت وعبر اجوائها ومياهها الاقليمية وعبر المنطقة منزوعة السلاح بين البلدين.
وأوضح صبري أن من أولى مهمات "يونيكوم" تسجيل تلك الخروقات بشكل دقيق وتحديد نوعية الطائرات وجنسيتها، وطالب "مجلس الأمن بالقيام بمسؤولياته لوقف هذا العدوان".
وفي تطور منفصل، أعلن مسؤول عراقي كبير ان بلاده سلمت الكويت 409 صناديق من الأرشيف الوطني الكويتي، تخص وزارتي الخارجية والداخلية ودائرة الأمن الكويتية.
وعبر السفير غسان محسن حسين رئيس الجانب العراقي في عملية تسليم وتسلم الأرشيف عن ارتياحه للأجواء الايجابية التي سادت العملية التي تجري تحت اشراف ممثلي الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، وتوقع الانتهاء منها يوم الأربعاء المقبل.
على صعيد آخر، اعلن مصدر رسمي عراقي أمس ان وزير التجارة محمد مهدى صالح سيفتتح الاربعاء المقبل مجمع عرعر بالقرب من الحدود مع المملكة العربية السعودية، الذي يتوقع ان يسهل وصول الصادرات السعودية الى العراق. وذكر المصدر ان احتفالاً رسمياً سيقام في موقع المجمع الذي شيد حديثاً لهذه المناسبة يحضره عدد من المسؤولين العراقيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.