محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا وروسيا تؤكدان معارضتهما التوجه الاميركي ... و قمة مصرية - مغربية "طارئة" . بوش يحتفل بتوقيع قرار لشنّ الحرب والعراق يحتفل ... ب "فوز" صدام

فيما كان العراقيون يحتفلون بفوز الرئيس صدام حسين بنسبة مئة في المئة من اصوات الناخبين لفترة رئاسية اخرى كان الرئيس جورج بوش يحتفل مع اعضاء من الكونغرس بالتوقيع على قرار يخوّله شن حرب على بغداد، وكان مجلس الامن يحاول بمسعى بريطاني التوصل الى صيغة توفيقية بين الموقف الاميركي المتشدد ومواقف فرنسا وروسيا والصين الرافضة اعطاء ضوء اخضر لواشنطن لضرب العراق.
واعلنت موسكو بوضوح انها لن تؤيد مشروع القرار الاميركي في مجلس الامن. كما اعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك خلال لقائه الرئيس حسني مبارك في الاسكندرية في رد على سؤال ل"الحياة" ان "الشرق الاوسط ليس في حاجة الى حروب جديدة". وجدد معارضته الموقف الاميركي. وسيعقد مبارك قمة طارئة مع العاهل المغربي محمد السادس للبحث في موضوع العراق وتداعياته.
واعلن بوش قبل توقيع قرار الكونغرس ان العراق "سيكون مخطئاً اذا أراد اختبار تصميم الولايات المتحدة على القضاء على اسلحته"، واكد ان تصرّف العراق "ستكون له انعكاسات على اوروبا وأبعد منها".
واضاف: "آمل ان لا يكون استخدام القوة ضرورياً، الا اننا يجب ان نواجه بكل الوسائل الممكنة التهديد الذي يشكّله العراق".
بحثاً عن صيغة توفيقية
في نيويورك، سعت بريطانيا الى ايجاد "صيغة" توفيقية بين المواقف الاميركية والمواقف الفرنسية والروسية والصيني المعارضة للعمليات العسكرية في العراق. ودعمت فرنسا الجهود البريطانية وعلّقت آمالاً على امكان توصلها الى صيغة مقبولة للجميع. وواجهت الديبلوماسية البريطانية عراقيل في واشنطن حيث يوجد خلاف عميق بين اركان الادارة على جوهر السياسة نحو العراق: هل الحرب حتمية ام يجب اعطاء فرصة للمفتشين يرافقها انذار صارم.
وافادت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية امس ان الولايات المتحدة عيّنت اميرالاً وجنرالاً ليكونا ضابطي ارتباط بين الجيشين الاميركي والاسرائيلي خلال الحرب على العراق. وتابعت ان مساعد قائد القوات المشتركة في البنتاغون الاميرال جيمس متسغر سيكون المسؤول العسكري الاميركي عن التنسيق مع الجيش الاسرائيلي مع بدء الهجوم، وانه قد يزور تل ابيب "اذا اقتضت الحاجة" للتأكد من ان نشاطات الجيش الاسرائيلي لا تشوش على نشاطات الجيش الاميركي ضد العراق.
وازدادت مطالبة الاسرة الدولية باتخاذ قرار اعادة المفتشين الى العراق بعدما وافقت بغداد على ذلك وعلى معظم شروطها الجديدة. لكن رئيس المفتشين هانز بليكس اوضح انه يربط العودة بقرار جديد لمجلس الامن. وانعقد مجلس الامن في جلسة علنية امس تلبية لطلب حركة عدم الانحياز. وسجّل مندوب 67 دولة اسمه على قائمة المتحدثين في مظاهرة دولية ضد التسرّع الى استخدام القوة العسكرية واعطاء الفرصة الاخيرة للعراق.
كلمة انان
وألقت نائبة الامين العام للامم المتحدة لويز فريشت، كلمة في المجلس نيابة عن انان الذي يزور الصين. وقالت ان الازمة العراقية الحالية هي "الاخطر" التي تواجهها الأسرة الدولية منذ عام 1991.
وشدّدت على اهمية الحفاظ على الامن والسلم الدوليين واعتبرت في الوقت ذاته ان هناك "فرصة" للامم المتحدة "اذا تم تناولها بالطريقة المناسبة، قد نعزز في الواقع التعاون الدولي". ودعمت عقد جلسة علنية لبحث موضوع العراق.
وشدد انان على اهمية "وحدة" اعضاء مجلس الامن، وضرورة "امتثال" العراق للقرارات. وقال ان موافقة بغداد على عودة المفتشين بلا شروط مسبقة "خطوة اولى مهمة"، انما تبقى خطوة اولى فقط. واضاف محذراً: "اذا فشل العراق في الاستفادة من هذه الفرصة الاخيرة واستمر في تعنته وتحديه، على مجلس الامن ان يتحمل مسؤولياته".
شيراك ومبارك
قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان منطقة الشرق الاوسط "ليست في حاجة الى حروب جديدة. وعلينا بذل كل جهد لتفادي الحرب وهذا ما يحكم موقف فرنسا في مجلس الامن".
جاء ذلك في رد على سؤال ل"الحياة" خلال المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده شيراك في الاسكندرية مع الرئيس حسني مبارك عقب اجتماعهما في قصر المنتزه وقبل تدشينهما مكتبة الاسكندرية. واضاف شيراك ان القرار بالنسبة الى العراق "ينبغي ان يكون متماشياً مع مصالح المنطقة ومع القواعد الاخلاقية والنظام العالمي، وان فرنسا بصفتها عضواً دائماً في مجلس الامن ستتحمل مسؤولياتها".
اما مبارك فقال ان كلام شيراك "فيه منطق ومعقول" وعلينا اعطاء الرأي العام فرصة ليتفهّم ان قرارات مجلس الامن حول العراق لم تُنفّذ". واضاف انه "اذا وضع العراق عوائق امام عمليات التفتيش فعندها يعمل المجتمع الدولي لإصدار قرار آخر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.