محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتهام السوري ارناؤوط بتمويل "القاعدة"... وماليزيا تسلم بلال الى أميركا . ألمانيا : اعتقال المغربي مزودي لارتباطه ب"11 أيلول"
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2002

أعلن الادعاء العام الألماني اعتقال المغربي عبدالغني مزودي بتهمة ارتباطه بهجمات 11 ايلول سبتمبر 2001، والاطلاع على تفاصيلها، وتقديم الدعم لاعضاء "خلية هامبورغ" الذين نفذوها، وفي مقدمهم محمد عطا. من جهة اخرى، وجه القضاء الاميركي الى السوري انعام ارناؤوط تهمة استغلال مؤسسة خيرية يديرها لارسال اموال الى "القاعدة". وجاء ذلك في وقت اعلنت السفارة الاميركية في كوالالمبور ان ماليزيا رحلت احمد ابراهيم بلال 24 عاماً الاميركي العربي المتهم بالمشاركة في خلية للقتال ضد الاميركيين في افغانستان.
شيكاغو ايلينويز، كوالالمبور - أ ف ب، رويترز - أعلن المدعي العام الفيديرالي في ألمانيا كاي نيم امس، اعتقال المغربي عبدالغني مزودي في هامبورغ، لارتباطه بهجمات 11 ايلول 2001. وقال نيم ان الاسلامي البالغ من العمر 29 سنة "يشتبه في انه كان على علاقات قوية مع محمد عطا ورفاقه في خلية هامبورغ التي خططت للاعتداءات، كما قدم الدعم اللوجيستي الى الخلية". وذكر نيم "ان النيابة العامة تراقب مزودي منذ سنة تقريباً، وتمكنت خلال الصيف الماضي بفضل اقوال شاهد، من الحصول على معلومات مفصلة عن فترة وجوده في افغانستان، ما مكن السلطات من اصدار مذكرة اعتقال بحقه".
وذكرت الناطقة باسم الادعاء العام في كارلسروه فراوكه شويتن ان إلقاء القبض على المشتبه به تم صباح امس "في منزل غير منزله". وقالت ان مزودي سبق واعتقل ضمن مجموعة من ثمانية اشخاص داخل "مكتبة التوحيد" في تموز يوليو الماضي، الا ان القضاء اطلق سراحهم وأوقف الدعاوى ضدهم لعدم توافر ادلة تدينهم.
واشار بيان صادر عن الادعاء في كارلسروه الى معلومات المحققين عن تلقي مزودي تدريباً في افغانستان واطلاعه على تفاصيل خطط الاعتداءات التي اعدتها "خلية هامبورغ".
كما اشار الادعاء الى ان مزودي حول مبالغ مالية الى زكريا الصبار لدفع تكاليف تدريبات الاخير على الطيران في الولايات المتحدة. وكانت صدرت في حق الصبار مذكرة بحث دولية بعد اختفائه. كما ساعد مزودي، بحسب الادعاء، الطيار الانتحاري مروان الشحي على تمويه مكان وجوده في ألمانيا وأمّن له قبل اسابيع من سفره الى الولايات المتحدة في ايار مايو 2000، غرفة في بيت للطلبة.
وقال البيان ان المغربي المعتقل اجرى تدريبات عسكرية في افغانستان صيف عام 2000، في الوقت نفسه تقريباً مع كل من الصبار ومنير المتصدق الذي سيحاكم قريباً في هامبورغ بتهمة دعم "خلية هامبورغ" لوجيستياً. كذلك كان مزودي على معرفة برمزي بن الشيبة الذي اعتقل اخيراً في باكستان وسلم الى الاميركيين ويعتبر احد المخططين الرئىسيين للاعتداءات.
واحيل مزودي على قاضي التحقيق الذي سيباشر التحقيقات معه اليوم الجمعة. ولاحظ الادعاء ان المعلومات المتوافرة حالياً "لا تثبت انه عضو في تنظيم ارهابي او انه ساعد على القتل"، مضيفاً ان التحقيق معه "سيوضح الى اي مدى كان مطلعاً على خطط 11 ايلول".
ترحيل أحمد بلال
في غضون ذلك، اعلنت السفارة الاميركية في كوالالمبور ان ماليزيا رحلت احمد ابراهيم بلال 24 عاماً الاميركي - العربي الذي يشتبه في انه عضو في خلية ارهابية، من دون ان تنشر اي تفاصيل عن ترحيله. لكن ناطقاً باسم السفارة الاميركية قال انه تم تسليم بلال الى مسؤولين اميركيين صباح امس قبل مغادرته ماليزيا الى بلد لم يحدد.
وحصل ذلك على رغم عدم وجود اي معاهدة تبادل مطلوبين بين ماليزيا والولايات المتحدة، لكن السلطات الماليزية افادت ان بلال يمكن ان يرحل لأنه لا يملك اوراق هوية بعدما ألغت السلطات الاميركية صلاحية جواز سفره.
وتعتبر واشنطن ان بلال هو احد ستة اشخاص شاركوا في الاعداد لهجوم على الولايات المتحدة مع "القاعدة". وكان بلال اوقف الاحد الماضي في ماليزيا حيث يدرس منذ مطلع العام في الجامعة الاسلامية الدولية. ورفضت المحكمة العليا الماليزية اول من امس، طلباً لتأجيل ترحيله.
وقال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد امس :"اننا نحترم القانون. فالشخص الذي لا يملك اوراق هوية يجب ان يغادر البلاد".
السوري ارناؤوط
من جهة اخرى، اعلن وزير العدل الاميركي جون اشكروفت ان تهم التزوير والابتزاز وتبييض الاموال وجهت الى السوري انعام ارناؤوط مدير "المؤسسة الخيرية الدولية" بينيفولانس انترناشونال فاونديشن ومقرها ايلينوي، لقيامه بارسال اموال الى مجموعات ارهابية، بينها "القاعدة". واوضح الوزير الاميركي ان ارناؤوط يواجه في حال ادانته عقوبة بالسجن تصل الى تسعين عاماً.
ولم ينف ارناؤوط ابداً ان تكون له علاقة ببن لادن، لكنه نفى ان تكون منظمته مولت مجموعات ارهابية. واعتبر الادعاء انه قدم اموالاً ل"القاعدة" ولمجاهدين شيشانيين وبوسنيين.
وأوضح الادعاء ان الاموال التي قدمها متبرعون خليجيون استخدمت لشراء احذية مضادة للالغام ومعدات طبية للشيشانيين وهاتف يعمل عبر الاقمار الاصطناعية للاسلاميين في افغانستان.
واعلن اشكروفت في مؤتمر صحافي ان وثائق تثبت اختلاس اموال ضبطت في اذار مارس الماضي في مكاتب المنظمة في البوسنة. ووفرت هذه الوثائق ايضاً الدليل على وجود صلة مباشرة بين ارناؤوط وبن لادن.
وقال محامو الدفاع عن ارناؤوط ان موكلهم ضحية حملة عشوائية. ودان جوزيف دافي احد محاميه "الحرب الشعواء" التي تشن على المسلمين.
واوضحت السلطات الاميركية ان "الوثائق التي ضبطت في البوسنة تتضمن ايضاً تقريراً عن الاجتماع الذي تم خلاله تشكيل تنظيم القاعدة في 1988 ويمين الولاء لعدد كبير من اعضاء المنظمة وملفات المجاهدين الذين تلقوا تدريباتهم في افغانستان باشراف بن لادن". كما تضم "لائحة باسماء اثرياء قدموا هبات".
واضاف اشكروفت ان الوثائق التي عثر عليها في مكاتب المؤسسة دليل ملموس على انشاء اخطر شبكة ارهابية على الارض، وقال: "من المخيف ان يتم اكتشاف اصول القاعدة في مؤسسة خيرية تدعي انها تقوم بعمل الخير".
وتفيد السلطات الاميركية ان علاقة ارناؤوط ب"القاعدة" تعود الى الثمانينات، عندما عمل ارناؤوط مسؤولاً اعلامياً في معسكر للمجاهدين في افغانستان بأمرة بن لادن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.