محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حشود عراقية حدود تحسباً لضربة أميركية واختراق للأراضي . أميركا تستطلع آراء العرب وإسرائيل في سبل اقناع العراق بعودة المفتشين

أكدت البعثة الاميركية لدى الأمم المتحدة ان السفير جان نغروبونتي سيزور مصر وسورية ولبنان والأردن واسرائيل الاسبوع المقبل، لمناقشة الملف العراقي.
وقال مسؤول اميركي ان زيارة نغروبونتي لدمشق تأتي ايضاً في اطار عضوية سورية الجديدة في مجلس الأمن، فضلاً عن اهتمامها بالعراق والقضايا العربية الاخرى. وأكد ان المحادثات في الدول الخمس هدفها استكشاف الآراء لكيفية "اقناع العراق بتنفيذ ما يطالبه به مجلس الأمن، خصوصاً عودة المفتشين الدوليين"، موضحاً ان واشنطن "تبحث عن اقتراحات وأفكار تؤدي الى امتثال العراق للقرارات والسماح بعودة المفتشين".
من جهة اخرى تحدثت أوساط عراقية معارضة عن أن الحكومة العراقية بدأت بحشد قوات آلية ومدفعية على الحدود مع الكويت والمملكة العربية السعودية ضمن خطة طوارئ واسعة بوشر بتنفيذها خلال الأيام القليلة الماضية، تحسباً لضربة أميركية قد تتضمن اختراقاً للأراضي العراقية.
وأبلغت مصادر عراقية عدة، منها الدكتور حامد البياتي ممثل السيد محمد باقر الحكيم، رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في لندن، "الحياة" أن تقارير ميدانية أشارت إلى أن الفرقة 11 واللواء 47 العراقيين حوالى 15 ألف عسكري، انتشرت في المناطق الحدودية لمحافظة السماوة قرب "نقرة السلمان". وقال البياتي: "إن الحكومة العراقية وسعت اجراءاتها الاحترازية لمواجهة خطر اختراق اقليمي ضمن الضربة الأميركية، وأنشأت أربعة قواطع عسكرية تشمل الأراضي العراقية في الشمال والوسط والجنوب والغرب".
ووفقاً للبياتي، فإن قادة هذه القواطع "منحوا صلاحيات رئاسة الجمهورية في حال فقدت الاتصالات مع القيادة المركزية، لأجل مواجهة الاحتمالات الميدانية".
وذكرت مصادر المؤتمر الوطني العراقي أن نائب الرئيس العراقي عزة الدوري تولى قيادة القاطع الشمالي الذي يضم محافظات الموصل وكركوك وصلاح الدين تكريت. فيما اسندت قيادة القطاع الغربي الذي يضم محافظات كربلاء والنجف وبابل والديوانية والسماوة إلى قصي النجل الثاني للرئيس العراقي، وتولى علي حسين المجيد قيادة القطاع الجنوبي الذي يضم البصرة والعمارة والناصرية والكوت.
ووفقاً لمصادر المؤتمر فإن الرئيس العراقي أبقى منطقة بغداد وقاطعها تحت قيادته.
ووفقاً لمصادر المعارضة العراقية، فإن حشوداً عسكرية انتقلت أيضاً إلى المناطق الجنوبية ولا سيما البصرة والمناطق المحاذية للحدود مع إيران والكويت، إضافة إلى حشود سابقة بموازاة الخط الفاصل مع الاقليم الكردي المدار ذاتياً.
لا "رسائل قاسية"!
واوضح المسؤول الاميركي ان نغروبونتي "لن يزور هذه الدول لتسليم رسائل قاسية"، لكنه سيؤكد ان "العراق مصدر قلق" وان السياسة الاميركية حياله كما أوضحها الرئيس جورج بوش، عندما قال ان ادارته قد "تلجأ الى خيارات غير الوسائل السياسية اذا استمرت بغداد في رفض عودة المفتشين".
وتوقع ان تتطرق محادثات نغروبونتي الى موضوعي الشرق الأوسط والارهاب، ووصف طبيعتها بأنها "للاستماع وللاحاطة". وشدد على أهمية المحطة السورية نظراً الى عضوية سورية في مجلس الأمن، مشيراً الى ان البحث مع السلطات اللبنانية سيتطرق موضوع حزب الله و"علاقته بالارهاب".
وهذه أول زيارة للسفير الاميركي الجديد لدى الامم المتحدة لمنطقة الشرق الأوسط وتبدأ في 18 الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.