تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير بريطاني : احتمالات الحرب تتراجع إلى 40%
الحشود تتدفق وبوش يتعهد بتحرير العراق!
نشر في اليوم يوم 05 - 01 - 2003

قالت صحيفة ديلي تلغراف أمس السبت إن بريطانيا سترسل قوات قوامها أكثر من 20 ألف فرد إلى منطقة الخليج، وستحشد نحو سبعة آلاف من الاحتياط الأسبوع القادم في إطار الاستعدادات لحرب محتملة على العراق. ونقلت مصادر صحفية عن وزير بريطاني رفض الكشف عن اسمه إن إمكانية حرب في العراق بقيادة الولايات المتحدة انخفضت إلى 40% مقابل 60% قبل ذكرى الميلاد. من جهته، قال عضو لجنة الاعتمادات المالية في مجلس الشيوخ أرلين سبكتر إن الكونغرس فوض الرئيس جورج بوش باستخدام القوة مع العراق. وأعرب أرلين عقب محادثات مع وزير الخارجية المصري أحمد ماهر في القاهرة أمس الأول عن أمله في أن يتم ذلك عقب التشاور مع الأمم المتحدة, لكنه أكد حق بلاده في استخدام القوة دون تفويض دولي.
وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش قد أعلن أن بلاده جاهزة ومستعدة للتحرك عسكريا إذا رفض العراق نزع أسلحة الدمار الشامل التي يملكها. وقال في خطاب ألقاه بقاعدة "فورت هود" أهم القواعد العسكرية الأمريكية بولاية تكساس إن بلاده لا تريد غزو العراق وإنما تحريرالشعب العراقي، وأعرب عن ثقته في تحقيق نصر حاسم لأن أمريكا تمتلك "أفضل جيش في العالم".
واتهم بوش الرئيس العراقي صدام حسين بأنه يمثل تهديدا حقيقيا للولايات المتحدة وحلفائها لأنه استخدم أسلحة الدمار الشامل في الماضي كما استخدمها على شعبه. وأعرب الرئيس الأمريكي عن أمله في تفادي الحرب لكنه أشار إلى أن الرئيس العراقي اختار تحدي مطالب الأمم المتحدة بعدم تقديم إقرار جدير بالثقة عن برامجه للأسلحة النووية والبيولوجية والكيماوية لمفتشي المنظمة الدولية.
الحشد الأمريكي
في غضونِ ذلك تتواصل عمليات الحشد العسكري الأمريكي مع صدور أوامر من البنتاغون إلى وحدات عسكرية أخرى بالتحرك إلى منطقة الخليج. وأمرت وزارة الدفاع الأمريكية بعض وحدات قوة التحرك السريع الأولى لمشاة البحرية البالغ قوامها 45 ألف جندي بالتوجه إلى الخليج حيث من المتوقع أن يتضاعف عدد الجنود الأمريكيين في المنطقة البالغ حاليا 60 ألفا مرتين. وتساند القوة مروحيات هجومية وطائرات حربية ووحدات أخرى.
وفي وقت لاحق قال مسؤولون في البحرية الأمريكية إن ثلاث سفن حربية مقرها سان دييغو بولاية كاليفورنيا ستبحر الأسبوع القادم في مهمة غربي المحيط الهادي والخليج العربي.
وتحمل مجموعة السفن أربعة آلاف فرد من البحرية ومشاتها إضافة إلى طائرات ومركبات إنزال تستخدمها المجموعة في شن أي هجمات أو عمليات إنزال برمائي. وقد أعلنت الولايات المتحدة أنها ليست قلقة من التظاهرات المتزايدة في العالم إزاء التدخل العسكري الأمريكي المحتمل في العراق معتبرة أنها دليل على حرية التعبير.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر إن هناك تظاهرات تجري أيضا في الولايات المتحدة، وقال إن العراق بمحاولته الحصول على أسلحة دمار شامل يشكل تهديدا للسلام العالمي.
عمليات التفتيش
من جهة أخرى بدأ فريق من لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش "أنموفيك" أمس عمليات التفتيش في البصرة جنوبي العراق، وذلك للمرة الأولى منذ استئناف المفتشين عملهم أواخر نوفمبر الماضي. وكان فريق من أنموفيك متخصص في الأسلحة البيولوجية قد غادر بغداد أمس متوجها إلى مدينة البصرة، في حين توجه فريق آخر إلى مدينة الموصل في شمال العراق لإقامة مقر دائم للمفتشين هناك.
بوش يصافح أحد الجنود في قاعدة فورت هود بولاية تكساس أمس الأول


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.