فلنتخيل المشهد: مهرجان كان، دورة العام 1955. السينما العالمية في عز تألقها. السينما الفرنسية تحاول أن تنهض من جديد، والسينما الأميركية تستعيد رونقها، ليس تجارياً فقط، بل فنياً أيضاً إذ ترسل الى المهرجان الفرنسي الشهير بعض أفضل ما عندها. الجمهور يتحمس. فجأة يعرض فيلم آت من الهند. أي من اللامكان. فيلم بالأسود والأبيض هو الأول لمخرج شاب لم يسمع بإسمه أحد. عن طريق الفضول يدخل الصالة كثيرون وكلهم أمل في أن يكون الفيلم غنائياً راقصاً ميلودرامياً مريحاً للأعصاب. لكن الخيبة تكون كبيرة: بعد عشر دقائق يبدأ الجمهور العادي بالخروج. وبعد نصف ساعة يخرج معظم الباقين. بضع عشرات يبقون في الصالة، من بينهم عميد النقد الفرنسي اندريه بازان. ينتهي العرض. وجوم تام. فجأة يصرخ بازان: لقد شاهدنا تحفة ايها السادة. حماسه لا يقنع الكثيرين، لكنه يكفي لكي يحصل للفيلم جائزة لم يكن سمع بها أحد: جائزة الوثيقة الانسانية. وعن طريق ذلك الناقد وعن طريق تلك الجائزة يسمع الناس بالفيلم ويعتادون على حفظ اسم مخرجه. خلال السنوات الثلاثين التالية يصبح المخرج واحداً من أعظم المعلمين في فن السينما. أما فيلمه المعروض، وكان عنوانه "باتر بانشالي" شكوى الدرب، فسيصبح حلقة أولى في ثلاثية أثبتت حضورها لاحقاً تحت عنوان "عالم آبو" وتعتبر اليوم واحدة من أعظم كلاسيكيات فن السينما. المخرج هو ساتيا جيت راي. يومذاك قال فيلمه، على الأقل، ان هناك سينما هندية أخرى غير المتوقعة. وان في امكان البائسين أيضاً ان يحققوا أحلامهم السينمائية. في اختصار، ولد يومها فيلم جديد ومخرج كبير وعالم بأسره، حتى وان كان البعض قال ان حماس اندريه بازان لم يكن بريئاً: كان بازان صديقاً لجان رينوار، ورينوار كان تعرف على ساتياجيت راي حين ساعده هذا الأخير، كرسام محترف وسينمائي هاو، في تحقيق فيلم "النهر" الذي صوره رينوار في الهند. المهم ان عمل راي مع رينوار ولّد لديه الرغبة في أن يجرب فن السينما، أو بالأحرى عزز رغبة كانت واتته منذ شاهد "سائق الدراجة" لفيتوريو دي سيكا. راي كان في الأصل رساماً وموسيقياً، غير انه في فيلمه الأول لم يضع موسيقاه، بل استعان بموسيقي سوف يصبح خلال العقول التالية واحداً من أشهر الموسيقيين في العالم: رافي شانكار. فيلم "شكوى الدرب" الذي اقتبسه راي عن رواية بالاسم نفسه لبيبوتي بانرجي، حقق في العام 1955. وفي العام التالي حقق المخرج الجزء الثاني من الثلاثية وعنوانه "الذي لا يُهزم"، ثم انتظر حتى العام 1959 قبل ان يعود، شهيراً ومحترماً هذه المرة، الى الموضوع نفسه يستكمله في "عالم آبو". وبين الفيلمين الأخيرين، حقق عملين آخرين سيكتب لهما الخلود وهما "حجر الفلسفة" و"صالون الموسيقى". وهكذا، إذا، حين عرض ساتيا جيت راي ثالث أجزاء ثلاثيته كان أضحى مكرساً في شكل نهائي في... العالم، ولكن ليس في بلده الهند. إذ هنا، كان مثله مثل زميله الياباني كوروساوا، الذي اعترف به العالم كله، واستنكف اليابانيون عن مشاهدة أفلامه. بعد تلك الأفلام حقق ساتيا جيت راي عشرات الأفلام، ولم يفته ان يحقق بعض النجاح في بلده بين الحين والآخر. ومع هذا تبقى "الثلاثية" عمله الأساس والأكبر... وواحداً من أهم الأعمال السينمائية في القرن العشرين. في الجزء الأول نجد أنفسنا في قرية بنغالية نائية، حوالى العام 1910. وفي تلك القرية تعيش أسرة بائسة يعمل معيلها قارئاً للنصوص المقدسة، ما يجعله دائم الغياب والبعد عن أسرته. أما الأم فإنها، بمشقة، تربي ابنتها الصغيرة دورغا، تحت رقابة العمة اندير التي تتمتع بذهنية راديكالية ومستقلة تثير غيظ الأم المنهكة. وتظل الحال على ذلك النحو حتى تلد الأم طفلها آبو، الذي مع مجيئه الى الدنيا تنقلب الأحوال جذرياً، من روتينية رتيبة، الى جزل ومرح، حيث تبدأ الأسرة الصغيرة الانخراط في حياة اللهو البائس الاجتماعية وتشارك في الاحتفالات والأعياد والمواسم. غير ان ذلك السرور لا يدوم، إذ ان المأساة هي دائماً في انتظار البائسين مهما فعلوا: إذ هنا تتتالى الفجائع: اتهام بالسرقة، موت العمة العجوز، مرض الطفلة دورغا، مرضاً يؤدي الى موتها، ما يؤدي الى حلول الحزن وقرار الأسرة الصغيرة الرحيل. والجزء ينتهي هنا. في الجزء الثاني "الذي لا يهزم" تكون الأسرة قد استقرت في مدينة بيناريس المقدسة. ونحن هنا في العام 1920 وقد صار لآبو عشر سنوات من العمر. لقد اجتمع الآن شمل ما تبقى من الأسرة، إذ استقر عمل الأب في بيناريس نفسها... لكن الأب سرعان ما يصاب بمرض ويموت، فلا تجد الأم مناصاً من متابعة تشردها ورحيلها. فتصطحب ابنها المتبقي لها وتتوجه الى الريف باحثة عن عيش جديد. هنا تريد لابنها ان يصبح كاهناً، أما هو فإنه راغب في الدراسة المدنية. وتطاوعه الأم باذلة عملها وحياتها لكي توفر له ما يمكنه من متابعة دروسه، أما هو فإنه إذ يحصل على منحة، يذهب الى كلكوتا تاركاً الأم وحيدة. وهو لاحقاً حين يعود ليزورها في الريف يشعر بسأم شديد ولا يفكر إلا في الرحيل مجدداً. ذات يوم تقع الأم فريسة المرض فيما الابن في كلكوتا منهمك في امتحاناته... ما يؤخره عن موافاتها. حين يصل الى بيتها أخيراً تكون قد ماتت. وينتهي الجزء الثاني من الفيلم برحيل آبو نهائياً - كما يأمل - الى كلكوتا. في الجزء الثالث نحن في كلكوتا العام 1930، آبو يجد نفسه الآن مجبراً على ترك دراسته والبحث عن عمل يعتاش منه، ولكن من دون جدوى. ذات يوم يقترح عليه صديقه الموسر بولو ان يرافقه الى الريف ليمضي بعض الوقت في عزبة أسرته، فيقبل. ولكن إذ يكون على آبو ان يحضر هناك عرساً، سرعان ما يجد انه هو نفسه قد صار العريس. إذ ان خطيب الفتاة يصاب فجأة بالجنون ولا يعود قادراً على الزواج منها، فيقترح على آبو ان يحل مكانه ويفعل. وهكذا يجد نفسه متزوجاً وذا عائلة، ويهيم حباً بزوجته، ثم يجد ان في امكانه الآن ان يكتب رواية يحلم بكتابتها. ثم تضع زوجته طفلهما الأول، لكنها تموت خلال الوضع، فيصاب آبو بمسّ ويروح متشرداً غير قابل حتى بأن يلقي نظرة على طفله معتبراً اياه سبب موت الأم... غير انه بعد ذلك يهدأ ويتخلى عن كتابة الرواية وعن التشرد ويعود الى الطفل مصالحاً اياه... ويتوجه الاثنان معاً للعيش في كلكوتا بعدما كان الطفل قد ولد وترعرع في الريف. لقد تحدث ساتيا جيت راي، بعد انجازه الفيلم الأول عن السبب الذي دفعه الى اختيار هذا العمل ليدخل به عالم السينما كمخرج وقال: "لقد اخترت باتر بانشالي، ليس فقط لأنها كانت في حينها أشهر رواية كتبت باللغة البنغالية، بل خصوصاً لأن النص عابق بالمزايا: فهو مليء بالنزعة الانسانية والشاعرية، والواقع"، وأضاف راي انه تعمد ان يجعل الفيلم "محاكياً للطابع غير المنتظم لتسلسل الأحداث في النص الروائي". وهذا ما زاوج بين نص مفعم بالحيوية، ولغة سينمائية كان لها شأن وتأثير كبيرين بعد ذلك. إذا كانت "ثلاثية آبو" اكتسبت مكانتها بالتدريج، في تاريخ السينما، واعتبرت خير ما يعطي صورة واقعية عن عالم وقارة مجهولين، فإن ساتيا جيت راي 1921 - 1992 صار سريعاً، ومنذ عرض الفيلم الأول واحداً من أصحاب الأسماء الكبرى في عالم السينما، وهو منذ أواسط الخمسينات لم يتوقف عن تحقيق أفلام راحت تغزو المهرجانات ونوادي السينما، حتى وان عجزت عن ان تثير فضول المتفرج الهندي نفسه. ومن أبرز أفلام سانتا جيت راي، اضافة الى ما ذكرنا: "ثلاث نساء" 1961، "شارولاتا" 1964، "البطل" 1966، "أيام وليال في الغابة" 1969، "الخصم" 1970، "عاصفة بعيدة" 1973، "لاعبو الشطرنج" 1977، "البيت والعالم" 1984 المقتبس، مثل بعض أعمال راي الأخرى عن طاغور الذي كان المخرج خصه بفيلم أوائل سنوات الستين، تحدث عن حياته وعمله. وخلال سنواته الأخيرة حقق راي أفلاماً انتجت بفضل أموال فرنسية وأوروبية منها "أغصان الشجرة" و"الزائر".