العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدني النشاط السياحي بعد الهجمات في أميركا ضربة جديدة للاقتصاد الافريقي
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2001

نيروبي - رويترز - ألغى سياح زيارات الى اشهر المناطق السياحية في افريقيا بداية من اهرامات الجيزة حتى مناطق السافانا في كينيا بعد الهجمات التي هزت الولايات المتحدة وهو ما يوجه ضربة جديدة لاقتصاد القارة.
وقال نايجل فير نيكول المدير التنفيذي لرابطة السفر والسياحة في افريقيا مقرها لندن: "رأينا تراجعاً بلغ حوالي 50 في المئة منذ الهجمات". واضاف: "كان الامر سيئاً بشكل خاص للاسواق التي تعتمد على السياح الاميركيين".
تدر السياحة على الدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى في افريقيا حوالي ستة بلايين دولار سنوياً اي ما يعادل سبعة في المئة من الصادرات. ويقول محللون ان تراجع الايرادات قد يكون حاداً خصوصاً اذا وجهت الولايات المتحدة ضربات انتقامية الى افغانستان او دول اسلامية اخرى تشتبه واشنطن في انها تدعم الارهاب.
وأفاد خبير اقتصادي افريقي: "نتوقع انخفاض الايرادات بنسبة 30 في المئة حتى منتصف السنة المقبلة. وقد تكون الفترة اطول اذا طال امد الانتقام".
ومصر من الدول المعرضة للآثار السلبية في حين لا يزال مسؤولون سياحيون في دول تقع إلى الغرب والجنوب منها يتشبثون بالامل.
وقال ريتشارد فيليرز مدير التسويق لسلسلة فنادق "ساوثرن صن": "نرى الآن ان جنوب افريقيا مقصد آمن. هي مفارقة لكنها امر عظيم".
ويقول وكلاء سفر في القاهرة ان اعمالهم تراجعت بنسب تراوح بين 15 و65 في المئة منذ هجمات 11 ايلول سبتمبر واعلن فندق فاخر انه تم الغاء 80 في المئة من الحجوزات.
لكن الدول التي تقع الى الغرب من مصر وبعض الدول في شمال افريقيا مثل المغرب وتونس والسينغال اكثر تفاؤلاً وترى انها تجتذب سياحاً ممن يفضلون منطقة الشرق الاوسط.
وقال امين بوغالب المحلل المالي في شركة "البنك المغربي للتجارة والصناعة للسمسرة" انه لن يحدث اثر يذكر على السياحة في بلاده اذا قصرت الولايات المتحدة ضرباتها الانتقامية على افغانستان.
واضاف: "لكن اذا حدث ما هو اقل احتمالاً وهو نشوب حرب شاملة ضد دول يشتبه انها تؤوي الارهاب مثل اليمن وايران فإن السياح قد يتجنبون كل الدول الاسلامية من خططهم السياحية بما في ذلك الأكثر سلاماً منها مثل المغرب وتونس".
واعتبر محللون ان تفاؤل بعض الدول ربما يكون خاطئاً أو مجرد امنيات. وفي شرق افريقيا الغى سياح بالفعل رحلاتهم الى عدد من اغنى دول العالم بالحدائق البرية واكثر الشواطئ جمالاً.
وقال مصطفى اكوناي السكرتير التنفيذي لرابطة شركات السياحة في تنزانيا: "هذه مأساة. يرد الينا ما متوسطه 50 الغاء يومياً. اذا استمر ذلك فستكون كارثة". وفي بورصة موريشيوس تراجعت اسهم الفنادق البارزة في الجزيرة بنسبة تراوح بين خمسة وعشرة في المئة في الاسبوعين السابقين في حين تحدث سمسار عن "رياح تشاؤم" تهب على القطاع السياحي. وكانت حدائق بوتسوانا تجتذب عشرات الآلاف من السياح الاميركيين والاوروبيين لكنها تستعد حالياً لمواجهة عام عصيب بعد الهجمات الاميركية. وذكر ديريك فلات من رابطة الفنادق والسياحة في بوتسوانا: "من الشركات الرئيسية الثماني او التسع في الصناعة تعتمد اربع على القادمين من اميركا في 90 في المئة من انشطتها". واضاف: "انهم يلغون حجوزات بالمئات. السوق الاميركية تغلق ابوابها بالكامل". وتراجعت السياحة بالفعل في زيمبابوي بسبب اضطرابات سياسية هناك كما تضررت دول عدة جنوب الصحراء الكبرى. لكن المسؤولين في زامبيا المجاورة يقولون انهم يرد اليهم سياح من زيمبابوي ويأملون بأن يستمر هذا المنوال بعد 11 ايلول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.