أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    هدنة لبنان.. انسحابات وإعادة انتشار    وزير الموارد البشرية: إنجازات تاريخية ومستهدفات رؤية 2030 تتحقق قبل موعدها    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    وزير النقل: انطلاق خدمة النقل العام بتبوك منتصف العام القادم    المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع يختتم فعاليات نسخته الثالثة بالرياض    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    بدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين السعودية وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    وزير الصناعة: 9.4 تريليون ريال موارد معدنية في 2024    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدورة الثالثة عشرة لمهرجان المسرح التجريبي . العرض الفلسطيني فاز بالجائزة الأولى لجماليته ورمزيته السياسية
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2001

شهدت الدورة الثالثة عشرة لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي ختاماً استثنائياً في كل المقاييس، لم يحذر أحد الفرح، ولم يخف المصريون والعرب المشاركون في المهرجان سعادتهم بالحدث. اذ بينما كانت الطائرات تضرب مقر البنتاغون ومركز التجارة العالمية في نيويورك ومقر الرئاسة الاميركية في كامب ديفيد اعلن مذيع المهرجان بعد تغيب رئيس لجنة التحكيم الاميركي عن حضور الحفل فوز العرض الفلسطيني "قصص تحت الاحتلال" لمسرح القصبة في رام الله بجائزة أفضل عرض مسرحي.
اعتبر البعض أن المعنى السياسي هو أهم ما في الجائزة، خصوصاً أن لجنة التحكيم الدولية تضم تسعة أعضاء أوروبيين الى جانب الاميركي فيليب ارنولت رئيس لجنة التحكيم ورئيس مركز تطوير المسرح العالمي ومستشار مؤسسة فورد لشؤون المسرح والرقص.
من المؤكد أن ثمة معنى سياسياً في الجائزة، لكن من المؤكد أيضاً أن الموقف السياسي ما كان ان يتحقق له كل ذلك الحضور والحيوية إلا من خلال حضور جمالي ميز العرض الفلسطيني، وأعاد تأكيد بديهة ان شرط المسرح الحقيقي هو الآن وهنا، وان جوهره العلاقة الحية مع الجمهور والقدرة على محاورة بيئته ولحظته التاريخية. وهو ايضاً ما أكده العرض البولندي "كارمن فونبري" الذي حصل على جائزة السينوغرافيا. فعلى رغم وضوح العرض ومباشرته في التعبير عن أهوال الحرب وانتهاكاتها، فإن حيوية العلاقة مع الجمهور هي إبداع العرض الحقيقي وهي ايضاً هوية الفرقة الجوالة المنتمية الى تقاليد مسرح الشارع وفنون الجروتسك والسيرك.
عروض المسابقة
شارك في المهرجان هذا العام 42 دولة قدمت 55 عرضاً مسرحياً، واختارت لجنة المشاهدة الدولية برئاسة الاميركية مارتا كوانييه وعضوية فرنسي وبولندي 18 عرضاً مسرحياً للاشتراك في المسابقة الرسمية، ثلاثة منهم من الدول العربية هي "المنشار الحائر" من تونس، "الزاوية المظلمة" من السعودية و"قصص تحت الاحتلال" من فلسطين.
كما اختارت لجنة المشاهدة المصرية ضمن 14 عرضاً مصرياً عرضين في المسابقة الرسمية هما "فيدرا سيدة الاسرار" من انتاج مركز الهناجر واخراج هاني المتناوي، و"سترة النجاة تحت المقعد" من انتاج دار الاوبرا واخراج وليد عوني.
وخرج العرضان من جوائز المهرجان ليس ضعفاً في مستواهما الفني وسوف نناقشها في ما بعد ولكن بسبب وفرة العروض الجيدة في تلك الدورة، ومنها العرض البرازيلي "تحولات في بيكاردو"، والعرض الياباني "بيت العرائس"، والاسباني "الكترا"، والتونسي "نواصي"، والارجنتيني "جذور الذاكرة" والمجري "روميو وجولييت" الذي عرضه المهرجان في حفلة الافتتاح بدار الاوبرا في الاول من ايلول سبتمبر.
موت المؤلف ...و المخرج
بعد ظاهرة "موت المؤلف" التي عرفها الكثر من عروض المهرجان في الدورات السابقة، شهدت عروض هذا العام ظاهرة "موت المخرج".
عرضت فنلندا "بيللون" من دون مخرج ومن دون إعدادات سابقة على العرض المسرحي، كل مجموعة العمل من الممثلين هي مخرجة العرض من خلال ارتجالات اللحظة، فهم لا يقدمون نصاً ولكن مجموعة من الصوتيات تحاول تصحيح الصوت البشري واقامة علاقة بين هذه الاصوات وأصوات الكائنات الأخرى.
كذلك كان العرض الفرنسي "فترة وجيزة للغاية" من دون أية رؤية اخراجية، فقط تعاونت جهود المعد الدرامي مع مصمم الرقصات والمعد الموسيقي لصوغ رؤيتهم او قراءتهم المسرحية لأعمال ابن حزم وابي نواس ومحمد الماغوط، واضافت الفرقة في محاولة لمغازلة الجمهور المصري او العربي بالمهرجان قصيدة توفيق زياد "أناديكم"، وقصيدة محمود درويش "جواز سفر". والاكثر غرابة ان الفرقة - كما يزعمون - تؤسس تجريبيتها على مسرح الثقافة العربية !.
عروض المهرجان أعادت من جديد الاعتبار الى النص المسرحي، بل والى النص الكلاسيكي تحديداً قدمت تسع مسرحيات كلاسيكية، منها: الكترا، فيدرا، روميو وجولييت، انيجينيا، هاملت، ميديا.
وشهد المهرجان تراجعاً لمشاركات المسرح الراقص الذي تقلص في هذه الدورة الى 4 مسرحيات، وجميعها اعتمدت الحوار عنصراً أساسياً في العمل المسرحي الراقص. قدم وليد عوني قراءة حية لبعض أوراق مذكراته الابداعية ظلت مصاحبة للراقصين طوال عرض "سترة النجاة"، وقدمت اديثا براون مخرجة العرض النمساوي الفائز بجائزة الاخراج "الشموس الجانبية" مشاهد سينمائية ناطقة متقاطعة مع المشاهد الحركية طوال العرض.
تكريم باربا ومحمود ياسين
كرم المهرجان تسعة من رجالات المسرح في العالم من بينهم محمود ياسين مصر والناقد المغربي عبد الرحمن بن زيدان. فصاحب تكريم المسرحي الايطالي الشهير يوجينو باربا أكثر من فاعلية مسرحية، فشارك في المهرجان "خارج التحكيم" بالعرض الدنماركي "قلعة هولستيرو" من اخراجه وبطولة زوجته الممثلة جوليا فارلي التي قامت باخراج العرض الارجنتيني "جذور الذاكرة".
كما قدم المهرجان ترجمة لكتاب باربا تجربتي المسرحية في بولندا أرض الرماد والماس متناولاً علاقته الانسانية والمسرحية بالمخرج البولندي الأشهر غروتوفسكي، كما يضم الكتاب مجموعة من الرسائل المتبادلة بين المعلم والتلميذ.
تناقضات تونسية
سؤال لم تستطع اللبنانيتان المشاركتان في ندوات المهرجان سهام ناصر ومنى كنيعو الاجابة عليه: لماذا غاب لبنان عن المشاركة بعرض مسرحي؟
فسر البعض الغياب اللبناني بتركيز الاهتمام على مؤتمر الفرنكوفونية بما استدعى تقليص الموازنات الثقافية الاخرى! وهو تفسير يضاعف السؤال المرفوع الى وزارة الثقافة اللبنانية باسم المسرحيين العرب الذين شاركت دولهم بأكثر من فرقة مسرحية، العراق عرض سيدرا، وذهان فلسطين قصص تحت الاحتلال، ومسرحية وبعدين لفرقة عناد من بيت جالا، تونس المنشار الحائر، ونواصي والاردن فرقتان مسرحيتان. الكويت قدمت المشهد الرابع من هاملت من اخراج وحيد عبدالصمد. وقدمت الشارقة كوكتيل اخراج عبد الله المناعي.
وللمرة الاولى تتغيب البحرين عن دورات المهرجان على رغم انها الدولة الخليجية الوحيدة التي حصلت على جوائز المهرجان في أكثر من دورة. عموماً تواضعت المشاركات العربية - فنياً - ليكتفي اصحابها بمجرد الوجود او المشاركة السياسية داخل المهرجان حتى السوريين الذين تمايزت عروضهم خاصة في الدورات الاولى للمهرجان مع فرقة معهد المسرح، تراجعت مشاركتهم كمّا وكيفاً، شاركت للمرة الاولى بمسرحية واحدة هي "مذكرات مجنون" من انتاج المسرح القومي واخراج كمال البني.
وللمرة الاولى ايضاً يشهد المهرجان انسحاب الجمهور من عرض تونسي وذلك في عرض "المنشار الحائر" تأليف المنصف صايم وتمثيله واخراج مشترك بينه وبين زوجته رجاء بن عمار، وعلى رغم ذلك حصل المنصف صايم على جائزة التمثيل، وتتضاعف الدهشة عندما نعرف ان اللجنة الدولية للعروض المشاركة بالمسابقة اختارت "المنشار" لتمثيل تونس، بينما استبعدت عرض "نواصي" من اخراج عز الدين جنون الذي أكد أنه جاء من تونس بمعلومات أنه المشارك رسمياً بالمسابقة، اضافة الى أن العرض "نواصي" حقق اجماعاً نقدياً وجماهيرياً على جمالياته الافضل ومستوى أداء الفرقة التمثيلي حيث اختار جنون "بيت الهراوي" الاثري ليعيد صوغ العرض من جديد في اطار بحثه الدائم عن العلاقة بين المسرح والفضاء غير المسرحي، وهو ما سبق أن قدمه في سنوات سابقة في عروض "الداليا" و"حب في الخريف" في وكالة الغوري بالقاهرة، وايضاً حصل فيها على جوائز المهرجان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.