تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلطة دانت العملية وطالبت بحماية دولية . ثلاثة صواريخ اسرائيلية على حي سكني تفشل في اغتيال البرغوثي وناشط في "فتح"
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2001

نجت مجموعة من الناشطين الفلسطينيين من بينهم امين سر حركة "فتح" مروان البرغوثي وأحد افراد قوات أمن الرئاسة القوة 17 مهند ابو الحلاوة بأعجوبة من محاولة اغتيال فاشلة نفذتها الاجهزة العسكرية الاسرائيلية في وضح النهار وسط موقع سكني في مدينة البيرة، مستخدمة 3 صواريخ موجهة. وتأتي هذه العملية في إطار مسلسل الاغتيالات الذي تنفذه اسرائيل، اول دولة في العالم تشهر خططها لاغتيال كوادر عسكرية وسياسية. ودانت السلطة الهجوم وحملت اسرائيل المسؤولية.
جاءت محاولة الاغتيال الاسرائيلية الفاشلة التي استهدفت موكب امين سر حركة "فتح" في الضفة الغربية مروان البرغوثي واحد افراد قوات امن الرئاسة القوة 17، احد ناشطي "فتح" مهند ابو الحلاوة، في وقت اكد فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ان سياسة الاغتيالات ستستمر بغض النظر عن ردود الفعل، وفي وقت ملَّ فيه الفلسطينيون من مطالبة المجتمع الدولي بتوفير حد ادنى من الحماية الدولية "لشعب يخضع تحت احتلال عسكري اسرائيلي لم يعد يحاصره في كافة مناحي حياته فقط، بل يستهدف ارواح افراده بوسائل قتالية لا تفرق بين صغير او كبير" كما يقول الفلسطينيون.
ونجا ابو الحلاوة 22 عاما من موت محقق عندما اخطأ صاروخ اسرائيلي موجه هدفه، تلاه آخر اصاب السيارة التي كان يقودها بمفرده خلف سيارة اخرى كان يستقلها البرغوثي بعد ثلاث دقائق فقط من تحرك السيارتين من امام مقر اللجنة الحركية العليا في مدينة البيرة.
وأكدت مصادر امنية فلسطينية رفيعة ان ابو الحلاوة من ابرز المطلوبين لدى اجهزة الاحتلال الاسرائيلي لاتهامه بتنفيذ عدد كبير من العمليات العسكرية من بينها عملية اطلاق شالنار التي قتل فيها نجل الزعيم السابق لحركة "كاخ" اليهودية المتطرفة مئير كهانا وعمليتا تل ابيب ومكتب التأمين الوطني الاسرائيلي في القدس.
وقالت المصادر ل"الحياة" ان أبو الحلاوة كان شديد الحرص في شأن تحركاته وان محاولة الاغتيال التي يبدو انها استهدفته اولا كانت مدبرة باحكام. واشارت الى امكان تنصت الاجهزة الاسرائيلية على مكالمة هاتفية كان اجراها مع احد رفاقه وساعدتها على تعقبه. ولفتت المصادر الى ان السيارة التي كان يقودها ابو الحلاوة معروفة لدى دائرة غير كبيرة تقتصر على الاشخاص الذين يستخدمونها. وساعدت يقظة او الحلاوة في انقاذه عندما قفز من نافذة السيارة بعد ثوان معدودة من اطلاق الصاروخ الاول الذي اصاب الشارع. واصيب مهند بحروق من الدرجة الاولى في وجهه من شدة الانفجار الذي خلفه الصاروخ واستقل سيارة بنفسه متوجها الى المستشفى.
وقال احد المسؤولين في "القوة 17" ل"الحياة" ان قوات الاحتلال الاسرائيلي تشن منذ قترة طويلة من الزمن حربا شعواء ضد افراد القوة، مشيرا الى حملة الاعتقالات التي تنفذها على الحواجز العسكرية التي تحاصر المناطق الفلسطينية وعمليات القصف والتدمير المستمرة التي تستهدف مقار القوة والبنايات التي يقطنها افرادها بما في ذلك البناية السكنية التي قصفتها طائرات حربية من نوع "أف 16" والتي ينام فيها عادة 25 عنصرا من القوة. واعلنت اسرائيل مرارا ان قائد القوة في منطقة رام الله العميد محمود ضمرة ابو عوض على رأس قائمة المطلوبين لديها.
وكانت الاجهزة الامنية الفلسطينية حذرت البرغوثي قبل ايام قليلة من ان اسمه بات مدرجا على قائمة الاغتيالات الطويلة التي اعدتها اسرائيل وصرح رئيس حكومتها شارون علنا بنيته المضي قدما في تنفيذها بغض النظر عن تفاعلاتها على الساحتين الفلسطينية والدولية. ونقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي امس عن مصادر امنية اسرائيلية ان الهجوم لم يكن يستهدف البرغوثي وانما ابو حلاوة الذي تلاحقه اسرائيل.
ورأت مصادر فلسطينية ان محاولة الاغتيال الفاشلة جاءت بتشجيع مباشر من الادارة الاميركية، خصوصا انها نفذت بعد ساعات من تصريحات ادلى بها نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني الذي اعتبر ان مجزرة نابلس "مبررة".
ووصف البرغوثي بعد نجاته من محاولة الاغتيال الحكومة الاسرائيلية بأنها "حكومة عصابة ارهابية تمارس ارهاب دولة منظم لم يسبق ان عرف لها مثيل في التاريخ". واوضح ل"الحياة" انه "بات واضحا للعالم ما كان واضحا منذ زمن للفلسطينيين ان اي فلسطيني سياسيا كان ام عسكريا، طفلا ام شابا، مستهدف من جانب قوات الاحتلال الاسرائيلي التي تصطاد بوسائلها التكنولوجية والحربية الفلسطينيين الواقعين تحت احتلالها لترهبهم وترغمهم على الاستسلام السياسي، وهذا ما لن تستطيع اسرائيل انجازه من خلال الاغتيالات او من خلال قصفها العشوائي للاحياء السكنية".
وأثارت محاولة الاغتيال الفاشلة مزيدا من التحفز لدى الشارع الفلسطيني خصوصا ان المروحية الحربية التي اطلقت الصواريخ اختارت شارعا ضيقا وسط موقع سكني يبعد امتارا فقط عن مبنى يضم مكاتب مؤسسة "اميد ايست" الاميركية التي كان بداخلها حين جرى القصف عدد من الطلاب يؤدون امتحانات "توفل" للقبول في الجامعات، ويحوي المبنى ايضا مكتبا للممثلية الهنغارية ومركز الاعلام الفلسطيني.
وعلت صيحات المواطنين في الشارع الذي وقعت فيه محاولة الاغتيال الفاشلة وخرجوا في تظاهرة عفوية نادت بتوفير حماية دولية لمواطنين عزل استباحت المروحيات الحربية والدبابات المتمركزة في مستوطنة "بساغوت" المطلة مباشرة على المنطقة، ارواحهم وارواح اطفالهم وعائلاتهم حتى في بيوتهم الامنة وفي ساعة الظهر عندما يتناول الناس عادة غداءهم. واصيب عجوز فلسطيني بشظايا الصاروخ بينما كان متوجها نحو منزله القريب من مقر الحركة. وردا على الهجوم، دعت حركة "فتح" في بيان الى مسيرة مساء امس في الاراضي الفلسطينية "لتأكيد استمرار الانتفاضة واستنكارا لسياسة الاغتيالات".
ودانت السلطة الهجوم، وحملت اسرائيل المسؤولية، مطالبة المجتمع الدولي بتوفير حماية للفلسطينيين.
الفلسطيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.