المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على طريق مونديال 2002 : عرض الشوط الواحد يضمن فوز السعودية ودياً
نشر في الحياة يوم 10 - 08 - 2001

اختتم المنتخب السعودي لكرة القدم سلسلة مبارياته الودية التي تندرج ضمن استعداداته للتصفيات الآسيوية الحاسمة المؤهلة لنهائيات مونديال 2002، بفوزه على نظيره الاماراتي بهدف لمهاجمه ابراهيم السويد سجله في الدقيقة 26 على ملعب نادي الوحدة الاماراتي.
وقدم "الاخضر" عرضاً مقنعاً في الشوط الاول، الذي فرض سيطرته على مجرياته بفضل التكتيك الجيد الذي انتهجه مدربه سلوبدان والروح المعنوية المرتفعة للاعبيه، الا انه اكتفى بهدف يتيم سجله سويد برأسه بعدما تلقى كرة عرضية مرفوعة من المدافع الايمن احمد الدوخي.
وبدا ان العناصر التي مثلت السعودية في هذا الشوط وهي حارس المرمى محمد الخوجلي والمدافعون صالح الصقري ومحمد الخليوي وعبدالله سليمان واحمد الدوخي، ولاعبو خط الوسط محمد نور وابراهيم ماطر مناف ابوشقير وابراهيم السويد، والمهاجمان عبيد الدوسري والحسن اليامي، ستشكل اللائحة الاساسية مع مشاركة عبدالغني والشيحان والواكد كإحتياطيين.
وبدوره، قدم المنتخب الاماراتي في الشوط الثاني عرضاً افضل مما كان عليه في الشوط الاول، مستفيداً من تراجع مستوى نظيره السعودي نتيجة التبديلات الكثيرة التي اجراها سانتراتش.
وهدد الاماراتيون مرمى "الاخضر" اكثر من مرة، الا ان براعة الحارس السعودي الخوجلي ودفاعه واستعجال مهاجمي الامارات حال دون ادراك التعادل.
ورفض سانتراتش التعليق على المباراة ،لكنه هنأ لاعبيه على الاداء الذي قدموه.
اما مدرب الامارات عبدالله صقر فأوضح ان تألق خط الدفاع السعودي والحارس حرم فريقه من الخروج بالتعادل على اقل تقدير، وابدى رضاه عن المستوى الذي قدمه منتخب بلاده، وقوم التجربة بالمفيدة على الصعيدين الفني والتكتيكي.
عودة المصابين
من جهة اخرى، قطع لاعبو المنتخب المصابون، وهم الحارس محمد الدعيع والمهاجم طلال المشعل ولاعب خط الوسط محمد الشلهوب شوطاً كبيراً نحو استعادة مراكزهم في المنتخب بعد ابلالهم من الاصابات التي حرمتهم فرصة مواكبة الاستعدادات السابقة.
علماً انه بدا جلياً تأثر المنتخب بغيابهم في المباراة امام الامارات.
ويعقد اكثر من 16 مليون سعودي آمالاً عريضة على منتخبهم في الوصول الى نهائيات المونديال للمرة الثالثة على التوالي، على رغم ان عروض اللاعبين ذات المستوى المتوسط في المباريات الودية التي لعبها "الاخضر" جعلت بعض السعوديين يضعون ايديهم على قلوبهم خوفاً من الفشل.
من جهته، اكد اخصائي العلاج الطبيعي في المنتخب السعودي مبارك المطوع ان اصابات اللاعبين في تحسن ملموس وانهم سينتظمون في التدريبات خلال الايام القليلة المقبلة.
ولا يزال الغموض يسود مشاركة الدعيع والمشعل والشلهوب في المباراة الأولى امام البحرين المقررة في 27 الجاري في الرياض.
من جهة ثانية، كشف الدعيع ل"الحياة" ان اصابته في طريقها للزوال، وقال: "اشعر بتحسن كبير في موضع العملية الجراحية، واتمنى العودة بسرعة لمشاركة منتخب بلادي في التصفيات الآسيوية".
وبدورهما، استطاع المشعل والشلهوب ان يتخطيا مرحلة العلاج من خلال تكثيف التدريبات الفيزيائية في الايام الماضية، بمعدل ثلاث جلسات طبية في اليوم الواحد.
ويتناقل الشارع السعودي هذه الايام خبر اقالة المدرب سانتراتش واستبداله بمدرب الهلال البرتغالي آرثر جورج. وهو ارتبط بواقع ظهور المنتخب بمستوى متواضع في المباريات الودية التي خاضها حتى الآن.
قطر - البحرين
وفي اطار استعدادات المنتخبات المتأهلة للدور الثاني الحاسم ايضاً، تلتقي قطر مع البحرين اليوم في الدوحة في مباراة تعتبر الاخيرة للمنتخبين، علماً ان قطر تلعب في المجموعة الثانية الى جانب الامارات وسلطنة عمان والصين واوزبكستان، والبحرين في الاولى مع السعودية والعراق وايران وتايلاند.
وكانت قطر حققت نتيجة جيدة الاحد الماضي بفوزها على السعودية في الرياض 2-1، بعدما كانت فاز على ايران بالنتيجة ذاتها اول الشهر الجاري.
وكان منتخب قطر اقام معسكراً اول في هولندا، ثم انتقل الى مدينة نانت الفرنسية حيث لعب 4 مباريات ودية، فاز في الاولى على نيور من الدرجة الثانية 5-1، وفي الثانية على ريمس 3-2، وخسر امام نانت صفر-1، وتعادل مع مذرويل الاسكتلندي 2-2.
ثم فاز بعدذاك على فريق بوفيه الفرنسي ومنتخب مقدونيا 1-صفر.
وبدا واضحاً الاسلوب الذي سيعتمده مدرب المنتخب، البوسني جمال حاجي، لجهة التركيز على الناحية الدفاعية تمهيداً لشن الهجمات المرتدة من دون الاهتمام بالعروض الفنية على حساب النتيجة.
وعموماً، تفاوت اداء مهاجمي قطر الاساسيين، مبارك مصطفى، الذي سجل هدفي الفوز على السعودية والمتحرك دائماً في كل الاتجاهات، ومحمد سالم العنزي، هداف الدوري الاماراتي في الموسم الماضي والذي لا يزال بعيداً من مستواه.
في المقابل، يسعى مدرب منتخب البحرين، الالماني وولفغانغ سيدكه، الى التركيز على تشكيلة اساسية يبدأ بها التصفيات على امل تسجيل نتائج جيدة في الدور الثاني امام منتخبات قوية.
وسيفتقد المنتخب البحريني جهود قائده المخضرم خميس عيد، الذي لا يزال يتعافى من العملية الجراحية التي خضع لها قبل ثلاثة اسابيع في المانيا، وهو يتابع حالياً برنامجاً تأهيلياً للعودة الى التشكيلة.
الصين
استدعى مدرب منتخب الصين اليوغوسلافي بورا ميلوتينوفيتش المدافع سان جي هاي مجدداً الى التشكيلة، علماً انه لم يشارك في الدور الاول وفي استعدادات الدور الثاني الحاسم والتي يأمل بان يتأهل من خلالها للنهائيات للمرة الاولى في تاريخه. وهو برر خياره بعروض هاي الجيدة التي قدمها في مسابقة الكأس مع فريقه داليان.
واعلن هاي، الذي احترف سابقاً في فريق كريستال بالاس الانكليزي، والذي لم تكن تربطه علاقة طيبة بميلوتينوفيتش انه سيبذل قصارى جهده لمساعدة المدرب والعمل على انجاح مهمة التأهل المنتخب الى النهائيات.
دورة ايران الدولية
فازت ايران على عمان 5-2 في دورة ايران الدولية الودية التي تقام على ملعب ازادي في طهران. وسجل يحيى غول محمدي 2 وسيروس دين محمدي 20 و37 و75 وعلي دائي 39 من ركلة جزاء اهدف ايران، وعبدالله الشين 40 وفوزي بشير 65 هدفي عمان.
وفي المباراة الثانية، تغلبت البوسنة على جنوب افريقيا 4-2. وسجل جلال محرم اوفيتش 36 و90 وامير ادزم 39 ورميز هوسيتش 89 اهداف البوسنة، وسيمون مخوبلا 14 و66 من ركلة جزاء.
وتلتقي ايران مع البوسنة على المركز الاول، وعمان مع جنوب افريقيا على المركز الثالث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.