تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجلسة التشريعية تنشغل بالتنصت وفواتير الكهرباء وقرصنة التخابر الدولي ومذكرة صندوق النقد الدولي
نشر في الحياة يوم 26 - 07 - 2001

بيروت - "الحياة" - أثار 15 نائباً تحدثوا خلال الجلسة التشريعية التي عقدتها الهيئة العامة للمجلس النيابي اللبناني برئاسة الرئيس نبيه بري أمس، في حضوررئيس الحكومة رفيق الحريري ومعظم الوزراء، كل القضايا الحساسة التي شغلت الرأي العام والوسط السياسي في الأسابيع الأخيرة، ومنها فواتير الكهرباء والتنصت على الهاتف والتخابر الدولي ومذكرة صندوق النقد الدولي في شأن الوضع المالي والاقتصادي اللبناني.
وسأل النائب مخايل الضاهر عن "عدم تحصيل فواتير الكهرباء التي بلغت قيمتها ألف بليون ليرة، وعدم وقف التخابر الدولي غير الشرعي الذي يفوت على الخزينة نحو 250 مليون دولار سنوياً، وعدم ملاحقة المتنصتين على الهاتف خلافاً للقانون".
وطالب النائب نقولا فتوش في قضية فواتير الكهرباء بأن "يلاحق جزائياً كل من تعرض لنائب بالتشهير". ورأى أن "لا صلاحية للنيابة العامة التمييزية في قضية الكهرباء، بل صلاحية مدنية". وقال: "في مرحلة من المراحل قيل إن الجيش هو الحل، فهل باتت النيابة العامة اليوم هي الحل؟".
وأشار النائب عبداللطيف الزين الى ان المدير العام لكهرباء لبنان جورج معوض أبلغ النواب ان المؤسسة غير مسؤولة عن اللوائح التي سربت، وأنه سلم رئيس الحكومة لائحة وحتى من دون علم الوزير" محمد بيضون، سائلاً لماذا لا يطلع الحريري الرأي العام على هذه اللائحة؟ وأشار الى ان "الحكومة في موضوع التخابر الدولي على علم بالاسماء وكذلك في موضوع التنصت".
أما النائب أكرم شهيب فرأى ان كل هذه القضايا "التي تسوق كالاعلانات قد تشغل الناس بعض الوقت لكنها لا تكفيهم من جوع"، محذراً من "برمجة الفضائح". واعتبر النائب جورج قصارجي ان "الحكومة عاجزة عن كل شيء".
واستغرب النائب ياسين جابر "التشهير بالنواب وتدوين اسمائهم على لوائح المتهربين من الدفع، ليصبح النائب بذلك موضوع مساءلة بدلاً من ان يكون هو الذي يسائل".
أما النائب نسيب لحود فركز على مذكرة صندوق النقد الدولي، فاعتبر ان "اللبناني لم يكن في حاجة اليها ليعي ان الوضع معرض لفقدان الثقة، بل هذا ما يعانيه المواطنون منذ سنوات". وأضاف: "اما ما تحدث عنه بلغة ديبلوماسية عن حاجة ماسة الى الرؤية والترابط والدعم السياسي هو تماماً عكس ما نشهده على الساحة السياسية من فصول متعددة لمسرحية واحدة عنوانها عدم احترام القانون".
واعتبر النائب بطرس حرب ان المذكرة "أقلقت الناس"، مطالباً الحكومة ب"عدم الاكتفاء بالتصريحات بل بوضع حد لما يحصل، بخاصة ان التجاذب السياسي يتخطى الأصول لأن ما يقال يشير الى ان الأجهزة تقوم بأعمال معينة ضد الحكومة". وقال: "اذا كان ذلك صحيحاً فليوضع حد لها واذا كان غير صحيح فليوضع حد للأقاويل".
وتطرق النائب علي الخليل الى المذكرة التي رفعها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الى مجلس الأمن. وطالب الحكومة ب"تحرك فوري لتأكيد الموقف اللبناني من بعض النقاط الخطيرة التي تدعو الى خفض عديد قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان وتعديل مهماتها".
وأشار النائب جهاد الصمد إلى ما أثير عن فكرة التصرف بالذهب في وسائل الاعلام، مطالباً ب"ألا يمر الأمر، وكأن شيئاً لم يكن"، سائلاً عن "المسؤول عن طرح هذه النظرية واتخاذ الاجراءات القانونية في حقه".
وانتقد النائب ابراهيم بيان كتلة "حزب الله" قرار الحكومة انشاء فروع لكازينو لبنان في المناطق. وقال: "بينما تعمل المقاومة على ايجاد توازن رعب مع العدو الاسرائيلي، تسعى الحكومة الى اقامة توازن عهر".
ورد وزير العدل سمير الجسر على موضوع التنصت، قائلاً: "لم تتوافر لدينا أدلة مباشرة إلى ما قاله النائب باسم السبع عن حصول تنصت في الجلسة السابقة، لكننا ارتأينا ان أفضل وسيلة، دخول سنترالات الهاتف والتحقيق مع رؤسائها، ووجهنا كتاباً بذلك الى النيابة العامة التمييزية". لكن السبع قاطعه: "التنصت لا يزال مستمراً".
وفي موضوع التخابر الدولي، أكد الوزير جان لوي قرداحي ان "النيابة العامة تحركت في مشاركة خبراء فنيين من الوزارة، وأقفلت مراكز كثيرة وصادرت معدات، وان هذه العملية انعكست ايجاباً اذ بلغت الايرادات الشهر الماضي مليوناً ونصف مليون دولار"، مؤكداً ان "الموضوع متواصل". وسأله بري هل بقي هناك تخابر دولي غير شرعي؟ أجاب "بحسب المعلومات المتوافرة لا، ولكن اذا كان هناك بعض التهريب فلا أعرف".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.