تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيضون يعد بالتحسين بعد التخصيص لبنان : عمال الكهرباء والمياه والنقل والريجي ماضون في إضرابهم المفتوح ويعتصمون اليوم
نشر في الحياة يوم 12 - 07 - 2001

يستمر اليوم الموظفون والعمال في مؤسستي كهرباء لبنان وقاديشا ومصلحتي مياه بيروت والليطاني ومصلحة النقل المشترك والسكك الحديد وإدارة حصر التبغ والتنباك ريجي في اضرابهم المفتوح الذي بدأوه أمس، إحتجاجاً على المادة ال75 في قانون موازنة سنة 2001 التي تلغي تعرفات الكهرباء المخفوضة لهم. وسيعتصمون، الخامسة بعد ظهر اليوم، أمام مقر مجلس الوزراء موعد انعقاد الجلسة الاسبوعية.
وفي اطار المساعي الرسمية لتخلّي اتحاد نقابات المصالح المستقلة والمؤسسات العامة ونقابة المستخدمين والعمال في مؤسسة كهرباء لبنان عن الاضراب المفتوح افساحاً في المجال امام الحوار الذي دعا اليه وزير الطاقة والمياه محمد بيضون امس، لطرح البدائل، عقد مساء امس اجتماع ضم رئيس المؤسسة فؤاد حمدان ومديرها العام جورج معوض ورئيس الاتحاد فؤاد حرفوش ورئيس النقابة اميل جحا.
وأعلن حرفوش ل"الحياة" ان "البحث تناول بدائل مما ستلغيه المادة ال75 تشكل حلولاً وسطاً". وقال: "سنتابع البحث فيها اليوم، ونحن متجاوبون معها ونريدها عادلة". وأكد ان "لا تعليق للاضراب والاعتصام، وسنستمر في تنفيذهما اليوم"، موضحاً "ان تعليق الاضراب مرهون بما ستقرره الحكومة"، مستبعداً طرح القضية في مجلس الوزراء اليوم نظراً الى غياب رئيس الجمهورية اميل لحود عنها.
وكان بيضون دعا إلى تعليق الإضراب و"فتح حوار وتقديم اقتراحات لتدرسها الحكومة والمجلس النيابي"، فيما اكد حرفوش وجحا ورئيس نقابة المستخدمين والعمال في مياه بيروت جيرار ياغي، في مؤتمر صحافي أمس، ان "الاضراب مفتوح، ولا حوار قبل تجميد المادة ال75".
وعلى رغم الاضراب، الذي سجل التزاماً تاماً، لم يتأثر به التيار الكهربائي او تأمين مياه الشفة للمواطنين. وأعلن حرفوش وجحا وياغي ان "كل هذه الخدمات تأمّنت طبيعياً لجميع المواطنين، ولكن في حال طرأت اعطال، لن تتولى الفرق الفنية تصليحها".
ولفت حرفوش في اتصال مع "الحياة" الى ان "باصات النقل المشترك خرجت وأمّنت الخدمة بنسبة 40 في المئة اليوم أمس بناء على قرار مسبق، لكن حركتها ستتوقف كلياً غداً اليوم".
واعتبر بيضون ان "لا منطق" للاضراب على رغم اقتناعه بمطالب العمال. وقال: "لا يجوز التصرف مع الدولة بمثل هذه الطريقة وإقفال باب الحوار. وأبلغتهم بالأمس ان اضراب اليوم أمس هو على حساب الدولة اما الاستمرار فيه غداً اليوم فسيكون على حسابهم". وأشار الى "الكثير من الاقتراحات والافكار لترتيب الأوضاع، لأننا نريد جميعاً تعزيز وضع الموظفين في الكهرباء ومصالح المياه، ونتحدث عن مشاريع التخصيص لتحسين اوضاعهم، خصوصاً ان الدولة لم تعد قادرة على دفع رواتب كبيرة، وعندما ينظم القطاع الخاص هذه المرافق سنتمكّن من دفعها".
وسئل عن الاهدار ووجود شخصيات نافذة لا تدفع، اجاب: "سبب الاهدار في الكهرباء الموظفون والادارة، ولو تمّ تركيب العدادات للجميع في شكل منتظم، لتمكّن اي لبناني من الدفع".
وقال حرفوش في المؤتمر الصحافي ان الاجتماعات تركزت أول من أمس مع بيضون ووزير العمل علي قانصو على تنفيذ اضراب رمزي، "الا اننا اكدنا لهما ان اضرابنا مفتوح". وأعلن "الاستعداد لأي حوار، ولكن بعد تجميد مفعول المادة ال75، لأنها وُضعت وأُقرت ونُشرت من دون العودة الى رأي النقابات". ورفض اتهامات الوزير السابق محسن دلول عن استغلال الموظفين التعرفة المخفوضة ببيعها من المواطنين.
ونفى جحا ان "يكون موقف الموظفين القانوني ضعيفاً"، مؤكداً "ان الحقوق مكتسبة ومزمنة، وهناك احكام تنص على ادراجها ضمن تعويضات الصرف، وأصبحت جزءاً من الراتب". ولفت الى ان "الذي يشيّع ضعف موقف الموظفين، يريد القضاء على كل ما يفيد منه الموظف قبل بيع هذه المؤسسات من شركات خاصة لتباع بإغراءات". وقال ياغي "إن عمال مياه بيروت متضررون من المادة ال75"، رافضاً "التلاعب بالقوانين". وأكد ان "القانون لا يُسخَّر، فهو اما يشمل كل الناس وإما لا يطبّق على فريق دون آخر". وأعلن ان "الاضراب مستمر ولا تصليحات ولا صيانة".
من جهة ثانية، عقدت لجان تمثل سكان أبنية مرشحة للإخلاء والهدم قرب المدرج الجديد لمطار بيروت الدولي في حسينية الأوزاعي، للمطالبة بتعديلات على التعويضات التي ستعطى لهم في مقابل اخلائهم أبنية معظمها شيّد على املاك الغير. وأعلن هؤلاء تمسكهم ببقائهم في هذه الأبنية. وكانت الحكومة قررت خفض التعويضات المقررة لهؤلاء والتي كانت تناهز 15 مليون دولار الى 7.2 مليون دولار، قاطني هذه الأبنية رفضوا الخفض وهددوا بخطوات تصعيدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.