محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارون اصر على الا يكون اللقاء على انفراد لئلا يفسر "رضوخاً" . بيريز : تحادثت مع عرفات ولم "نتفاوض" والحكومة جمدت الاستيطان ومصادرة الاراضي
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2001

أعلن وزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريز امس ان لقاءه الرئيس ياسر عرفات في برشلونه مساء اول من امس كان عبارة عن "محادثات" وليس "مفاوضات"، وسط انتقادات في اسرائيل لهذا اللقاء. من جانبه، شدد عرفات على ضرورة ارسال مراقبين دوليين الى الاراضي الفلسطينية.
الناصرة - "الحياة"، اف ب، رويترز - نقلت وكالة الانباء البرتغالية لوسا عن مصدر في مكتب رئيس الوزراء انطونيو غوتيريس ان الرئيس ياسر عرفات ووزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريز التقيا في المقر الرسمي لرئيس الوزراء، وان اللقاء "استمر اكثر من ثلاث ساعات".
وقال بيريز امام بعض الصحافيين لدى خروجه من اجتماع الدولية الاشتراكية امس: "لم نجر مفاوضات"، مضيفا: "كان الامر مجرد محادثة، لكن المحادثات نفسها قد تفيد في توضيح بعض النقاط". وتابع ان حكومة شارون اظهرت "مؤشرات واضحة على ضبط النفس" مشيرا الى انها لا تتجاهل وجهة نظره، بل "لا تتخذ قرارات من دون علمي".
وفي وقت لاحق، صرح بيريز عقب لقائه الرئيس البرتغالي جورج سامبايو "ان الامن اساسي للسلام"، معربا عن ثقته بأن الحكومة الحالية لن تبني مزيدا من المستوطنات. واكد ان توسيع المستوطنات الحالية "جمد" وانه لن تحدث بعد الان مصادرة اراض جديدة للبناء عليها. واعترف بوجود عناصر متشددة في الجيش، لكنه اكد انها أقلية.
وكان سامبايو التقى في وقت سابق عرفات الذي صرح بان الجيش الاسرائيلي يضم "عناصر متطرفة" تدعم المستوطنين. كما ابدى تشككه في رغبة السلطات الاسرائيلية في منع بناء مستوطنات جديدة.
امام المؤتمر
والقى كل من عرفات وبيريز كلمة امام اجتماع مجلس الدولية الاشتراكية امس، ولدى وصولهما الى الاجتماع تصافحا مطولا امام تصفيق المندوبين. واشار عرفات، متحدثا بالعربية الى اعضاء احزاب اشتراكية من العالم اجمع، الى معاناة الشعب الفلسطيني الخاضع للاحتلال والقمع الاسرائيليين، واعلن عن اقتناعه بان "اجتماع الدولية الاشتراكية يشكل مساهمة مهمة لوقف العدوان العسكري" الاسرائيلي. واضاف: "نتطلع الى مبادرة دولية مشتركة وعاجلة ترسي الالية المناسبة لاجراء مفاوضات جدية ونهائية برعاية دولية". واعتبر ان هذه المبادرة اساسية "للتوصل الى سلام عادل وحقيقي على اساس القرارات الدولية التي تنص على الانسحاب الاسرائيلي الكامل من كل الاراضي الفلسطينية والعربية حتى خط الرابع من حزيران يونيو 1967". وطلب من الدولية الاشتراكية الضغط من اجل ارسال مراقبين دوليين الى الاراضي الفلسطينية، مشيدا بوجود "مشاركة اوروبية اوسع".
وردا على ذلك، اشار بيريز بدوره الى معاناة الاسرائيليين "ضحايا هجمات ارهابية".
وقال: "لكننا لا نريد ان نكون محتلين ... هذا يتعارض مع ايديولوجيتنا". واضاف ان "وجود جار جيد افضل من التزود بسلاح جيد ونحن نريد جيرانا جيدين". وتابع: "من دون امن لن يكون هنالك سلام"، مؤكدا ان "ثمة غالبية في اسرائيل تريد ان تعيش بسلام مع الفلسطينيين". واعرب عن ارتياحه لكون الاوروبيين والمجتمع الدولي "يساعدون كل الاطراف من اجل التفاوض بسلام".
ودعا بيريز الى التنفيذ الكامل لخطة السلام الاميركية. وقال لوكالة "رويترز" ان الخطة يجب ان توضع موضع التنفيذ "دون اي حذف او اضافة او تحريف لان اي محاولة للتغيير ستقتل الخطة وتقتل فرصة السلام". واضاف ان فترة الهدوء الاختبارية التي تستمر اسبوعا مهمة لايجاد الظروف الملائمة للسلام كي يستتب. كما سبق وقلت ... من المشكلات الكبرى التي نواجهها حدوث انهيار عاطفي ... حقيقة ان الاطراف فقدت الثقة".
وقال مصدر قريب من الاجتماع ان بيريز ابلغ عرفات حرص اسرائيل على رؤية الخطة تدخل حيز التنفيذ. الا انه اكد ضرورة تنفيذ شرط وقف العنف في الضفة الغربية وقطاع غزة لمدة سبعة ايام. واوضح المصدر ان بيريز ابلغ عرفات ان اسرائيل والفلسطينيين يواجهون "لحظة مهمة جدا" للسلام. ونقل المصدر عن بيريز قوله "لكن ما نحتاجه هو وقف كامل لاطلاق النار وانهاء العنف ... القطار لن يغادر المحطة دون انتهاء العنف. اسرائيل تريد سبعة ايام تامة من الهدوء قبل تنفيذ خطة السلام".
وقال عرفات لبيريز ان الفلسطينيين يحاولون وقف اعمال العنف. لكنهم يحتاجون لمساعدة اسرائيل بتحسين الاوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة مثل رفع المتاريس عن الطرق.
انتقادات اسرائيلية
وفي اسرائيل، التزم مكتب شارون الصمت حيال لقاء بيريز عرفات، فيما وجهت أوساط في وزارة الخارجية انتقاداً علنياً لهذا اللقاء، وأعربت عن قلقها من تفسيره "رضوخاً للارهاب الفلسطيني"، يمس بالمساعي التي تبذلها إسرائيل، خصوصاً على الصعيد الإعلامي على الساحة الدولية. وزادت ان من شأن هذا اللقاء أن يؤدي إلى تراجع الولايات المتحدة عن موقفها الحالي من الرئيس الفلسطيني "وسيكون من الصعب مطالبة الرئيس الأميركي جورج بوش بعدم استدعاء رئيس السلطة إلى لقاء في البيت الأبيض".
وأفادت الاذاعة العبرية أمس ان المدير العام لوزارة الخارجية آفي غيل اطلع مدير مكتب رئيس الحكومة أوري شتاني على مضمون اللقاء. ونقلت عن أوساط قريبة من شارون قولها إن رئيس الحكومة اتفق مع بيريز على أن يتم اللقاء ضمن نشاطات مؤتمر الاشتراكية الدولية وعلى ألا يشمل البحث في القضايا السياسية.
ومن الواضح أن شارون ليس معنياً بعقد اجتماع كهذا حتى لا يفسر على أنه استئناف للمفاوضات السلمية "تحت وقع النار"، وهو ما يرفضه شارون ويتفق معه في هذا الرفض المسؤولون الأميركيون، لكن شارون استجاب هذه المرة لرغبة بيريز في لقاء عرفات خشية اندلاع مواجهة جديدة بين قطبي الحكومة كتلك التي حصلت قبل أسبوعين حين رفض شارون منح بيريز اذنا بلقاء عرفات بحضور الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان. وحسب التلفزيون الإسرائيلي بقناتيه، فإن شارون أصر على ألا يلتقي بيريز الرئيس الفلسطيني على انفراد، وأصر على حضور طرف ثالث ممثل برئيس حكومة البرتغال انطونيو غوتيريس ووزير خارجية النروج توربيورن ياكلاند.
وقال المراسل السياسي للإذاعة العبرية إن لا معلومات لديه عما دار في الاجتماع زيادة على ما تناقلته وكالات الأنباء من أن بيريز اشترط ما أسماه انطلاق قطار السلام من محطته الحالية بوقف العنف.
إلى ذلك، قال رئيس المعارضة البرلمانية يوسي سريد، الذي التقى عرفات في لشبونة أيضاً، إنه ألح عليه بذل أقصى جهد لتحقيق الهدوء، لانه إذا ما استمرت أعمال العنف فإن حكومة إسرائيل ستبقى في حل من اتخاذ قرار سياسي بوقف النشاط الاستيطاني. وزاد في حديث للإذاعة العبرية أمس ان الرئيس الفلسطيني أبلغه الصعوبات التي تواجهه في فرض هدوء تام في منطقتين في غزة، كما تطرق إلى الأوضاع المعيشية الصعبة للفلسطينيين "إلى حد الجوع" وضرورة العمل على فك الطوق الخانق على المدن الفلسطينية.
وأضاف سريد ان ثمة أملاً جدياً في تحقيق الهدوء وان على الحكومة الإسرائيلية أن تسعى لتعزيز هذا الأمل "لا أن تلعب لعبة شد الحبل في مسألة الجدول الزمني لتنفيذ توصيات لجنة ميتشل ووثيقة تينيت، وقد تؤدي هذه اللعبة إلى عودة الفوضى وسقوط الضحايا من الجانبين". ورأى سريد أن مطالبة إسرائيل السلطة بوقف تام للنار ليس واقعياً ومن الصعب تحقيقه بعد أشهر من المواجهات الدامية. ودعا الطرفين إلى ابداء نهج عقلاني وعدم استغلال هذه الحادثة أو تلك لإعادة عقارب الساعة إلى الوراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.