جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولي العهد السعودي يبدأ جولته العربية غداً . السعودية توقع 3 اتفاقات لاستثمارات حقول الغاز
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2001

وُقعت امس في الديوان الملكي السعودي في جدة وتحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، الاتفاقات التحضيرية الخاصة بتطوير قطاع الغاز في المملكة بين الحكومة السعودية وثماني شركات نفط عالمية.
ووقع الاتفاق عن الحكومة السعودية وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، المشرف على المفاوضات مع الشركات العالمية ورؤساء شركات اكسون موبيل، وشل، وشركة البترول البريطانية، وفيلبس، واكسيدنتال، ومارثون كليرفس كرولات، وتوتل فينا الف، وكونوكو. وتتضمن هذه الاتفاقات استثمارات تقدر بنحو ثلاثين بليون دولار في مراحلها الاولية.
وهنأ العاهل السعودي رؤساء الشركات على توقيعها هذه الاتفاقات، مشيراً الى دورها الايجابي في الاسهام في تعزيز الاقتصادي الوطني.
وحضر مراسم التوقيع الأمير عبدالله بن عبد العزيز ولي العهد السعودي والأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وكبار المسؤولين. وكان سبق التوقيع اجتماع برئاسة الملك فهد للمجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن بحضور الأميرين عبدالله وسلطان بن عبدالعزيز وأعضاء المجلس.
واعلن الأمير سعود الفيصل، في مؤتمر صحافي في جدة مساء امس، ان ثلاثة مشاريع محورية قدمتها الحكومة السعودية للشركات العالمية سينتج عنها نحو أربعة مشاريع، اثنان منها لتحلية المياه وللطاقة ومشروعان للبتروكيماويات. واوضح ان الاتفاقات التحضيرية التي وقعت امس مع الشركات العالمية هي اتفاقات انتقالية الى المرحلة التنفيذية بعد نحو ستة اشهر.
وقالت وكالة الانباء السعودية ان المجلس الاعلى استعرض تطورات السوق البترولية العالمية مؤكداً استمرار سياسة المملكة البترولية الهادفة الى تحقيق الاستقرار في سوق النفط بما يكفل مراعاة مصالح الدول المنتجة والمستهلكة واستمرار النمو الاقتصادي العالمي وكذلك استقرار امدادات النفط واسعاره عند مستويات معقولة. ووافق المجلس على استراتيجية الغاز التي اعدتها وزارة النفط. كذلك وافق على اقرار تعديل خطة عمل شركة "آرامكو"، وعلى الاتفاقات التحضيرية مع عدد من شركات البترول العالمية للاستثمار في قطاع الغاز.
اتفاقات الغاز
وقال الامير سعود ان الشركات ستقدم برامج عملية وعلمية "على نفقتها" للاستفادة من المشاريع المطروحة حالياً من بداية المراحل الأولى الى المراحل النهائية بإشراف جهات حكومية سعودية، مشيراً الى ان المشاريع جاهزة للتنفيذ حال الانتهاء من صياغة الاتفاقات النهائية المزمع توقيعها مع الشركات نهاية العام الحالي.
وقال الأمير سعود، في حضور وزراء النفط والمال والصناعة والتخطيط ورؤساء الشركات العالمية، ان شركة "اكسون موبيل" ستقود المشروعين المحوريين الأول والثاني، وتقود "شل" تكتل المشروع المحوري الثالث. وأكد ان "ارامكو" السعودية ستكون شريكاً كامل الحقوق في المشاريع المحورية الثلاثة، اضافة الى تقديمها مستلزمات المشاريع من النفط والغاز والمساهمة في استغلال بنيتها التحتية.
وتتعلق الاتفاقات التي وقعت بثلاثة مشاريع، اولها تطوير حقول الغاز في منطقة غوار الجنوبية قرب الهفوف في المنطقة الشرقية. ووقع الأمير سعود الاتفاق المتعلق بهذا المشروع مع كورنسورسيوم يضم الشركتين الاميركيتين "اكسون موبيل" و"فيليبس" والشركة البريطانية "بريتيش بتروليوم" والبريطانية - الهولندية "رويال داتش شل".
أما المشروع الثاني المتعلق بحقول في شمال غرب المملكة قرب البحر الاحمر، فوقع الاتفاق بشأنه مع رؤساء الشركات الاميركية "اكسون موبيل" التي ستتولى ادارة المشروع و"اوكسيدنتال بتروليوم" و"مارثون" التي حلت محل "انرون" التي انسحبت.
وعهد بالمشروع الثالث، وهو حقل شيبة وجنوب شرق الربع الخالي، بموجب الاتفاق الى كونسورسيوم يضم شركتي "شل" الهولندية - البريطانية و"توتال فينا - الف" الفرنسية و"كونوكو" الاميركية.
وسيتم تطوير المشاريع الثلاثة التي تبلغ مساحتها الاجمالية 440 ألف كيلومتر مربع وتشكل بذلك أكبر امتياز للمحروقات في العالم، بالاشتراك مع الشركة السعودية "ارامكو".
جولة ولي العهد السعودي
الى ذلك، يبدأ ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز غداً الثلثاء جولة عربية واوروبية يزور خلالها سورية والمانيا والسويد والمغرب. ويغادر الأمير عبدالله جدة ظهر غدٍ متوجهاً الى دمشق بادئاً جولته التي كان مقرراً ان تشمل كندا، لكنه ألغى هذه المحطة بسبب تصريحات لمسؤولين كنديين، بينهم وزير الخارجية، تعرضوا فيها للاجراءات الشرعية والقانونية في المملكة والتي طالت متهماً كندياً اعترف بمشاركته في تفجيرين حدثا في الرياض العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.