المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد قرار محكمة الاستئناف في واشنطن كسر حكم التفكيك . "مايكروسوفت" العملاقة تصبح اقوى من الماضي
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2001

نيويورك - اف ب - بعد مرور عام على صدور حكم بتفكيكها استعادت مجموعة "مايكروسوفت" العملاقة قواها وهي تبدو اليوم اقوى مما كانت عليه في اي وقت مضى.
وقررت محكمة الاستئناف في واشنطن كسر حكم التفكيك وردت الملف الى قاض جديد في محكمة بدائية لاعادة درسه واصدار عقوبة تكون اقل قساوة.
وقال القضاة السبعة في محكمة الاستئناف في بيان وزع في موقع المحكمة على الانترنت "نؤكد جزئيا وننقض جزئياً الحكم الذي اصدرته محكمة البداية الذي اعتبر ان مايكروسوفت حاولت الابقاء بشكل غير شرعي على احتكار سوق انظمة الاستخدام". ويأتي القرار في الوقت الذي تستعد فيه "مايكروسوفت" لاطلاق عدد قياسي من منتجاتها وتبدو في احسن حال على رغم التباطؤ الكبير في سوق صناعة التكنولوجيا المتطورة.
وقال مؤسس شركة "مايكروسوفت" وزعيمها التاريخي بيل غيتس: "لم يسبق ابداً ان كانت لنا منتجات جديدة بهذا العدد في سنة واحدة". واعطيت اشارة الانطلاق لاعلان المنتجات الجديدة في الحادي والثلاثين من ايار مايو الماضي باطلاق "اوفيس اكس بي" الجيل الجديد من البرامج المكتبية الشهيرة التي تعتبر مفخرة شركة "مايكروسوفت".
ومن المقرر ان يطلق في 25 تشرين الاول اكتوبر المقبل برنامج "ويندوز اكس بي" الجديد اي الصيغة الجديدة لنظام الاستخدام الشهير ويندوز الذي يجهز تسعين في المئة من اجهزة الكومبيوتر في العالم. وسيُجهز "ويندوز اكس بي" الجيل الجديد من الكومبيوترات الشخصية.
كما ستخوض "مايكروسوفت" ميدان الهاتف النقال عبر نظام الاستخدام ستينغر، ومجال الالعاب عبر نظام اكس بوكس الذي سيُطلق في الثامن من تشرين الثاني نوفمبر في الولايات المتحدة.
وقالت مجلة "فورتشن" الاميركية الاقتصادية في عنوان رئيسي لاحد مقالاتها "عودة الغول" في اشارة الى "مايكروسوفت" كما عنونت مجلة "بيزنس ويك" عددها الاخير "مايكروسوفت اقوى من اي وقت كان". وانعكست العودة القوية للمجموعة تحسناً واضحاً في سعر اسهمها في وول ستريت.
وسجل سهم "مايكروسوفت" ارتفاعاً بنحو 75 في المئة منذ كانون الاول ديسمبر الماضي، كما ازداد الربح الصافي للشركة بنسبة 8،2 في المئة الى 451،2 بليون دولار بين كانون الثاني يناير وآذار مارس مقارنة بالفترة نفسها من عام 2000، على اساس رقم اعمال بلغ 456،6 بليون دولار.
وبعدما كانت "مايكروسوفت" تأخرت قليلاً في ركب مركب الانترنت لانها كانت منشغلة جداً بالسيطرة على سوق البرامج للكومبيوترات الشخصية عادت والقت بكل ثقلها في ميدان الانترنت.
والمبدأ الذي تتبعه الشركة بسيط ويقضي ببناء سلسلة من الخدمات على الانترنت مثل البريد الفوري والهاتف عبر الانترنت ونظام الدفع عبر الانترنت...الخ ووضعها في "ويندوز اكس بي" او جعلها قابلة للتحميل عبر الانترنت. وبدلاً من شراء اي برنامج بات بامكان المستخدم استئجاره لفترة قد تكون شهراً او سنة لتضمن "مايكروسوفت" بذلك مداخيل اضافية.
وسيؤدي ادخال خدمات جديدة في نظام "ويندوز اكس بي" مثل البرنامج الصوتي "ويندوز ميديا بلاير" الى اعادة تحريك الحرب القانونية السابقة خصوصاً ان اطرافا عدة تعتبر ان "مايكروسوفت" لا تزال تستخدم تكتيك الاحتكار السابق.
وقال المحلل في مجموعة "فورستر ريسيرتش" الاستشارية ان شركات اخرى تبيع هذه الخدمات بشكل منفصل. مضيفا ان "مايكروسوفت" تشدد على ان هذه الخدمات هي جزء لا يتجزأ من نظام الاستخدام، مثلما كانت تؤكد دائما مع نظام الاستخدام "اكسبلورر" ضد نظام "نتسكيب". وتدرس ولايتا ايوا وكونكتيكت ملاحقة "مايكروسوفت للانترنت" ولا تستبعدان ملاحقات جديدة بحق "ويندوز اكس بي".
الا ان "مايكروسوفت" لم تتمكن بعد من اقناع الجميع بانها حققت نصرها النهائي في معركة الانترنت.
وقال المحلل لدى شركي "اس جي كووين" ان "المجموعة لا تزال تحقق سبعين في المئة من رقم اعمالها في الكومبيوترات الشخصية حيث القسم الاكبر من ارباحها". كما انطلقت "مايكروسوفت" اخيراً في ميدان تكتنفه المخاطر هو ميدان الالعاب وانفقت عليه بلايين الدولارات بينما كان لا يزال حتى وقت قصير حكراً على شركتي "سوني" و"ننتندو" اليابانيتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.