مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس التنسيق السعودي - اليمني يقر مشاريع للتعاون ويؤلف لجنة لمتابعتها . الأمير سلطان : للسعودية وحدها حق توجيه الاتهام في تفجير الخبر
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 2001

اعتبرت المملكة العربية السعودية ان توجيه الاتهام في حادث التفجير في الخبر واتخاذ أي اجراء هو من حقها وحدها، وانه يعود اليها وحدها ان تتحقق من لائحة الاتهام التي أعلنتها واشنطن أول من امس لأن السعودية هي "المرجع الاساس" في هذه القضية.
وأكد الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في المملكة العربية السعودية ان الاتهامات الاميركية لمواطنين سعوديين بتنفيذ تفجير الخبر عام 1996 "سترجع الى المملكة ونتحقق منها، لأن المملكة هي المرجع الاساسي في هذا العمل". واضاف رداً على سؤال، قبل مغادرته مطار صنعاء امس ان "من حق اي دولة ان تناقش اي شخص موجود لديها، وهذا من حق الاميركيين ايضاً خصوصاً ان 19 اميركياً راحوا ضحية الحادث، ولكن ليس من حقهم ان يتخذوا اجراءات، الإجراءات حق للسعودية وحدها".
وتابع: "ان لائحة الاتهام التي أعلنت في اميركا سترجع للسعودية للتحقق منها، لأننا المرجع الأساس في هذا العمل، ونحن مستعدون للتعاون مع أي دولة عندها مرجعية أو خلفية عن أي شخص له دلالة أو يد في الحادث".
وتنشر "الحياة" تفاصيل لائحة الاتهام الاميركية في حادث الخبر، وفيها اسماء 13 سعودياً ولبناني واتهام الى ما سمته "حزب الله" في الحجاز. ونفى "حزب الله" اي علاقة بالحادث. راجع ص7
على صعيد آخر رويترز، اعلنت الشرطة الهندية أمس انها القت القبض على شخص رابع يشتبه في تورطه مع جماعة لها صلة بأسامة بن لادن تخطط لتفجير سفارتي الولايات المتحدة في الهند وبنجلادش. واعتقلت الشرطة ثلاثة اشخاص بينهم سوداني وهندي الاسبوع الماضي بعد تلقيها معلومات عن هجوم محتمل على السفارة الاميركية في نيودلهي قبل شهرين. وأوقف الشخص الرابع الخميس في مدينة باتنا الشرقية ونقل الى نيودلهي لاستجوابه.
وكان الأمير سلطان غادر صنعاء بعد ظهر امس في ختام زيارة لليمن استغرقت ثلاثة ايام ورأس خلالها الجانب السعودي في مجلس التنسيق اليمني - السعودي، وأجرى محادثات وصفت بأنها مهمة للغاية مع الرئيس علي عبدالله صالح ورئيس الوزراء عبدالقادر باجمال الذي رأس الجانب اليمني في اجتماعات المجلس.
وقبل مغادرته صنعاء قام الأمير سلطان وباجمال بوضع حجر الاساس لمشروع المستشفى الالماني - السعودي في صنعاء الذي يقام في اليمن في اطار التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، وبتمويل ذكر انه يبلغ مئة مليون دولار. وفي المطار قال الأمير سلطان في تصريحات الى الصحافيين: "سأظل في صنعاء دائماً مهما سافرت، وسنظل في خدمة صنعاء وأهل صنعاء وشعب اليمن كله"، مشيراً الى انه تم اعتماد لجنة متابعة متخصصة من كل الوزارات المعنية في البلدين، وهي "ستجتمع قريباً لمتابعة المشاريع وترفع تقاريرها الى مجلس التنسيق متضمنة ما تراه من ايجابيات وعقبات". وسئل عن وضع العمالة اليمنية في السعودية، فقال انها "على أحسن ما يرام، والمواطن اليمني يعامل معاملة المواطن السعودي"، مشيراً الى وجود نحو مليون يمني يعملون في المملكة، والى "أهمية الاتفاق على الطرق الايجابية التي تحفظ ابن اليمن وابن السعودية في الوقت نفسه، كما تحول دون تعطيل العامل اليمني". واكد ان التعاون مستمر بين البلدين في هذا الشأن. واشاد بالدعم الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير عبدالله والرئيس علي عبدالله صالح لمسارات التعاون الحكومية والاستثمارية.
مجلس التنسيق اليمني - السعودي
ورحب بيان مشترك صدر ليل أمس بما توصل اليه مجلس التنسيق حيال تسوية المديونية في مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة المال اليمنية والصندوق السعودي للتنمية في 21 شباط فبراير الماضي. كما رحب بالتوقيع على مذكرة الاتفاق الخاص بتنفيذ الصندوق السعودي لمبلغ 300 مليون دولار لتمويل المشاريع الانمائية المتفق عليها. وكلف المجلس وزير التخطيط اليمني ووزير المال السعودي بالتواصل لاستكمال الاجراءات التنفيذية اللازمة للبدء بتنفيذ المشاريع. وفي اطار سعي الجانبين الى مبادرات لتحقيق الشراكة وتبادل المنافع، اتفقا على استكمال المراجعة النهائية لمشاريع اتفاقية تفادي الازدواج الضريبي والتعاون الجمركي وتشجيع الاستثمارات البينية وحمايتها، وتكليف جهات الاختصاص درس انشاء منطقة تجارة حرة بين البلدين بما يكفل تعزيز المصالح المشتركة وتأمين المنافع المتوازنة لكلا البلدين. كذلك رحب البيان بإنشاء مجلس الأعمال اليمني - السعودي، واتفق على أن يتم في الاجتماعات المقبلة للمجلس طرح مساهمة الجانب السعودي في تمويل بعض المشاريع التنموية ذات الأولوية في اليمن.
وأشار البيان الى التوقيع على اتفاق النقل البري للركاب والبضائع، واتفاق النقل البحري، والاتفاق على تنفيذ البرامج التفصيلية التي قدمها الجانب اليمني كخطة عملية في جانب التربية والتعليم وفي مجال النفط والمعادن. واتفق أيضاً على تبادل المعلومات الخاصة بالاكتشافات على طول خط الحدود وفقاً لمعاهدة الحدود الدولية الموقعة العام الماضي، وتطبيق الأسس التجارية والاقتصادية في كل الدراسات المستقبلية وتشجيع المستثمرين في البلدين للاستثمارات التجارية وفي قطاع الكهرباء. وعبر الجانبان عن ارتياحهما لما توصلت اليه محادثات الجانبين في مجالات الصناعة والتجارة والإعلام، وأكدا أهمية التعاون بين وزارتي الخارجية في البلدين ومواصلة التشاور بينهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.