نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    مناقشة مجالات التعاون بين المملكة والصين ضمن رؤية 2030    عبدالعزيز بن سعود: مجلس وزراء الداخلية العرب يمثل عمق التحالف الأمني العربي    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    الكويت تستضيف الأجتماع التاسع لوزراء السياحة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي    جدة: ضبط 5 وافدين مارسوا أفعالاً تنافي الآداب في مركز مساج    «مرموش» جا يطل غلب الكل    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    رضا: نعمل على انتشار رياضة الجولف    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    القوات البحرية‬ ونظيرتها الباكستانية تنفذان رماية بالصواريخ في تمرين «نسيم البحر 15»    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    بريطانيا تعجل بنشر استراتيجية لتعزيز قطاع الصلب بسبب رسوم جمركية أمريكية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    الكرملين: واشنطن وموسكو تركزان على السلام    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير روسيا الاتحادية لدى المملكة    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    السعودية تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذها لبنان لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيه    الذكاء الاصطناعي ودور المترجم البشري    قبيلة "القصادة" تحتفل بزواج الشاب سفر قصادي    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    في ختام الجولة 20 من دوري روشن.. الاتحاد يعزز صدارته ل " روشن" برباعية الوحدة    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    قائمة المدعوين ل«الحوار السوري» تثير الجدل    السجن لمدة شهرين للمخرج المصري محمد سامي    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    «نبتة مصاص الدماء» تزهر في روسيا    جبال السعودية حصن فلسطين    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    تحول الإعلانات إلى قوة ناعمة    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    قصة الدواء السحري    بينالي الفنون الإسلامية    احتمالات اصطدام الكويكب 2024 YR4    كود.. مفتاح الفرص    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    قصة نجاة في الصحراء !    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيار شمعون وجه كوميدي لبناني : البرامج التلفزيونية تقتل الفنان الحقيقي
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2001

حضور بيار شمعون على المسرح الكوميدي مميز وله في هذا المجال تجربة وخبرة واسعتان. وهو شكّل مع الكاتب مروان نجار ثنائياً فنياً ناجحاً على صعيد الجمهور في الوقت الذي كان الجمهور يبتعد من المسرح في كل أشكاله. البعض يضحكه بيار كثيراً وللبعض ملاحظات على تكرار شخصيته كما يقول. حاربته "المافيا" المسيطرة على التلفزيون وبقي حتى اليوم خارج "نعيم" هذه المجموعة ويعرف شمعون الأسباب.
عن تجربته ومسرحيته "طار الحمام غط الحمام" للمخرج برونو جعارة كان هذا الحوار:
كثيرون ممن تابعوا مسيرتك الفنية يطرحون هذا السؤال: لماذا بقي حضورك الفني يقتصر على المسرح ولم يشمل التلفزيون؟
- لا اعرف، ولكن بالتأكيد ثمة أمور أهمها ان المسرح استهواني كثيراً في البداية. وبصراحة انا سعيد بما حققته على صعيد المسرح. وبكل صراحة أيضاً، "يا عيب الشوم على التلفزيونات وبزيادة المسرح على هيك بلد".
داخل كل فنان ناقد يوجه مسيرته ويطورها. ماذا عن شمعون الناقد وليس الفنان؟
- انا دائماً لا أرضى عن اعمالي، وباستمرار افتش وأسعى الى تقديم الأفضل. ولدي أساساً قلق على مستوى القضايا الأساسية في الحياة والوجود. ثمة داخلي ناقد لا يرتاح، خصوصاً انني انا الذي اختار وأميز وأفضل هذا العمل أو ذاك مما يعرض عليّ وبالتالي فإن مسيرتي الفنية يسيّرها ويطورها ناقد يسكن فيّ.
في الكوميديا ثمة مدارس واتجاهات. الى اي مدرسة أو لون تنحاز؟
- كل المسرحيات التي لعبتها تنتمي الى نوع "الفودفيل" الذي أراه اصعب نوع لأنه يحتاج الى ثقافة مسرحية. ويجب على الممثل اجراء تمارين على الصوت وبذل جهد واسع ومتعدد يشمل أموراً عدة. ولكن ذلك لا يعني انني ارفض تمثيل أنواع أخرى. وبعد هذه التجربة والخبرة أطمح الى مسرح كوميدي هادف. وهكذا اتخطى التراجيديا وأصيب اللونين بحجر واحد ومثالي في ذلك مسرح زياد الرحباني.
هل ترى ان الادوار الكوميدية اعقد؟ وما هي الأدوار التراجيدية التي أديتها وكيف وجدت نفسك خلال تأدية هذه الأدوار؟
- لا شك في أن الكوميديا من أصعب الفنون المشهدية لأنها تتطلب الدقة المتناهية والخفة في مفاهيمها و"الهضامة" على مستوياتها. فالحدث التراجيدي تركيبته سهلة ولا اريد الدخول في الكثير من التفاصيل، لكنني أقول ان التراجيديا هي رفيق وظل للإنسان مهما فعل، اما اللحظات المضحكة فتبقى حكايات السهرات وابطالها ابتسامات على وجوه الشيوخ والأطفال. نعم أديت أدواراً تراجيدية في الجامعة وكنت سأؤدي دوراً في مسرحية لأستاذي في الجامعة المخرج انطوان ملتقى. الا ان الظروف لم تسمح بذلك. ولعبت في مسرحية "شغلة فكر" للكاتب نيل سايمون والمخرج غبريال يمين. بعد 22 ساعة من العمل في المسرح اعتقد ان الممثل المتمكن من ادوار "الغودفيل" بإمكانه ان يؤدي وينجح في الكوميديا والتراجيديا.
في كل الأحوال ثمة نقص في الممثلين الكوميديين في لبنان! ما هو السبب برأيك؟
- لا أملك جواباً ولا ارضى ان أقيّم زملائي الممثلين. في لبنان ممثلون جيدون في كل المجالات لكن اختيارهم لبعض الأعمال يكون خاطئاً وغير مقنع ولا أود ذكر الأسماء وأتمنى على كل صاحب موهبة الا يظن ان البرامج التلفزيونية تشهره وتجعل منه ممثلاً، بل هي مقبرة لكل ما هو فن. وثمة مشكلة اخرى تتمثل بالجامعة حيث يدرس الطالب في قسم التمثيل الأدوار التراجيدية. الا يكفينا تراجيديا في هذا البلد؟
في المسرحية الجديدة "طار الحمام غط الحمام" تقف امام وجوه شابة. ماذا عن الإحساس أو التمايز في وقوفك امام نجوم معروفين، وعملك مع مواهب جديدة؟
- يهمني كثيراً ان يكون لدى الممثل موهبة أولاً، ثم ان يحترم المسرح وان يكون دقيقاً في عمله وان يتمتع بالأخلاق لأن المسرح هو منزل الفنان الفعلي.
في البداية شعرت بنقص ما ولكن بعد فترة اصبح العمل في غاية اللذة وفي كل الأحوال ثمة ممثلون يمتلكون اللعبة والوقوف امامهم على المسرح يحمل متعة وخصوصية كبيرتين.
ما الجديد الذي يضيفه هذا العمل الى سيرتك الفنية؟
- الشيء الأكيد انها أول مسرحية لا اريد ان تنتهي في فصليها. وأحلم أحياناً بانني اريد ان تستمر حتى النهاية. انها مسرحية من القلب وتتوجه بكل بساطة الى كلّ الذين يستمتعون في الضحكة وترك همومهم.
في تمثيلك عفوية تجعل المشاهد يشعر انك ترتجل وتبتعد من النص، هل تلتزم تعليمات المخرج وبالتالي لا تخرج عن النص؟
- الممثل يجب ان يحفر شيئاً في ذاكرة الجمهور وإلا فإن أحداً لن يشعر به بعد اقفال الستارة ويذهب الى منزله وكأن شيئاً لم يكن. نعم اعطي من ذاتي وارتجل كثيراً ولا التزم حرفياً بالتعليمات وعندما يرى الكاتب والمخرج ان الجمهور راضٍ عن هذه الاضافات احصل على رضاهما. حتى الآن لم يحصل اي اشكال، وأتمنى ان يستمر ذلك.
يرى البعض ان ادوارك تتشابه وتتقارب، ما هو تعليقك؟
- باختصار اقول في كل الأدوار يشاهد الجمهور الممثل بيار شمعون وهذا ما يجعلهم يعتقدون ذلك. هل "حبيب سعيد" في مسرحية "جوز الجوز" هو نفسه الدكتور "نعمه عقول" في "كرمال المحروس" أو هو ذاته في "عمتي نجيبة" أو "جرجي" في "نادر مش قادر" أو "روبين العيوق" في "غط الحمام وطار الحمام" أو "الكولونيل" في "يسعدن ويبعدن"؟ في النهاية الجمهور هو الحكم!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.