الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    المعلمون يتطلعون للتأمين والمنح.. والبنيان: جهودكم تعزز القيم لأبنائنا    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    مجمع الملك سلمان العالمي يُنظِّم «شهر اللغة العربية» في فرنسا    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    وزير البلديات: إنشاء مدن ذكية وصديقة للبيئة يسهم في جودة الحياة    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    سعود بن مشعل يشهد توقيع تعاون بين السجون و«كفى»    خادم الحرمين يجري اليوم بعض الفحوصات الطبية جراء التهاب في الرئة    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    تعليم سراة عبيدة يحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ناسا" رفضت منحه "تأشيرة" ... ومخرج "تيتانيك" على خطاه . تيتو يدفع 20 مليون دولار ليدخل التاريخ أول سائح في الفضاء
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2001

دفع الثري الاميركي دينيس تيتو عشرين مليون دولار في مقابل سياحة في الفضاء لمدة اسبوع، وانطلق امس مع اثنين من "المحترفين" على متن سفينة روسية ينتظر ان تلتحم غداً بالمحطة الفضائية العالمية.
ويغطي المبلغ المدفوع نفقات السفر ذهاباً واياباً واجور الاقامة وثمن الطعام لكنه لا يعطي تيتو حق دخول القسم الاميركي من المحطة، اذ ان وكالة "ناسا" للفضاء رفضت منحه "فيزا" على رغم انه يحمل الجنسية الاميركية.
وكان الثري الايطالي الاصل تعاقد مع وكالة الفضاء الروسية على "سياحة" تنقله الى محطة "مير" لكن قراراً بإغراق "مير" في المحيط الهادئ أفشل الخطط. ولم ييأس تيتو، بل وضع موسكو في موقف حرج، فهي قبضت سلفاً وعليها تنفيذ العقد، لذلك تقرر ادراج اسم السائح الفضائي ضمن طاقم روسي يتجه الى المحطة العالمية التي تتحمل الولايات المتحدة الجزء الاكبر من نفقاتها تقدر في حال انجاز كل الاعمال ب114 بليون دولار. واحتج الاميركيون متذرعين بأن تيتو لم يتلق التدريب الكافي وقد يمد يده خطأ الى جهاز ما فيعطله، فمن سيتحمل المسؤولية ويدفع الكلفة؟ الروس اعتبروا ذلك حجّة من واشنطن كي تثبت انها صاحبة الكلمة الفضل وكي تستأثر لاحقاً بفتح سجل السياحة الفضائية. وأصرّت موسكو على ان تيتو الذي كان عمل في مختبر فضائي في باسادن في الولايات المتحدة ليس رجلاً "جديداً على الكار" وهددت بوقف مشاركتها في البرامج الدولية، مما اضطر واشنطن الى التراجع لكن "ناسا" طلبت تعهداً خطياً من تيتو بتعويض اضرار قد يتسبب فيها، وردّت روسيا هذا الطلب ايضاً، وقال كبير مسؤولي البرامج الفضائية يوري سيميونوف لتيتو لدى توديعه: "أوصيك بألا تفتح بوابة القسم الاميركي" من المحطة الذي لم يحصل على "فيزا" لدخوله، وقد يبقى في السفينة الروسية اذا لم ترق قلوب مواطنيه.
ويشارك تيتو الايطالي في الرحلة رائدا فضاء محنّكان هما طلعت موسى بايف ويوري باتورين الذي كان مستشاراً سياسياً لدى الرئيس السابق بوريس يلتسن، لكنه هرب كما يبدو من الكرملين وهمومه ولجأ الى الفضاء على رغم اخطاره.
وسيتولى الرواد الثلاثة نقل سفينة انقاذ روسية من طراز "سيوز TM" ستلتحم بالمحطة وتبقى متصلة بها، فيما سيعود تيتو وزميلاه على متن سفينة اخرى من طراز "سيوز 31"، كانت نقلت اول طاقم الى المحطة العالمية. ولن يشارك "السائح" في بحوث علمية لكنه سيلتقط صوراً فوتوغرافية ويصوّر افلاماً عن رحلته يعرضها لاحقاً على اقاربه الذين ودّعوه في مطار بايكونور الفضائي في كازاخستان. وكانت هناك زوجته السابقة وولداه وعشيقته الحسناء دون ابراكان، وسيكون هؤلاء في استقباله عند عودته في 6 ايار مايو اذا لم تحصل مضاعفات، فالسفينة الروسية يجب ان تكون بديلاً من السفينة الاميركية "انديفير" التي كان ينبغي ان تنفصل عن المحطة لكن قراراً اتخذ ببقائها بعد تعطّل ثلاثة اجهزة كومبيوتر مما أعاق الاتصالات بالطاقم الاساسي.
ويلمح المسؤولون عن برنامج الفضاء الروسي الى ان هذه "الاعطال" ربما كانت حجّة لمنع سياحة تيتو، لكن انطلاقه في الموعد المحدد جعل الطرف الآخر امام الامر الواقع. وبذلك فتحت روسيا صفحة جديدة في عالم السياحة، وأخذ الراغبون يعربون عن نياتهم في الانضمام الى مواكب السيّاح، وذُكرَ ان السينمائي جيمس كامرون مخرج فيلم "تيتانيك" الشهير أعرب عن رغبته في غزو الفضاء.
السياحة الفضائية باتت "باب رزق" لروسيا التي تواجه مصاعب مالية، بعدما كانت موسكو توجه دعوات الى مواطني الدول الحليفة والصديقة، من منغوليا الى سورية وكوبا، للمشاركة في "سياحة" على متن السفن الفضائية من دون المساهمة عملياً في البحوث العلمية التي كان الكثير منها ذا أبعاد عسكرية.
وثمة نكتة متداولة تقول ان رائد الفضاء المنغولي عاد من الرحلة بكفّين متورمتين، وحين سُئل عن السبب اجاب: "كلما مددت يدي الى جهاز كان زميلي السوفياتي يضربني ويقول: هذا ليس شغلك".
ترى، بأي كفّ سيعود تيتو؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.