وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ستيفن سودربرغ : من التجريب الى عالم هوليوود ونجومها الفسيح
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2001

بيروت - "الحياة" قبل اكثر من عقد من السنين، حين أطل ابن السادسة والعشرين على عالم السينما من خلال مهرجان "كان" كما من خلال فيلمه الروائي الطويل الأول "جنس، أكاذيب وفيديو"، قال كثيرون ان ذلك الشاب، واسمه ستيفن سودربرغ، حقق فيلماً استثنائياً، لكنه من نوعية الأفلام التي تظل فريدة في مسار صاحبها. وعلى رغم فوزه بالسعفة الذهب في ذلك المهرجان، توقع كثيرون لسودربرغ، ان يظل هامشياً، محققاً أفلامه ضمن نطاق "السينما المستقلة".
اليوم، وقد جاوز سودربرغ الثلاثين من عمره، يبدو واضحاً انه خالف كل تلك التوقعات. فهو لم يكتف بأن يخرج من نطاق السينما المستقلة العنيف، ويحقق أفلاماً تنتشر على نطاق عريض، ولم يكتف بالتعامل في أفلامه مع كبار النجوم، ويحقق فيلماً إثر فيلم في حركة لا تهدأ، بل تجاوز ذلك ليضرب رقماً قياسياً هوليوودياً لم يسبقه اليه أحد منذ العام 1939: كان له فيلمان رشحا الى جوائز عدة في مسابقات الأوسكار الأخيرة. والفيلمان كان الفوز من نصيبهما، وفي شكل متفاوت: "التهريب" نال اربع جوائز أساسية، منها جائزة أفضل مخرج وجائزة أفضل سيناريو مقتبس، ولكن خصوصاً جائزة أفضل ممثل مساعد. هذه الجائزة التي نالها بينيشيو ديل تورو، عن دوره المتميز كضابط شرطة مكسيكي في "التهريب"، أتت الى جانب جائزة أفضل ممثلة التي نالتها، كما نعرف، جوليا روبرتس عن دورها في "ايرين بروكوفيتش"، ثاني أفلام سودربرغ في ترشيحات الاوسكار، لتقول شيئاً أساسياً، وهو ان سودربرغ مخرج ادارة ممثلين من الدرجة الأولى. صحيح ان مزاياه لا تتوقف عند هذا الحد، فتقنية الاخراج نفسها في "التهريب" متميزة، اضافة الى ان سودربرغ صور الفيلم بنفسه وضبط اضاءته، ولكن اللافت حقاً ان يتميز شاب في الثلاثين بهذا النوع من ادارة الممثلين، في وقت يبدو في معظم أفلام النجوم ان هؤلاء يديرون أنفسهم بأنفسهم. وحسبنا هنا ان نذكر بأن "ايرين بروكوفيتش" حقق، اداءً، لجوليا روبرتس ما عجزت كل أفلامها السابقة عن تأكيده، كونها ممثلة جيدة، لا نجمة فقط، وأن نتذكر ما قاله مايكل دوغلاس عن تعامل سودربرغ معه، حتى ندرك كم ان هذا الأخير يعيد الى الاذهان بعض كبار محركي الممثلين في هوليوود الماضي... من ايليا كازان وفكتور فليمنغ الى جون هسنون وريتشارد بروكس.
اذاً، على مدى أقل من دزينة من السنوات، تمكن ستيفن سودربرغ من أن يتحول هوليوودياً حقيقياً، وبامتياز، ولكن من دون ان يتخلى في الوقت نفسه عن تجريبيته. فلئن كان "ايرين بروكوفيتش" فيلماً كلاسيكياً في أسلوبه، صيغ كله من حول الرغبة في توفير دور متميز لنجمة، فإن "التهريب" فيلم تجريب واخراج أيضاً. وحسبنا لادراك هذا ان نشاهد الفيلم، وكيف تمكن السيناريو على الورق والاخراج على الشاشة من ربط حكاياته الثلاث في شبكة علاقات أتت أشبه بلعبة تحدٍ في وجه المخرج. وهو ما سبق ان حكينا عنه في مقال سابق في "الحياة" الأحد 18/3/2001. المهم هنا ان فوز سودربرغ بجائزة أفضل مخرج عن هذا الفيلم، متفوقاً في ذلك على ردلي سكوت، الذي يزيده عمراً بضعفين ويعتبر احد كبار مخرجي السينما في زمننا الراهن، يعد تجديداً في هوليوود التي لم تتوقف عن التجديد منذ زمن.
والتجديد هو في مجال الاعتراف بالتجريب كأسلوب سينمائي.
فلئن كان في الامكان تقسيم أفلام ستيفن سودربرغ بين قسم تجريبي وقسم كلاسيكي، من الواضح ان الفرصة سنحت له في "التهريب" لكي يمزج القسمين معاً في بوتقة واحدة: ادار ممثليه في شكل كلاسيكي وقدم موضوعاً كلاسيكياً عن تهريب المخدرات مع نهاية ترضي الذوق الأميركي المحافظ من دون ان يفوته ان يكون واقعياً فيعلن أن المعركة ضد المخدرات خاسرة... الآن على الأقل، وهو في الوقت نفسه جرب على صعيد اللغة السينمائية: كاميرا محمولة، بعيدة من الممثلين تتيح لهم حرية حركة قصوى: تلوين يميز كل حكاية عن الأخرى، أو ان الحكايات متداخلة على طول سياق الفيلم... الخ. ومن المؤكد ان هذه البراعة لم تكن متوقعة من سودربرغ لسنوات قليلة خلت. فهذا الشاب الذي كان بدأ اخراج الافلام القصيرة في الثالثة عشرة، ولد في باتون روج في ولاية لويزيانا، وحط في لوس انجليس وهو في الثامنة عشرة. وفي العام 1989 حقق "جنس، أكاذيب وفيديو" الذي حقق له شهرة عالمية. وبعد ذلك بسنتين حقق "كافكا" وهو فيلم تجريب استقبل في شكل سيئ وعزز من مقولة أولئك الذين قالوا انه مخرج بلا غد.
في العام 1997 حقق سودربرغ "ملك التل"، وهو فيلم عرض في كان، وتدور احداثه في اميركا الثلاثينات، أيام القحط والافلاس. وفي أواسط العقد المنصرم حقق سودربرغ أعمالاً ابقته في خانة التجريب مثل "سكيزوبوليس" و"تشريح غراي"... وبدا مع هذين الفيلمين انه انتهى حقاً. الا ان المفاجأة كانت في العام 1998، حين عرض فيلمه الجديد آنذاك "بعيداً من النظر" فإذا به يقدم عملاً مغايراً متماسكاً، وتجارياً في وقت واحد، من بطولة جورج كلوني. بدا كأن ثمة مخرجاً ولد من جديد، وقرر خوض اللعبة الهوليوودية حتى الثمالة، بمواضيعها وأنواعها ونجومها. وهو اتبع ذلك الفيلم في العام نفسه بفيلم "الانكليزي" الذي اعاد فيه الى الواجهة ممثلاً انكليزياً كان نسي منذ زمن بعيد: ترنس ستامب. وفي الحالين حقق نجاحاً كبيراً، على صعيد الاقبال الجماهيري، ومنذ ذلك الحين لم يهدأ، خصوصاً ان فيلمه التالي "ايرين بروكوفيتش" حقق مئات ملايين الدولارات، وأعطى حياة جديدة لمسار جوليا روبرتس المهني. ومع هذه الأفلام صار كبار النجوم يتدافعون للعمل مع ستيفن سودربرغ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.