وزير الدفاع يستقبل وزير القوات المسلحة الفرنسية    لغز البيتكوين!    الوعد ملهم.. العام المقبل    وزير التجارة: الاهتمام بالجودة لم يعد خيارًا بل واجب وطني تجسد في رؤية 2030    95 % إشغال فنادق الرياض خلال إجازة منتصف العام    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    ترمب وحل الدولتين.. الاستراتيجية السعودية للتجديد في الشرق الأوسط    أعضاء حكومة ترمب.. الأهم الولاء والتوافق السياسي    الله عليه أخضر عنيد    «الأخضر» جاهز للقاء إندونيسيا.. ورينارد يكاشف الإعلام    الخليج يضرب أهلي سداب بفارق 21 هدفاً    كازا الرياض بطلاً للكأس الفضية للبولو    ستة ملايين عملية عبر «أبشر» في أكتوبر    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    سعودي يفوز بجائزة أفضل إخراج سينمائي في نيويورك    تدريب 123 شابا منته بالتوظيف    رصد اقتران القمر العملاق بكوكب المشتري في سماء عرعر    النصر يطرح تذاكر مواجهته امام السد القطري    طبيب الهلال يكشف الحالة الصحية لثلاثي الفريق    للمرة الأولى دعوة لاعتبار هجمات إسرائيل على غزة إبادة جماعية    للمملكة فضل لا يُحدّ    تكريم رجال أمن بالطائف    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    رابطة العالم الإسلامي تدين استهداف قوات الاحتلال لوكالة "أونروا"    دور التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية في تحقيق رؤية المملكة 2030    الابتسام يتصدر ممتاز الطائرة    منتدى الاستثمار الرياضي في أبريل    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    وزير الدفاع والسفير الصيني لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    احتفال أسرة الصباح والحجاب بزواج خالد    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    المتشدقون المتفيهقون    السخرية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    وطنٌ ينهمر فينا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا تصر المحطات على اهدار الطاقات ؟ . "ميشو شو" في مغامرة الوقت الضائع
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 2001

حققت الفضائيات العربية، أخيراً قفزة مهمة في استقطاب المشاهدين العرب، على مجموعة معطيات فنية جذابة في البرامج الترفيهية، الا ان القفزة الحقيقية على مستوى الفن المطلوب والراسخ والمبني على جدلية المتعة والفائدة واحترام وقت المشاهد وذوقه وثقافته، لم تحصل بعد في عموم الفضائيات العربية، وان كان ثمة بشائر في بعضها.
والغريب في الأمر أن بعض الفضائيات يؤسس لنهج مستمر على أساس طفرة النجاح التي تمت في بعض البرامج وحققت نجاحاً موقتاً أوحى بامكان البناء عليه.
ونحن الآن امام برنامج ترفيهي من نوع خاص حقق ابهاراً كبيراً، بدأت فضائية "المستقبل" بعرضه قبل سنوات على اساس فكرة اعدها وقدمها ميشال قزي، الذي استبعد من برامج الحوارات الفنية الجادة، وظلت فرصته الوحيدة محصورة في نمطية بصرية مسلية اضحى اسمها: "ميشو شو". فعلى أي اساس يقوم هذا البرنامج الذي انتقل الى اكثر من عاصمة عربية ليعرض حلقاته منها وسط جماهير حاشدة تردد اسمه؟
اسس "ميشو شو" لنفسه اغنيات كليب وفواصل، مستخدماً لغة الابهار البصري القائمة على سرعة الحركة والتهريج والمفارقات المفتعلة التي يجد المشاهد امامها فرصة لاضاعة الوقت، لكنه لا يلبث ان ينتبه، فيبحث عن برنامج آخر... وكثيراً ما يتابع المرء المشاهدة عندما تتلاعب عليه المفارقات والجوائز فيمضي الوقت في سرعة من دون فائدة.
ميشال قزي يملك قدرة على تسلية المشاهد فعلاً. ولولا ذلك لما نجحت فكرته اصلاً. فهو سريع البديهة، طريف العبارة، صاحب نكتنة، قادر على الايحاء الكوميدي بالحركات.
وهذه المواصفات، الى جاذبيته الشخصية، أهلته لهذا الدور الذي يقوم على الحوار مع المشاهد واستجراره ليمارس لعبة الاضحاك وتقليد "ميشو" الذي اضحى رمزاً ولو عنوة!!
خلال ذلك، بنى مخرج البرنامج على "هذه المعطيات حركة كاميرا قادرة على استلاب المشاهد بصرياً، من خلال ملاحقة حثيثة لقزي ضمن موقع التصوير Location اعتمدت التصوير من اكثر من زاوية، واعتبار الكاميرا نافذة تصل بين الاستوديو والمشاهد مع استغلال طريف وذكي لكل زوايا الاستوديو وامكانات أعضاء الفرقة الموسيقية المرافقة والضيف الذي قد يدخل الموقع للمشاركة في حلقة من الحلقات.
كل هذه الوسائل البصرية المستخدمة يمكن الاعتراف واقعياً بأنها كانت مستخدمة بطاقاتها المثلى وبنجاح. لكن المأخذ المهم على هذا البرنامج انه لا يؤسس لعلاقة راقية، حتى كوميدياً، بين الشاشة، كأداة اتصال بصري، والمشاهد كمتلقٍ.
في هذه الحال، نحن امام مساجلة تتعلق بجدلية "المتعة والفائدة". فهل من الضرورة رمي وقت المشاهد في البحر واستلابه الى ابعد حد في مقابل اغراءات محدودة وسخاء اعلاني وجوائز لا يُحرمها احد ممن يتمكن من الاتصال بالهاتف، أو المشاركة في حلقة خارجية كضيف يتلقى ضربات قزي الفكاهية التي لا معنى لها.
انها رسالة اعلامية بيضاء، الهدف منها الايقاع بالمشاهد دفعة واحدة، تصل الى المشاهد بيسر، واخطر ما فيها انها تشبه الرسالة المكتوبة بالحبر السري، يقلبها صاحبها بين يديه، فيضحك لمفارقة بياضها وهو لا يدري ما تخفيه السطور الفارغة؟!
الجواب ببساطة: اضاعة الوقت، ومجانية التسلية!
شاهدت حلقات من هذا البرنامج وغيره من البرامج التي قدمها ميشال قزي، وكانت فضائية "المستقبل" تحفل بها، وكان قزي يرتب أوراقه وأفكاره ليقدم اسئلة مهمة ومقبولة الى الضيف أو المشاهد، حتى وان أضفى على الجو شيئاً من المرح، وهذه مسألة ضرورية.
وفي حصر عمل هذا المذيع في آلية عمل، هي تلك التي نشاهدها في عدد من العواصم العربية، ومن خلال شاشة "المستقبل"، بهذه الطريقة أو الآلية، نوع من امتهان للعلاقة المعقودة بين الفنان التلفزيوني والمشاهد، بل هي نوع من احادية التعاطي مع الثروة التي اكتسبها البرنامج أي: الجمهور! واذا تابعنا المسألة في شكل أدق، نكتشف ان الابهار وحده يغدو هدفاً للكاميرا التي اضحت تعتمد الحشود وتردادها عبارات مسطحة لتقنع الناس بأن برنامجاً ناجحاً يعرض عليهم!
البرامج الترفيهية الناجحة هي تلك التي تحقق، فعلاً، التواصل مع الجمهور، لكنها في الوقت نفسه، تحاول تقديم الشيء المفيد إليه عبر اطلالتها شبه اليومية على اجوائه المنزلية.
وعندما يحقق برنامج ما، كهذا البرنامج الذي نتحدث عنه، مثل هذا التواصل، تبقى بقية المعادلة ناقصة، الا اذا حاول البعض اقناعنا بأن هذا هو المطلوب، وهذا هو الطرف الوحيد للمعادلة، وعندها تكون اليد الواحدة تمكنت من التصفيق. نعم صفقت وحدها ضمن ضبابية الرؤية وتشوشها، وتلك خدعة بصرية!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.