في مستهل سنوات التسعينات وفي أحد مقاهي مدينة مراكش اجتمع ثلة من الشعراء حول فناجين القهوة للتفكير في إطلاق مجلة شعرية غير عادية. كانت الفكرة تبدو مجنونة وعلى قدر كبير من الدعابة. حول المائدة كان هناك سعد سرحان الشاعر الذي يشاكس اللغة على طريقته الخاصة وأستاذ الرياضيات الذي يدرس العميان معادلاته المعقدة، ياسين عدنان الشاعر الذي فاز بجائزة اتحاد الكتاب للشعراء الشباب لديوان أطلق عليه اسم "مانكان" وأستاذ اللغة الانكليزية في مجاهل مدينة "وارزازات"، هشام فهمي الشاعر "العاطل" من العمل والمقبل على الحياة بشهية لا توصف والمتسكع بين ديسكوتيكات مراكش ومقاهيها بقصائده ومخطوطاته، طه عدنان توأم ياسين عدنان في الشعر والذي يقيم في بروكسيل ويشتغل في الصحافة هناك، والخطاط الفرساوي الذي كتب قصائد الغارة بخطه الجميل وقايضنا خطوطه بثمن القهوة! وكان الاتفاق أن نطلق العدد الأول من "الغارة الشعرية"، التي ستتحول في ما بعد إلى إشاعة شعرية كبيرة في العالم العربي. الجميع سمع بها أو قرأ إعلاناً بصدور أحد أعدادها في "القدس العربي" أو بعض المجلات العربية الوافدة من الخارج، لكن القليل فقط من القراء في المغرب أمسك بها بين يديه. اختارت "الغارة الشعرية" أن تظل مجلة غير قانونية نظراً إلى أنها لا تملك ترقيماً دولياً ولا ايداعاً قانونياً، ومع ذلك تسافر بكل حرية إلى صناديق بريد الشعراء في كل الأقطار. ولعل النقد الذي واجه المجلة لم يحطم "الغارة الشعرية" كما كان متوقعاً بل جعلها تستمر إلى الآن، على رغم أن الصحافة الأدبية المغربية فضلت عدم الحديث عنها لاعتبارها مجرد نزوة سوريالية لاطفت مخيلات بعض الشعراء الشباب... وهي تخرج علينا مع نهاية هذه الألفية بطريقة مختلفة لمواراة جثة هذا القرن المثخنة بالحروب والمجاعات والأحقاد تحت تراب النسيان. اختارت "الغارة الشعرية" أن تحوّل عددها الأخير إلى بطاقات بريدية يكتبها عشرون شاعراً من مختلف بلدان العالم لتوديع هذا القرن. وكتبت البطاقات بالعربية والفرنسية والانكليزية والاسبانية وأرسلت إلى الشعراء الذين تملك "الغارة الشعرية" عناوينهم في مختلف بقاع العالم. وأنجز لوحات البطاقات الفنان التشكيلي صلاح بنجكان في شكل يتناغم مع روح القصائد وايقاعاتها المختلفة. اختار الشاعر البحريني قاسم حداد الذي تحمس لتجربة "الغارة الشعرية" منذ أعدادها الأولى إلى جانب سعدي يوسف وآخرين، أن يودع هذا القرن قائلاً: "أيتها النار /يا مليكة الوقت /أين أخبئك /والهشيم سيد المكان ؟". وبينما يكشف قاسم حداد عن خوفه على مستقبل النار والملياني عن ذكرياته المتبقية يكشف هشام فهمي في بطاقته في وداع القرن عن نياته الاجرامية قائلاً: "سنطلقهم /وسنختار بينهم /من سيأتينا برأس الليل". ويختار أمجد ناصر الشاعر الأردني المقيم في لندن أن يؤبن القرن بسؤال: "لمن إذاً /بيدين أوصلتا الجبابرة إلى البيت /وقدمت المفتاح /تنصب الأيام فخاخها /في ارتفاع المهج /وانقطاع الأنفاس؟". وفيما يحلم الشعراء المغاربة بافراط كبير في النية باصدار دواوينهم عن دار توبقال أو دار الساقي لا يكلف سعد سرحان نفسه مع نهاية هذه الألفية سوى تمني الموت بأسنان كاملة: "لأجلك يا تفاحة الموت /لأجل دودتك النهمة /أحلم أن أموت /بكامل أسناني". لكن اليائس الكبير بين كل الذين كتبوا بطاقاتهم الشعرية هو ياسين عدنان الذي يعترف أنه لم يعد قادراً على الحب ولا على المشي خلف هذه الجنازة المسماة الحياة: "سئمتك أيها العالم /سئمت العيش بالتقسيط /سئمت صباح الخير والبرد /والثرثرات الجرداء /سئمت المشي في هذه الجنازة /الفادحة التي تسمى، عزاء، حياة /ولم أعد قادراً على الحب". إنها تحية شعرية إلى قرن يكاد يخلو من الشعر. مئة سنة من تطاحن البشرية بالحديد والنار غاب فيها الشعور الانساني بالجمال والرهافة والحب. هل يمكن أن يفيد الشعر شيئاً خلال الألفية التي نظلّ عليها وجلين؟ إنه السؤال الخطير الذي تطرحه بطاقات "الغارة الشعرية"، ويبدو أن السنوات المقبلة ستجيب عنه بوضوح مفترض!