الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    انطلاق النسخة الثانية من المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    الأهلي والنصر يواصلان التألق آسيوياً    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    ألوان الطيف    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    سعود بن مشعل يشهد حفل «المساحة الجيولوجية» بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمراً دولياً يحصلون على الإقامة المميزة    تطوير الموظفين.. دور من ؟    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    قطار الرياض.. صياغة الإنسان وإعادة إنتاج المكان    في خامس جولات دوري أبطال أوروبا.. قمة تجمع البايرن وباريس.. ومانشستر سيتي لاستعادة الثقة    الهلال يتوعد السد في قمة الزعماء    رئيس هيئة الغذاء يشارك في أعمال الدورة 47 لهيئة الدستور الغذائي (CODEX) في جنيف    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    311 طالباً وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة «موهوب 2»    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الربيعي: البياتي سحرني .. الثبيتي أذهلني وعاطفة السياب فائضة عن حاجة القصيدة
لغاء أمسية أدبي جدة أجبرني على الاكتفاء بثلاث دقائق في الجنادرية
نشر في المدينة يوم 26 - 02 - 2014

اتصل بي الصديق «دايس محمد» من الرياض ليخبرني بأن الشاعر العراقي عبدالرزاق الربيعي في مطار الملك عبدالعزيز بجدة، وقوافيه محبوسةً في قوافيه، حيث لم تُقم الأمسية المقررة له مع عددٍ من الشعراء ضمن فعاليات مهرجان الجنادرية بالنادي الأدبي الثقافي بجدة، فاتصلتُ به وعلمت أنه يحاول لأن يقدّم موعد رحلته، فأخذته في أزقة جدة ومقاهيها حيث كان لقاؤه ببحرها الأحمر بعد أن كان آخر لقاء له معه في الحديدة باليمن قبل سنوات طويلة، في تطوافنا كانت أسئلتي تبحث عن منفذ للغوص في أعماقه المستدنية لساعة السفر.. قبل إقلاع طائرته دون إجابته في هذا الحوار..
شعلة الموهبة
* حدثنا بداية عن مكونات تجربتك الشعرية؟
طبعًا الشعر هو حصيلة تجارب ومؤثرات عديدة، يدخل من ضمنها الأغاني التي نسمعها أيام الطفولة، الحكايات الشعبية، الفلكلور، الثقافة العامة، فهذه كلها تنصهر وتجتمع لتكون ما يمد الموهبة من زاد، لكن الموهبة هي الشعلة التي لابد منها، وما حولها من تجارب ومؤثرات تدخل لتزيد هذه النار اشتعالًا.
حدث مفصلي
* بتحديد زمني متى كانت انطلاق تجربة الشاعر عبدالرزاق الربيعي؟
هنالك أكثر من بداية، فالمرحلة الإعدادية كتبت نصوصًا ونشرتها في صحف محلية، وشاركت بها في مهرجانات طلابية، لكن اعتبرتها إرهاصات، ثم تأتي المرحلة الثانية هي مرحلة الدراسة الثانوية وقد نضجت التجربة أكثر، وبدأنا ندخل في رهانات واحتدامات مع نصوص شعراء آخرين، ونحاول أن نتلمس مواطن الجمال لننطلق منها إلى فضاء آخر، وأيضًا إلى قراءاتنا التي اتسعت، وتجاربنا التي ازدادت، المنابر أيضًا بالعراق كثيرة، وساعدتنا كثيرًا، ولكن البداية الحقيقية هي الثالثة أيام الجامعة، عندما التقيت بالشاعر عدنان الصائغ وكان هذا الحدث المفصلي، وبدأنا نفكر معًا ونحاول أن نقرأ المشهد قراءة فاحصة، لنبحث وسط ضجيج الأصوات عن شيء ممكن أن ننفذ به ونتميز، وتمخض عن هذا مجموعتي «إلحاقًا بالموت السابق» وصدرت عام 1986م، وأتذكر قال البياتي: لو كان البحر مدادًا للكلمات.. لصاح الشاعر يا ربي نفد البحر وما زلت على شاطئه أحبو» فالشاعر يظل في مخاض ومحاولة لكتابة نص يراه هو الأمثل ويعتبر ما عداه مجرد تجارب، والشاعر في حالة تجريب مستمر، فالشاعر لابد أن يكتب ولا يقتنع؛ فإن اقتنع فإنه انتهى وأغلق الباب، الشاعر - يا صديقي - لابد أن يُبقي نوافذه مفتوحةً للتجريب وإثراء النص الشعري.
عراق ولود
* أين موقع الشعر العراقي في الخارطة وقد التهمت المنافي أغلب شعرائه؟
في زيارتي الأخيرة للعراق بالعام 2012م مشاركًا في مهرجان بغداد الشعري، لاحظت أن هنالك أصواتًا شعريةً ظهرت جديدة ولها حضور وقدرات رائعة، وهذا يعني أن العراق لا يمكن أن يتوقف على خروج شاعر، وأيضًا هو مضاف حتى من خرج منه، بقي شاعرًا عراقيًا وفي المحافل أيضًا، فأنا وعدنان الصائغ بمهرجان الجنادرية كل واحد من أمام اسمه العراق، ولم ننفصل عن هموم العراق وموضوعاته، وعن عذاباته اليومية، وهذه موجودة في شعرنا، ولا يمكن أن نُقصَى من المشهد لأننا خارج العراق، وإضافة لهذا إن العراق ولود وكل يوم ينجب علماء ومفكرين وأدباء وشعراء.
خطاب نخبوي
* هناك من يرى أن الاهتمام بالشعر في العالم العربي خفت وتقازم أمام الرواية.. كيف ترى ذلك؟
في كل العصور الماضية، الشعر هو خطاب نخبوي، يوجه إلى نخبٍ معينة، ودائمًا يقتصر على مجموعة من الناس ويصل إليها هذا الخطاب، لأنه خطاب جمالي، ويعتمد على اللمحات والإشارات، وليس خطابًا سهلًا، ولا يمكن أن يتفهمه الجميع؛ لذلك هو خطاب نخبوي، ولكن نحن عندما نقرأ العصر العباسي وكأن الناس لا هم لها سوى الشعر وهذا تحميل، فنحن نستند على روايات الرواة وهذه وظيفتهم أن يقولوا الشعر ويصيغوا قصصًا وحكايات على أبيات شعرية ويتهيأ لمن يقرأ هذا بأن الناس لا شغل لها إلا الشعر، فنحن بالغنا كثيرًا في هذه المسألة، بأن الشعر يعيش مع الناس، والآن عندما ننظر نجد أن الشعر يتحرك في زاوية معينة، بعيدة عن حراك الحياة اليومية، الحراك اليومي موجود داخل الشعر، ولكن الشعر ليس جزءًا من الحراك اليومي.
* ما قصة «الإخوة جعفر»؟
نحن، أنا وعدنان الصائغ، وجواد الحطاب، وفضل خلف جبر، حاولنا أن نشكل مجموعة أدبية، ووقتها ظهرت مجموعة «تضاد» لعدد من القاصين، وحاولنا أن نصدر بيانًا شعريًا ولكن وجدناها حركة إعلامية أكثر من كونها حركة شعرية داخل النص - مع احترامي طبعًا لمنجز تضاد - لكن قلنا في تلكم اللحظة «سندع الأشياء تعلن عن نفسها» ولا تحتاج إلى بيان شعري، وأما قصتها، كنا نلتقي يوميًا ونتبادل هموم القصيدة والكتابة، ونقرأ لبعضنا وننتقد بعضنا، ومن كثرة اجتماعنا نحن الأربعة، صرنا شخصًا واحدًا، قررنا أن ننحت اسمًا وهو «جعفر»، فالجيم من جواد، والعين من عدنان، والفاء من فضل، والراء من رزاق، وأضفنا كلمة إخوة الدالة على الصداقة الشعرية والإنسانية وما زلنا حتى الآن نتواصل فيما بيننا، وتحت مظلتها.
* أي فاعلية للمهرجانات والجوائز في العالم العربي في دعم المشهد والحراك والشعري؟
المهرجانات ضرورية جدًا، لأنها تمد جسورًا من التواصل بين الأدباء العرب الذي يعيشون في جزرٍ منعزلة، فبسبب ضعف منافذ النشر المشتركة، وأضف إلى ذلك ضعف توزيع الكتب، واللقاءات الأدبية نادرة وقليلة، فنعول كثيرًا على المهرجانات في جمعنا وفتح مساحة للحوار ومناقشة ما يستجد، وفي هذه المهرجانات وما يدور في الهامش أهم من المتن نفسه، فهذه لقاءات مثمرة ومنتجة، والآن أصبحت قليلة وبدأت تنسحب وتتوارى، وسبب ذلك تخلي المؤسسات عن المشاركة في الفعل الثقافي ولم يعد هنالك دعمًا يسيرها ويجعلها تستمر لذلك تتوقف، إلا إذا كانت مدعومة من أعلى الدولة.
نصٌّ مذهل
* ماذا عن علاقتك بالمشهد الشعري السعودي.. وكيف تنظر إليه؟
قبل أن أقيم في الخليج في سنة 1984م، عندما أقيم مهرجان الشعر العربي، وجئت إلى الرياض مع مجموعة من الشعراء العراقيين، وكنا شبانًا حينها، فوجئنا في إحدى الصحف اليومية بوجود نصٍّ مذهلٍ لشاعر يكتب القصيدة العمودية بنفس حداثي وحفظنا اسمه، وكان في تلكم الأيام الشاعر عبدالله الصيخان في لجنة التحكيم وسألنه عن هذا الاسم وطلبنا أن يمثل السعودية في المهرجان الشعري الشبابي ببغداد، وكان ذلك الشاعر محمد الثبيتي الذي يعيش في مكة، وجاء إلى بغداد برفقته الشعراء محمد جبر الحربي وعبدالله النور والصيخان الذي أتذكر عندما قال» الثبيتي خير من يمثلنا»، وكانوا هؤلاء مفاجأة المهرجان لأن المشهد الشعري السعودي كان غائبًا لذا سارعت مجلة الأقلام وكان رئيسها د.حاتم الصكر إلى عمل ملف عن الشعر السعودي آنذاك، واقتنص هذه الالتماعة التي أحدثها هؤلاء الشعراء الشباب بحضور أسماء كبيرة كنزار قباني وعبدالوهاب البياتي وغيرهم.
سحر البياتي
* يقال بأن عبدالوهاب البياتي له تأثير كبير على بداياتك الشعرية؟
كنت مسحورًا به، والشاعر العراقي عندما يتلمس أولى خطوات تجربته لا يوجد أمامه إلا السياب أو البياتي، فالجميع سحروا بالسيّاب إلا أنا فسحرني البياتي، وكان البياتي لديه الفكرة ولا يعتمد في شعره على الصياغات اللغوية، ولكن السياب لديه الزخم العاطفي والرومانسي بالنص وأحيانًا يكون ذلك فائضًا عن حاجة القصيدة، وأما البياتي يدخل إلى عمق قضايا الإنسان وتطلعاته ورؤاه وواقعه، وأيضًا يتسثمر الأسطورة والتأريخ وهو ما يعجبني وكان أقرب لفضائي الشعري، وأتذكر عندما وافق على مجيئه إلى بغداد في المهرجان الشعري الشباب طلبت أن أرافقه، ورافقته طوال تلك الفترة، وعرفت أن الشاعر الكبير هو إنسان كبير.
الحفاظ على العفوية
* وماذا عن تجربتك في قصيدة النثر؟
من بداياتي الشعرية لم تكن قضيتي الشكل الشعري ولا تعنيني كثيرًا، الأهم هو روح الشعر سواء أكان تفعيلة أو عموديًا أو نثرًا، أحيانًا أكتب اليوم مثلًا قصيدة نثر، وغدًا تفعيلة، والموضوع والقضية هي التي تشكل القصيدة، وتختار ملامح النص، فإذا جاءت على قصيدة نثر فأهلًا وسهلًا، المهم لدي أن تصل إلى القارئ بالشكل المناسب وكاملة اللحظة الشعرية، والمفروض على الشاعر ألاّ يشوه عفويتها، ولا بد أن يجري النص كماء النهر بانسيابية وسلاسة وعذوبة، وأنا ضد من يتكلف وتكاد أن تكون كل أعمالي فيها قصيدة النثر.
تضارب مواعيد
* هناك من ألقى شعره في دقيقة ونصف بالجنادرية وآخر في ثلاث دقائق.. فما قصة ذلك؟
أنت تقصدني وتقصد عدنان الصائغ، أُبلِغنا أن أمسيتنا بجدة، وتهيأنا لهذا الموضوع، وكان مقررًا يوم 17 فبراير، وعندنا استعددنا لذلك وكان معنا قاسم حداد وحمدة خميس، فوصلنا وفوجئنا بأن الأمسية رحلت إلى يوم 18 فبراير، وهذا يوم عودتي، ويوم 17 لا يناسب الصائغ، فطلبنا أن يتم تقديم الأمسية إلى يومين أو يوم واحد، ولكن اعتذر النادي الأدبي بجدة لأن القاعة كما أخبرونا مشغولة، ولذلك اخترنا أن نشارك بالأمسية الرئيسة، وتعهدنا ألا نطيل وقتها، فنحن نريد المشاركة ولو رمزيًا، ومجرد تأكيد حضورنا وتفاعلنا، وطلب منا الأستاذ حسن الخليل أن نطيل، ولكننا قد تعاهدنا لذلك، فألقى الصائغ نصوصه في دقيقة ونصف، وأنا ألقيت نصوصي في ثلاث دقائق، وليست المسألة هي الوقوف على المنصة بل المشاركة، ولكن عوّضنا ذلك بأمسية في الدمام وكان الحضور رائعًا، وهذا يضاف إلى رصيد الجنادرية.
خبرة ثقافية
* ما ملابسات تركك الصحافة إلى مركز الدراسات والأبحاث؟
بدأت الصحافة الثقافية من عام 1981م، وعملت في دار ثقافة الأطفال وكنت أكتب شعرًا للأطفال وأصدرت مجموعتين شعريتين، وقبل إصدار ديواني الأول للكبار «إلحاقًا بالموت السابق» منذ ذلك الوقت عملت في الصحافة، وسحرني عالم الصحافة ووجدت فيها أن الشاعر لا يكتب نصًّا فقط، بل يتفاعل ويشارك ويقدم أصواتًا شعريةً في الفعل الثقافي وأتاحها لي العمل الصحافي. ولكن أظن أن لكل مهنة عمرًا افتراضيًا، وينتقل إلى أفق آخر، ولم أنقطع كليًا عن الصحافة، وعملي الرئيس الآن هو باحث في مركز الدراسات والبحوث في مؤسسة عمان، ووجدت بأنه كلما يكبر الإنسان يميل إلى التأمل ويشتغل على أعمال توضع في المكتبة وهذا هو عملنا الآن ونتابع ونعد لمجلة محكمة للدراسات والبحوث، وعمل الجانب البحثي يزيد من الخبرة الثقافية.
ظهور محرق
* لم تتجنب الظهور الإعلامي؟
الظهور الدائم للشاعر يحرق ورقته أمام الجمهور، فعليه ألا يكون لينًا فيعصر ولا قاسيًا فيكسر، ولا عليه أن يحضر كل دعوة ومهرجان، ولا بد أن يقلل هذا الظهور لأنه قد يقلل مما يعطي، ولست مع عزلة الأديب، وقد يكون هناك نص واحد في العام أفضل من مجموعة كاملة ضعيفة، وليس تواجد الشاعر على المنابر باستمرار دليلًا على حيويته، ولديه ما هو جديد وهذه مسألة دعائية وكلما تقدم الإنسان بالعمر يكون انتقائيًا، وقبل أن أجيء إلى الجنادرية اعتذرت عن دعوة مهرجان الشعر العربي بتونس.
جيل الحرب
* كيف هي انعكاس سنوات الحرب على تجاربكم؟
الحرب كان لها تأثير كبير على القصيدة الثمانينية حتى أطلق عدنان الصائغ على تجربتنا في تلك الفترة «جيل الحرب» وشاعت هذه التسمية، لأنها نشأت تحت مناخ ودخان وأصوات مدافع الحروب، لهذا كان تأثير الحرب واضحًا على القصيدة، وأنت لا يمكنك أن تغني في مأتم، فقد كانت الجنائز تدق الأبواب يوميًا، والجنود يذهبون إلى المجهول.
نصٌّ موازٍ
* ما نصّك الموازي لنصك الشعري؟
نصي الموازي لنصي الشعري هو النص المسرحي، ففي بداياتي جربت كتابة القصة والرواية ونشرت قصصًا في الصحف، لكن وجدت نفسي في المسرح، وأن الشاعر يكون حاضرًا ولم ابتعد كثيرًا، ومرة كتبت نصًّا اسمه «سقراط»، وقد كتبته نثرًا، وعندما انتهيت من المشهد الثالث، لم أتمكن من تحريك الشخصيات ووجدت بأن كل الطرق مسدودة، فقلت هذه العقدة لا يحلها إلا الشعر، فأعدت كتابة كل المشاهد شعرًا وانفتحت كل المغالق، لهذا لا ينفصل المسرح عن الشعر، لأن المسرح يعتمد على الحوار، وقصيدتي تعتمد أيضًا على الحوار والسرد، لذلك كان النص المسرحي نصًا موازيًا لنصي الشعري، وكتبت مسرحيات عدة منها «آنية العاصفة» وأيضًا» سقراط» ومسرحية «البهلوان» ومثل «أمراء جحيم» ولدي كتابان هما «صعاليك يضم النجوم» و»على سطحنا طائر غريب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.