محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة باراك تكشف أزمة اسرائيل
نشر في الحياة يوم 04 - 02 - 2001

الساعات الثماني والأربعون التي تفصل عن بدء الانتخابات الاسرائيلية لاختيار رئيس جديد للوزراء، مع بقاء الكنيست الاسرائيلية البرلمان على حالها، ستشهد مزيداً من التراشق الاعلامي والسياسي بين مؤيدي الجنرال العمالي المرشح للخسارة ايهود باراك، والجنرال الليكودي المرشح للفوز آرييل شارون.
ويوجد داخل اسرائيل من يشعر بالرعب من مجرد التفكير بأن شخصاً من نوع شارون سيصل الى موقع السلطة الاول، فهو بالنسبة اليهم ديكتاتور، ومتعصّب، ومستعد لزجّ اسرائيل في حماقات لا تُستثنى منها الحماقات العسكرية. ولكن يوجد بالمقابل اسرائيليون كثيرون، ويبدو انهم اصبحوا الغالبية، يريدون رجلاً من نوع شارون، يضرب الفلسطينيين بعنف اكبر، ويحافظ على الاستيطان، ويرفض الانسحاب من الجولان، وينهي ما يعتبرونه تردد باراك وتنازلاته للفلسطينيين وبخاصة في ما يتعلق بالقدس.
ويوجد ايضاً خارج اسرائيل، من يحاول ان يمدّ يد المساعدة الى باراك لعله يستطيع ان يقطع الميل الانتخابي الاخير بنجاح، ومن هؤلاء الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون، والمحبوب كثيراً في اسرائيل، الذي اختار ان يجري اول مقابلة تلفزيونية له بعد ترك الرئاسة مع القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي ليل اول من امس ليخاطب الاسرائيليين قائلاً انه يكنّ "احتراماً كاملاً" لباراك، الذي ذهب "أبعد من اي زعيم اسرائيلي قبله" للتوصل الى السلام. وكذلك يفعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فهو يتحادث هاتفياً مع باراك ويبلغه ان روسيا "تتابع عن كثب الاحداث في اسرائيل حيث يعيش اكثر من مليون شخص" من اصل روسي. وهي محاولة واضحة جداً للتأثير في الناخبين الروس لعلهم ينتخبون باراك.
ولكن باراك يواجه على رغم كل هذه المحاولات، ثلاثة انماط من الغضب: غضب الجمهور الاسرائيلي الذي تعبّر عنه الصحف التي لم يعرف عنها تأييدها لشارون، مثل صحيفة "هآرتس" التي كانت افتتاحيتها امس معبّرة عن الوضع بقسوة حين قالت "الشعب لا يحب باراك... هكذا هو الأمر بكل بساطة"، وحين يشارك اليمين المعادي لباراك بهذه الحملة فان التعبير يأتي متهكماً على لسان معارضة يمينية تقول "حتى لو تنافس باراك مع عصا مكنسة، فسيخسر". ويعود نفور الشارع من باراك لأسباب سياسية فشله في قمع الانتفاضة، موقفه الداعي الى تقاسم السيادة في القدس، ولكنه يعود ايضاً الى اسباب تتعلق بشخصيته واسلوبه في الحكم: نقص الخبرة، العجرفة، التقلّب السياسي.
النمط الثاني من الغضب على باراك يأتي من فلسطينيي 1948، فبعدما صوّتوا له بكثافة في انتخابات 1999، ومكّنوه من الانتصار على بنيامين نتانياهو، عاملهم بقسوة وكمواطنين من الدرجة الثانية، حين واجه تظاهراتهم السلمية تأييداً للانتفاضة الفلسطينية، بقوة السلاح، فأسقط منهم 13 شهيداً وعشرات الجرحى، رافضاً بعد ذلك ان يقدم لهم اعتذاراً رسمياً، ما ادى الى نمو موقف شعبي شبه جماعي يدعو الى معاقبته، والى تكريس درس سياسي لكل زعيم اسرائيلي يتعامل معهم بالطريقة نفسها. ويعبّر هذا الموقف عن نفسه بدرجة من الحدّة أفشلت محاولات بعض قادة السلطة الفلسطينية لدعوتهم الى انتخاب باراك حتى لا ينجح شارون.
وهناك النمط الثالث من الغضب الذي يعبّر عنه فلسطينيو الانتفاضة، الذين لا يزالون يواجهون رصاص باراك وقذائفه، ويشيّعون شهداء أوامره يومياً، ويسمعونه وهو يتباهى في محطة تلفزيون اسرائيلية قائلاً: "اننا نعمل بوسائل لم تُستخدم ابداً ضد الفلسطينيين، ونضر كل من يؤذينا بكفاءة لم أرها منذ سنوات".
ويتعرض شارون بدوره لحملة اخرى من الغضب الاسرائيلي والعربي والعالمي. واذا كانت هذه الحملة لا تؤثر في ميل الناخب الاسرائيلي نحو اليمين والتطرف، فانها مرشحة للتأثير في دولة اسرائيل. اذ ان نجاح شارون قد يؤدي الى عزلة سياسية لاسرائيل، وسواءً اتخذت هذه العزلة شكل العقوبات كما يدعو البعض، او شكل المقاطعة السياسية كما هو الارجح، فإن نتائجها على اسرائيل ستكون ملموسة سياسياً، ثم اقتصادياً.
وهناك على الصعيد العربي دعوات لمقاطعة التعامل مع حكومة يؤلفها شارون، ودعوات محددة الى طرد السفير الاسرائيلي حيث يوجد. ويشارك المفاوضون الفلسطينيون في هذه الحملة معتبرين ان "البرنامج السياسي الذي طرحه شارون، والمتعلق بالقدس وغور الاردن والمستوطنات وحجم الانسحاب 42 في المئة فقط، وصفة للحرب وليس للسلام" حسب قول صائب عريقات. واذا ما فاز شارون في الانتخابات، وهذا هو الارجح، فإن الازمة ستكون اسرائيلية، قبل ان تكون فلسطينية او عربية او دولية، فبعد الفوز سيواجه شارون مشكلة تأليف الحكومة من داخل برلمان مفتّت الولاء ولا يسيطر عليه تيار محدد، وربما تشهد اسرائيل اثناء ذلك ازمات سياسية متلاحقة تدفع الى حلّ الكنيست والدعوة الى انتخابات برلمانية جديدة في مدى ستة اشهر. وحين يحدث ذلك فإن النجم الذي سيلمع في الأفق سيكون نجم بنيامين نتانياهو، ومعه ستتكرس صورة اسرائيل كمجتمع يميني يناصر التعصب وتكريس مجتمع الاحتلال والاستعمار، في عالم انهارت فيه معاقل الاستعمار وبقيت الحالة الفلسطينية حالة وحيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.