سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعرض الثالث للرسام السعودي يوسف جاها . حين ينبثق البعد الروحي من مناظر الطبيعة
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2001

قد يكون معرض يوسف أحمد جاها من أبرز الأحداث التشكيلية في جدة هذا العام. ف"صالة أرابسك" افتتحت موسمها بمعرضه الشخصي الثالث. وتوّج المعرض اسم حاضرته القدسية: "مكة المكرمة"، واختار لهيئة لوحاته مربع "كعبتها المشرّفة".
يمثل العنوان إشارة صريحة الى اعتزازه بمدينة ولادته عام 1954، وحاضنة تفتحه التشكيلي. فهو تخرج في قسم التربية الفنية في "جامعة أم القرى"، وهناك يقيم محترفه ويعمل مدرساً للفنون.
يتناقض تواضع عدد معارض هذا الفنان الشخصية مع حجم أهميته، وهذه تكشفها الجوائز الكثيرة التي حصدها في مهرجانات الخليج التشكيلية. وتجربته واحدة من العلامات الأساسية التي شاركت في رسم خصائص المحترف السعودي المعاصر. إنه من أبرز فناني مجموعة مكة الذين عرفوا بنشاطهم الرؤيوي وعرفنا منهم أخيراً مهدي الجريبي.
يعاني الفنان مثل معظم رواد المحترف المحلي ضغط الانشغال الوظيفي أو المعيشي على حساب تفرغه للإنتاج الفني. وهنا تبدو جهود "مؤسسة المنصورية" في تسهيل التفرغ والبعثات الشابة في المستقبل، وهي اقتنت من أجل ذلك محترفين في مدينة الفنون، باريس.
ينقسم المعرض الى مجموعتين من النوافذ المعراجية التربيعية، يقود محرابها العين الى مشهد فردوسي حميم. أنجز المجموعة الأولى الكبيرة بالألوان الزيتية على قماش. أما المجموعة الصغيرة فتمت بألوان الأكريليك الشفافة. ونظراً الى تطابق تقنيتها مع نورانية الموضوع فهي تفوقت في إحكامها التعبيري على المجموعة الأولى. وقد تكون هذه الأخيرة من أثمن ما جادت به وجدانية منهجه الشطحي، خصوصاً بعد أن تعثرت مسيرته قبل ثلاث سنوات بالتجربة "الحروفية"، كلف ببعضها من الدولة.
يتطابق قياس كل مربع من المجموعة الصغيرة مع القياس التقليدي لمربعات السيراميك المعروفة باسم "القيشاني". ولم تقتصر استعارته على القياس، إذ توحد مع توهجها القزحي المزجّج، وبدت تشكيلاته كأنها قُدّت من "نور على نور"، يتناسخ البعد الروحي في مناظره الطبيعية من بعث عرفانية صناعة السيراميك وكائناته التنزيهية المستعارة من الطبيعة، لذلك فقد أطلق عليها: "حوار الطبيعة".
تنهل استعاراته الذوقية من سلم درجات الأزرق البحري والسماوي والكوبالت والتركواز، أي من مقامات سديم القبة السماوية والواحات والفيافي وجنات فردوس الأرض البكر، وأكماتها المؤسلبة على طريقة المنمنمات الإسلامية. وهي تعانق مثلها قدسية العناصر الكونيّة مسترجعة ذاكرة بداية الخلق ورطوبة أبخرته اللازوردية. ثم الحوارات الطهرانية بين النخلة رمز الفردوس وعناقيد تمورها المباركة، وبين الغيمة المدرارة نعمة السماء إزاء عطش الأرض والغابة، ثم الخيمة أو البيت الريفي، ثم الهيئة الملتبسة بين شكل المحراب والقباب الطينية أو أبراج التهوئة الملقف وأعشاش الحمام.
تتحرّر الأشكال من الجاذبية الأرضية وكأنها تملك اجنحة البراق والمعراج. تحلّق في عين طائر العنقاء المتوحد والمتعدد الوجود، يلفّها الأفق المقوّس في الأعلى، إشارة الى القبة السماوية. وتستحضر الألوان "الكريستالية" الرطبة عصوراً تشكل الكون والخلق من السديم والندى. فالرسام يصور بخطوط وألوان زاهدة بالغة الاختزال والشفافية حتى ليبدو تتابع المساحات وكأنه مرايا متعاكسة في مشكاة متخلقة الأنوار والأشعة. ويتشبّع هذا المشهد الروحي بإلماحات عرفانية بالغة الطهارة باللون الأبيض، لون أردية الحجيج والمعتمرين.
ينتسب الرسام جاها الى عقد الفنانين الروحانيين، الذين ارتبطت معاريجهم اللونية بمشكاة العتبات المقدسة وبالحرمين الشريفين والمدن الفاضلة، مثله مثل فناني المدينة المنورة محمد مغربل وسيام وغيرهما. فإذا ما عدنا الى بداياته عثرنا على المدينة الروحانيّة الغاربة، ولكنها مصعوقة ببرق أو رعد تعبيري ينذر بالعاصفة. لذا كانت تكويناته إعصاراً منفلتاً في حاضرة حلميّة. أما اليوم فهدأت العاصفة وتراجع الحرف وحلّت محلهما الغبطة والوجد والطمأنينة التصوفية والدعة التي تقنع بالتوحّد مع الطبيعة وحوار عناصرها.
يعتبر يوسف احمد جاها أن شمولية التصوير لدى هؤلاء ترجع الى ما تحمله "شعوب" مواسم الحج من توليفات حضارية وذوقية. ويتحدث بإطناب عن ذكرياته، عما يحمله هؤلاء من معارف ورسوم وبطاقات ومخطوطات ولهجات تخصب المحترف المكي خاصته بالتعدديه الذوقية الأممية. ويؤكد تنوع موجات الخبرات التنزيهية للون والخط، وهي تفد من آفاق شتى الى العتبات المقدسة والخبرة التشكيلية والتصويرية المحلية.
لعل وعي هذا الفنان وأصالة فيضه التشكيلي أنقذاه من براثن أو إغراءات أو سهولة كرافيكية الحروفية، وهي مرت في أسلوبه بصورة عابرة، وعادت خصائصه الذاتية تحتل موقعها في المحترف السعودي الشاب كما كان منذ بدايته في السبعينات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.