محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باول : رسالة العرب ان المبالغة العقوبات لمصلحة صدام . واشنطن قد تزيل تحفظاتها عن بنود في العقود التجارية العراقية
نشر في الحياة يوم 28 - 02 - 2001

أعلن وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان الرسالة التي وصلته من الزعماء العرب خلال جولته في المنطقة تتلخص في ان "العقوبات المبالغ فيها المفروضة على العراق تزوّد الرئيس صدام حسين بأداة يستخدمها ضد الجميع".
وقال ان تعديل نظام العقوبات ما زال في طور الصياغة، وان الرئيس جورج بوش "لم يقرّ شيئاً بعد". لكنه اوضح ان واشنطن قد ترفع بعضاً من تحفظاتها عن 1600 بند في العقود التي قدمها العراق الى لجنة العقوبات.
واعتبر موافقة دمشق على اخضاع خط أنابيب النفط العراقي الى سورية لنظام العقوبات مؤشراً ايجابياً الى التعاون العربي.
بروكسيل - رويترز - أعلن وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان الولايات المتحدة تهدف الى حشد اجماع على برنامج معدل لعقوبات الامم المتحدة المفروضة على العراق قبل القمة العربية في 27 آذار مارس المقبل.
وأوضح ان الولايات المتحدة ما زالت تعمل لصياغة نقاط معينة في البرنامج. الا ان مسؤولاً كبيراً اوضح ان الفكرة هي تخفيف القيود على الواردات العراقية من السلع المدنية وتشديد القيود على المعدات العسكرية.
ومضى يقول "سنشدد القيود على أسلحة الدمار الشامل والسلع العسكرية وسنخففها على السلع المدنية".
وأوضح باول متحدثاً الى الصحافيين على متن الطائرة التي اقلته من دمشق الى بروكسيل في نهاية جولة استمرت ثلاثة ايام الى الشرق الاوسط ان الفكرة هي اقناع الدول العربية والدول دائمة العضوية في مجلس الامن بالموافقة على البرنامج.
واشار الى ان الولايات المتحدة تسعى الى الحصول على مساندة جامعة الدول العربية للقرار.
وذكر المسؤول ان الهدف هو احراز تقدم في وقت مناسب قبل القمة العربية التي ستعقد في عمان بعد ثلاثة اسابيع.
وتابع انه بمقتضى البرنامج الجديد فان الولايات المتحدة قد ترفع بعضاً من تحفاظاتها عن 1600 بند في العقود التي قدمها العراق للجنة العقوبات.
وبعض هذه البنود ذات استخدام مزدوج اي سلع يمكن استخدامها لاغراض مدنية او عسكرية وقال باول ان الولايات المتحدة هي اكثر الدول صرامة في تطبيق العقوبات.
ولكن بعد ثلاثة ايام من الاستماع الى الزعماء العرب الذين أجمعوا على ان العقوبات تضر الشعب العراقي، وهذا هو الانطباع السائد بين المواطنين العرب فقد اشار باول الى انه سيكون "واقعياً" وانه ابلغ الجميع بأن الرئيس العراقي تعمد عدم الانتفاع تماماً من برنامج "النفط للغذاء" الذي توصل اليه مع الامم المتحدة لانه يحقق مكاسب سياسية من البرامج الدعائية مركّزاً على نقص الغذاء والدواء.
وبرامج العراق الدعائية اصبحت مصدر قلق لواشنطن منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الاسرائيلي نهاية ايلول سبتمبر الماضي.
وقال باول في اشارة الى محادثاته مع زعماء عرب في القاهرة وعمان والكويت والرياض ودمشق "الرسالة التي استمعت اليها مراراً هي ان المبالغة في العقوبات تزوده صدام حسين بأداة يستخدمها ضدنا ولا تضعفه".
واضاف انه خلال زيارته دمشق مساء الاثنين في المرحلة الاخيرة من جولته حصل على موافقة الرئيس السوري بشار الاسد على اخضاع خط الانابيب النفطي العراقي لنظام العقوبات، بما في ذلك اي عائدات لصادرات النفط العراقية الى سورية.
وتقول مصادر في صناعة النفط ان سورية تستورد حوالى 100 الف برميل يومياً من النفط العراقي عن طريق خط الانابيب منذ العام الماضي ما سبّب ثقباً كبيراً جديداً في جدار العقوبات.
ومن شأن وضع خط الانابيب تحت سيطرة الامم المتحدة ان يحول عائدات النفط الى حساب معلق مشروط تحت اشراف الامم المتحدة لا يمكن ان يستخدمه العراق الا بموافقتها. ولكنه يحرم سورية من الارباح التي تحصل عليها من استيراد نفط عراقي رخيص وتصدير كمية مماثلة من النفط السوري بسعر السوق الدولية.
وقال باول انه يعتقد ان السوريين جادون في ما يتعلق باخضاع خط أنابيب النفط لنظام عقوبات الامم المتحدة الا انه اوضح ان الحكم عليهم سيكون بعد رؤية النتائج.
واضاف ايضاً انه بمقتضى نظام العقوبات المعدل يجب ان يعود مفتشو الاسلحة التابعين للامم المتحدة الى بغداد.
وعرض مجلس الامن تخفيف العقوبات اذا عاد مفتشو الاسلحة، ولكن بغداد رفضت مراراً السماح لهم بالعودة.
واشار باول الى ان برنامج العقوبات لا يزال في مرحلته الاولى وان الرئيس جورج بوش لم يقر اي شيء بعد.
واستطرد "هناك ناس يعكفون على هذا الامر للتوصل الى كيفية تعديل قائمة السلع التي ستجرى الموافقة عليها والقيود الاضافية التي يجب ان توضع على الاموال في الحساب المعلق المشروط وكيفية مراقبته بطريقة اكثر فعالية وما يمكن ان نتخذه مع دول المواجهة".
وأعرب عن سعادته بالرد العربي على فكرة اصلاح نظام العقوبات. وأضاف: "لم يقل لي أي زعيم تحدثت اليه اننا نسير في الطريق الخطأ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.