«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جبر علوان في كتاب يقدمه عبدالرحمن منيف . لوحات "موسيقى الألوان" تأسر وجوه المرأة وعالم البراءة الأولى
نشر في الحياة يوم 17 - 02 - 2001

"موسيقى الألوان" عنوان كتاب للرسام العراقي جبر علوان صدر حديثاً عن دار المدى دمشق متضمناً مقدمة طويلة كتبها الروائي عبدالرحمن منيف. عشرات اللوحات بأحجام مختلفة وموضوعات متباينة، كوّنت صورة هذا الرسام المبهور بالألوان، الباحث عن الرحم رمزاً لطمأنينة لا تجيء. تتناول لوحاته "قضية" المرأة في الدرجة الأولى ولكن لا نفهمنّ ب"قضية" المرأة المعنى الاجتماعي.
فالروائي منيف يتحدث عن نساء جبر وعن اطلالتهن المختلفة. اللون هنا هو الذي يحدد النكهة والمزاج النفسي كونه ثمرة معاناة طويلة وتجارب متواصلة. ولهذا فكل امرأة تختلف عن الأخرى. ولكن نستطيع القول ان هذه المرأة هي امرأة جبر. ثم نجد نماذج من البشر المتوحدين والمشردين والتائهين، في حياة تتسرب من اليد عند لحظة امساكها.
مقدمة عبدالرحمن منيف جاءت كمتابعة مثيرة لحياة جبر، منذ الطفولة مروراً بالبيئة التي عاش فيها والمحطات الدراسية والروحية، وانتهاء بالرؤية النقدية الى عالم جبر علوان، وأهم ما كتبه النقاد عن أعماله. لم يرسم جبر وفق هذه الطريقة، وما هي دلالات المساحات الواسعة والكتل وغياب الملامح في لوحاته؟ ما هو سر التركيز، المهووس أحياناً، على المرأة؟ هذه التساؤلات وسواها استفاض منيف في توضيحها، محاولاً بقراءته الأدبية ربط اللوحة بحياة الفنان ومصادر الهامه، فكانت مفتاحاً ملائماً لدخول عالم جبر التشكيلي.
جبر علوان شاعر اللون، كلما غاصت العين في لوحاته تكتشف عمق ضرباته الموجهة لتأسيس عالم آخر لا ينتمي الا الى نفسه. عالم الحلم، السماء الأولى، والفرح الطفولي الذي يجسده بعنفوان، خزينه الهائل من الوجوه والخيالات البشرية والحوارات والظلال، في ذاكرة معبأة بحرارة الضوء، ومساحات القرى، وشساعة الغرف والصالات. الفرح لدى جبر هو الأنثى، والحزن كذلك، الأنثى بعالمها المكون من شراشف وستائر وأرائك ومرايا وأحذية، وصولاً الى الاكسسوارات الداخلية التي تلهم ايحاءاتها الجسدية المتلقي بليونة احياناً وبعنف احياناً أخرى. ولكن وعلى رغم هذا العالم الفرح، فجبر، كما يقول عبدالرحمن منيف في مقدمته، يواري حزنه العميق، ويحاول، ببراعة لافتة، من خلال تغييب الملامح، أو من خلال اطفائها، أن يبعد انظارنا عن مسحة الحزن، أو يموهه. واذا لم نستطع ان نكتشف الحزن في العينين فوراً، فإن الكثير من الاشارات والقرائن تشي به، تدل عليه: وقفة المرأة المتعبة، الانتظار اليائس، الاكتاف المتهدلة، الرأس المائل، حركة اليدين أو القدمين، هذا اليباس في الروح الذي يتخفى من غير أن يختفي. كل هذه القرائن، وغيرها، تؤكد الحزن، تجعله قوياً حين نمعن النظر، حين ندقق في الشخصية التي نراها. يجد جبر في المرأة حالاً تعبيرية هائلة، حال حزن واغواء وفرح حتى يكاد ان يتقمص روحها، أو تسكن في أنامله بلا وعي.
تجسد المرأة عالماً غريباً يتوق الى اكتشافه. تعوضه ما ان يقدّمها في اللوحة، عن حالات الرقص والغناء والرفض والاحتجاج. يجسد جبر احترامه للانسان ككائن من خلال الألوان والتكوينات والحركة، لخلق ما يهز الراكد والشائع عن طريق الفن. أما الضوء عنده فهو الأساس لبنية اللوحة، والألوان تتجلى قوتها بحسب الفصول. وجاءت انتقالته هائلة، وبالغة الأثر، من مجتمع في طور التكوين تشكيلياً كالعراق، على رغم ما يمتلك من حيوية النور والظلال وتدرجات الألوان، الى مجتمع عريق في الفن مثل ايطاليا، فهناك المتاحف والكنائس والهندسة المعمارية والتماثيل. فجرت انتقالته تلك قدرة على المزاوجة بين اللون الشرقي والغربي، وجعلت من روحه نافذة مشرعة على ثقافات متعددة.
يبحث جبر عن لحظات فرح فيجدها في الألوان وعن لحظات حزن فيجدها في الألوان أيضاً. الألوان ترقص وتبكي، تثير وتسخر وتحزن. ولأن الحياة مشبعة بالمآسي، من وجهة نظر جبر، فالبشر في حاجة الى موسيقى لونية تغذي أرواحهم. ولهذا فجبر علوان شاعر ومفرداته الألوان، يكوّن بها اللوحة الفسيحة ذات الكتل الضخمة. وللفنان المغترب سمة خاصة تميزه عن غيره كونه يتعامل مع أمكنة عدة وحضارات متنوعة وبيئات لونية متباينة. وظهر تأثير ذلك كله في اللوحة. ويضاف أيضاً عنصر الحنين الى الجذور المتمثلة في الأشكال والكتل والسحنات، توحدات الفلاحين في بابل وعذابات النساء المطوقات بوحدة التقاليد.
يقول منيف في مقدمته: "الفنان الذي يستطيع أن يعوّد الناس على رؤية الأشياء في طريقة مختلفة عما تعودوا عليه، إذ يجعلهم يرون الألوان جديدة، يكون فناناً أضاف الى أبصارنا بصيرة جديدة". وهذا أقصى ما يحلم به فنان. وقد عكس "الألبوم"، اضافة الى خصوصيته في التشكيل العربي، الرحلة الشاقة لجبر مع لوحته. ففي أول لوحة تحمل التاريخ 1974، يرى المشاهد الحذر الشديد في التعامل مع الألوان، عتمة الروح لما تزل تتلمس طريقها الى الانفلات والتحليق. وثمة تردد في المزج وخوف من البوح. الا أن كل ذلك راح يخفت قليلاً قليلاً، حتى وصول جبر في لوحاته الأخيرة الى درجة عالية من الحرية. لم يعد يخاف من مزاوجة ما لا يتزاوح، أو مجاورة ألوان فاقعة، والضربات اتخذت حدة وقطعية. وازدادت الفضاءات اللونية حتى تحولت القماشة الى حقل فسيح، تسبح فيه الكتل بطلاقة وكأنها تحلق في سماوات الروح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.