زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    غارة إسرائيلية على «الضاحية» تقتل 8 وتصيب 59.. وأنباء عن مقتل قيادي كبير في حزب الله    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    "الملك سلمان للإغاثة" يوزع 25.000 ربطة خبز للأسر اللاجئة في شمال لبنان    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلاط ضم كوكبة من أهل الفكر والمعرفة والشعر . الحياة الأدبية في حلب في عهد سيف الدولة الحمداني
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2001

في القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي انهارت السلطة المركزية في الخلافة العباسية، فأدى ذلك الى قيام دويلات وامارات في المدن والمناطق المختلفة، من نيسابور شرقاً حتى حلب وطرطوس غرباً ولنضرب صفحاً عن شمال افريقيا والاندلس فقد كانت ثمة مشكلات خاصة ليس الالمام بها ذو صلة بموضوع حديثنا. كان امراء هذه الدويلات او سلاطينها او حتى ملوكها حريصين في الحصول على عهد من الخليفة يمكنهم من الحكم، فذلك ادعى لأن يقبل بهم الشعب، فضلاً عن ان ذلك كان يحمل القائمين على شؤون القضاء والاحكام الشرعية بقبولهم بوصفهم نواباً عن الخليفة.
وكان هؤلاء الحكام يحتفظون بالمظهر الرئىسي للاعتراف بالخلافة وهو ذكر اسمه في الخطبة، ولو ان بعض هؤلاء الحكام كان يقرن اسمه الى اسم الخليفة في الخطبة، على نحو ما كان عليه آل سامان في بخارى.
وكان لكل من هؤلاء الأمراء والحكّام، فضلاً عن مركز دويلته وفيها القلعة القَهَنْدَز في الشرق وهي مقر الاقامة والحكم، بلاط على غرار ما كان للخلفاء. وبعض هذه البلاطات كان مهبط اهل العلم والأدب، يقصده العلماء من بعيد، لأنهم يجدون المكان المناسب للدرس والتدريس. فالمعروف ان بلاط آل سامان كان، في القرن العاشر، مهبط بعض علماء بغداد. وكان البلاط، فضلاً عن كونه موئل العلماء، ملجأ الشعراء. والشعراء كانوا، الى جانب كونهم محببين الى الخاصة والعامة بسبب اهتمام العرب، والبلاطات التي كانت العربية لغتها، قوالين في مديح صاحب الأمر. فالشاعر، ظل في المجتمع العربي، حتى فترة قصيرة، رجل الاعلام والدعاية لصاحب السلطة. وقد يكون شاعراً مقيماً او شاعراً زائراً، فهو الذي يتغنّى بمآثر السيد الكريم العادل، حتى ولو لم يكن كذلك.
والمهم ان يكون لصاحب السلطة في الدويلة او الإمارة مورد رزق يمكنه من الاحتفاظ بجيش - غالباً ما يكون من المرتزقة الاغراب - يدفع الخطر عن "السلطنة" ويوسِّع حدودها على حساب الجيران. ومصادر الثروة كانت لا تخرج عن ارض واسعة خصبة متنوعة المنتوج الزراعي" او مركز تجاري على طريق مرغوب فيه، تحمل اليه السلع وتحمل منه، فتباع في اسواقها وتشرى" او صناعة دقيقة تفرض نفسها لجودتها على الجوار القريب او السوق البعيدة. واذا جمعت هذا كله كانت ادعى الى الاستمرار والقوة وأيسر لها ان تفرض سلطانها على النحو الذي تهواه.
وفي القرن الرابع/ العاشر، وما قبله قليلاً وما بعده قليلاً، تململت قبائل عربية من مرابطها في بادية الشام وما وراءها، لنقص في المواد الغذائىة، او لازدياد في عدد السكان، او لخصومة بين فروع قبيلة وافخاذها، او لكل هذه الاسباب مجتمعة. وهي اذ تتململ تنتقل بقضها وقضيضها، وما كان اكثره عدداً، واقله انتظاماً، فتغير على البلاد المصاقبة لها في بلاد الشام والجزيرة الفراتية. وقد تخرب وتدمر في طريقها قبل ان يتاح لها مستقر ومقر. وعندها تبني قلعة او ترممها في المدينة او الديار التي تستقر فيها وتأخذ بأسباب الحضارة من الجوار ومن التجار.
ضعف السلطة المركزية
وقد اجتمع الأمران لبلاد الشام في هذا القرن الذي اشرنا اليه. فضعف سلطة الخلافة العباسية المركزية وتحرك العرب من البادية الى المزدرع ادى الى قيام دويلات: بعضها استقر نسبياً، والبعض الآخر ظل على بداوته. وثمة فريق ثالث حار بين الأمرين، وحالف فريقاً ضد فريق، فأفاد مستقِراً، ودمّر وخرّب بدوياً.
فقد عرفت بلاد الشام في شمالها وجارتها الجزيرة الفراتية الدويلات التالية في القرنين الرابع والخامس/ العاشر والحادي عشر، الدويلات التالية:
الحمدانيون في الموصل وحلب، 293-394/905-1004"
المروانيون في ديار بكر، 372-478/983-1085"
العُقيليون في الجزيرة وشمال سورية، 380-489/990-1096"
المَزياديون في بلاد الشام والعراق، 350-545/961-1150"
بنو طي الذين استقروا في اواسط فلسطين، لكنهم لم يقيموا دولة بل ظلوا عشائر وقبائل متبدية الا انهم كانوا عنصر ازعاج للسكان وللحكام بسبب تبدل ولاءاتهم. وكانت الرملة او ضاحية لها على الارجح مكان مضاربهم.
نحن معنيون الآن بحلب. وحلب تقتعد سهلاً واسعاً خصباً، تتنوع الزروع والثمار فيه، ويجد الضرع فيه حاجته. ففيه المراعي الجيدة ويزرع فيه الزيتون واشجار الفواكه الاخرى والقمح والشعير. والكميات جيدة ووفيرة.
وحلب تقع على ملتقى طرق تجارية فهي تتصل بالشرق بالموصل عبر الرقة على الفرات وبشرق آسيا الصغرى من طريق الثغور الجزرية، وتوصلها الثغور الشامية بغرب شبه الجزيرة نفسها. والى الجنوب يمتد الطريق منها الى دمشق عبر حماة وحمص والى الجنوب الداخلي عبر سهل الغاب ووادي البقاع الى فلسطين. ويربطها طريق غربي بانطاكية ومينائها سلوقية السويدية اللذين بناهما انطيوخوس السلوقي في القرن الثالث قبل الميلاد. وتتصل باللاذقية في اتجاه جنوبي غربي. فكانت السلع تحمل اليها من اقصى المشرق وما يتجمع من البضائع والمصنوعات التي تصل مراكز التجارة من الشمال والجنوب، وتحمل اليها طرقها الغربية ما تفرغه السفن في موانئ البحر المتوسط وما قد يأتي من الجنوب او الشمال.
كان القرامطة قد قاموا بثورة في البادية الشامية على يد زَكْرَوَيْه في مطلع القرن العاشر، والتي استمرت بضع سنوات حتى قضي عليها 293/906. لكن القرامطة اقاموا دولتهم في البحرين 281-366ه وكانت دولة قوية منظمة. لكن وجودهم في البحرين لم يحل دونهم ودون غزو بلاد الشام سنة 357/968، وكانت قوية حيث انهم ارغموا حاكم الشام الاخشيدي على دفع غرامة في سبيل ان يتركوه وشأنه.
ولما هاجم الفاطميون بلاد الشام واحتلوا دمشق سنة 358/969 واتجهوا الى حصار انطاكية قام ضدهم حلف من القرامطة والاخشيديين والقبائل المنتشرة في المنطقة وردوهم على اعقابهم الى مصر.
بنو حمدان
كان الخليفة العباسي المعتضد 279-289/ 892-902 قد نفض يده من مشرق دار الخلافة الاقصى، فاهتم بمشرقها الادنى، مهتماً بالتجارة وطرقها.
فتدبر الامر مع ارمينيا، وقضى على دويلة القراصنة الاسلامية في طرطوس، بأن احرق خمسين سفينة كبيرة كانوا يستعملونها في النهب والقرصنة. واحتل بعض الثغور الجزرية وأقام فيها حامية لتحرسها.
وفي اثناء قيامه بهذه الامور انحاز بنو حمدان اليه. وهم من عرب كلاب او من تغلب؟. فكانت مكافأتهم من العباسيين ان أُقِطعَ بنو حمدان منطقة الموصل، وعين ابو الهيجا عبدالله سنة 293/905 حاكماً على الموصل من قبل الخليفة العباسي المكتفي 289-295/902-908. وخلفه اربعة امراء، حكم الاثنان الاخيران منهم برضى الدولة البويهية، ودام حكم الحمدانيين للموصل حتى سنة 289/991، حيث قضى العقيليون على هذا الفرع من الحمدانيين.
الا ان املاك الحمدانيين في بلاد الشام كانت لا تزال تحت نفودهم، وكان يتولى امرها عم لأبي تغلب هو سيف الدولة واسمه علي. وقد أُطلق عليه لقب سيف الدولة لما كان في خدمة الخليفة العباسي في بغداد، وكان المقصود سيف الدولة العباسية. وكان سيف الدولة قد انتزع حمص وحماة وحلب من الاخشيد.
حكم سيف الدولة من سنة 333-356/945-967. وتلاه سعد الدولة وسعيد الدولة وعلي الثاني وشريف الثاني. وفي سنة 394/1004 انتهى الحكم الحمداني في حلب، وذلك بسبب التقدم الفاطمي، الذي لم يستقر الامر للفاطميين في حلب الا في سنة 406/1016.
المنطقتان الحمدانيتان لم تتعاصرا رسمياً الا لفترة قصيرة. لكن الوجود الفعلي سبق قيام سيف الدولة في حلب. ولم تتعارض المصالح التجارية للمنطقتين، اذ ان نوعاً من خط يمتد من قلقيليا ارضروم الى الموصل كان يعين الاتجاهين التجاريين لهما. فالفرع الموصلي كان يتاجر مع ارمينيا واذربيجان شمالاً ومع الجنوب، متبعاً دجلة، فيما كان مجال الفرع الحلبي يزاحم البيزنطيين في طرطوس وسورية، اما في الاتجاه الجنوبي الشرقي فكان الطريق محاذياً للفرات.
مواجهة الدولة البيزنطية
لكن الدولة البيزنطية شرّعت حول سنة 947 بأن التجارة الخارجية معها لها مدخلان فقط وهما: طرابزون على البحر الاسود وانطاليا على البحر المتوسط الواقعة الى الغرب من طرطوس. وهذا الأمر كان فيه ضربة قوية لتجارة الدولة الحمدانية في حلب. ذلك أن اتجارها مع الشمال كان يمر عبر الثغور الشامية اساساً والجزرية جزئياً. ومن هنا كانت هذه الحملات التي استمرت عشرين سنة بدءاً من سنة 336/948. كانت للبيزنطيين من قبل حملات عبر الثغور، لكن هذه الفترة الاخيرة التي تقع كلها في ايام سيف الدولة 333-356/945-967. ويجمع المؤرخون على انه لم تمر سنة واحدة الا وكان لسيف الدولة حملة الى تلك النواحي. وكان قصد سيف الدولة من هذه الحملات ذو شقين: الأول ان يدافع عن دولته وبلاده وجماعته، ومن ثم يكون دفاعه عن بلاد الشام بأسرها" اما الشق الثاني فكان محاولة منه على ارغام البيزنطيين، في حال انتصاره، ان يعيدوا فتح الطرق التجارية البرية عبر الثغور.
كان لسيف الدولة انتصارات باهرة. فهو وفرسانه بطرق الثغور اعرف، وعلى اجتياز عقباتها اقدر، وكان فرسانه مغاوير، وكان هو وهم يرون في عملهم - الدفاعي والتجاري - حقاً يجب ان يحسم بحد السيف. ولكن مع ان السيف انتصر غير مرة، وكان انتصاره مشرفاً في كثير من الحالات مع ان الحروب المتتالية لا بد من ان يكون فيها انكسار بين انتصار وانتصار، فإن الطريق لم يعد الى حاله. وفي حروبه هذه احتل مرعش وبعض المدن الواقعة على الحدود.
لكن الاسرة المقدونية التي تولت شؤون بيزنطية منذ اوائل القرن العاشر ظهر فيها اثنان من الاباطرة اعادا الى الدولة نشاطها والكثير من قوتها وتنظيمها. ولنذكر ان هذه الدولة كانت ما تزال تحكم رقعة واسعة في آسيا الصغرى واوروبا، ومعنى هذا انه اذا نظمت شؤونها وحزمت امرها تستطيع ان تجند اعداداً كبيرة، لم تكن مقاومتها، عندئذ، امراً يسيراً بالنسبة الى دولة الحمدانيين. اما الامبراطوران اللذان اعادا الى بيزنطية شبابها عسكرياً فهما نقفور 963-969 وجون ابن شَمْشَقيق 969-976 Tzimsces.
وقد نقل مؤلفو تاريخ العرب حتي وزيدان وجبور عن ابن الأثير وأبي الفداء ومسكويه ويحيى الانطاكي وياقوت عن هذه الفترة المتأخرة من ايام سيف الدولة ما خلاصته: في سنة 350/961 استطاع نقفور، وكان بعد قائداً عاماً للجيوش البيزنطية في تلك المنطقة، من الوصول الى حلب وانتزاعها من ايدي الحمدانيين ما عدا القلعة. وقد قتل ما يزيد على عشرة آلاف رجل، ودمر قصر سيف الدولة نفسه. وبعد ان اصبح امبراطوراً سنة 963 انتزعت قواته قبرس قبرص من ايدي العرب واحتلت كيليكيا، وبذلك مهد السبيل لفتح سورية. وفي آخر سني ملكه دخل جيشه انطاكية. وبعد ذلك ارسل قائده الى حلب، وكان سعد الدولة 356-381/967-991 قد خلف سيف الدولة، فحاصرها واضطر صاحبها الى الصلح. وفي ايام جون ابن شَمْشَقيق وباسيل الثاني 976-1025 توالى على حلب، بعد سيف الدولة، سعد الدولة وسعيد الدولة 381-392/991-1002 وعلي الثاني 392-394/1002-1004 وشريف الثاني 394/1004. وفي هذه الفترة اشتد الضغط على المدينة، وكان مزدوجاً من البيزنطيين ومن الفاطميين الذين كانوا يعتنون عناية خاصة بشمال بلاد الشام. حتي، زيدان، جبور، تاريخ العرب، ط 7، 1986 ص 534-535.
وانتهى الأمر أن دخل الفاطميون حلب، بعد ان تولى الامر لؤلؤ الخادم، وكان ذلك سنة 406/1016.
الفارابي والمتنبي
بطولات سيف الدولة كانت موحية للكثير من الأدب الحماسي يسميه البعض الرومانسي؟ البطولي. وقد كان في بلاط سيف الدولة من غنّى هذه البطولات من الشعراء والادباء، كما حفل بلاط سيف الدولة بكوكبة من اهل الفكر والمعرفة مثل الفارابي وابن جنّي وسواهما. وفي هذا لم يخرج بلاط سيف الدولة عما جرت عليه البلاطات الاخرى التي قامت تحت جناح الخلافة العباسية، غرباً وشرقاً، والتي كانت درجة تغطيتها بالجناح متفاوتة. فقد شجع هؤلاء الحكام الشعراء والادباء والعلماء بأن احاطوهم بالرعاية - فكانت في البلاط مدرسة ومكتبة وكساء ودار - وهاتان كانتا على مستوى يغري بالاقامة والعمل. وقد عمل هؤلاء القوم، فلم تعد دار الخلافة وحدها موئل العلم والعلماء، ومحطة الأدب والأدباء، ومطمح الشعر والشعراء. فعلى مثل هذا كانت نيسابور وبخارى والري واصفهان وسواها.
وكانت لحلب منزلة كبيرة في علمائها ايام سيف الدولة. ومع ان الفارابي كتب فيها "المدينة الفاضلة"، ونظم الشعراء في ازهار رياضها وعنى الفقهاء بشؤونهم، فإن الشاعر الذي قال عن نفسه:
انا الذي نظر الأعمى الى أدبي
وأسمعت كلماتي من به صمم
لم يكن يعرف هذا الشاعر انه حتى بعد وفاته بعشرة قرون سيظل يؤثر في الأعمى والأصم.
سيتحدث الزملاء اليكم عن الرجال الذين زحموا بلاط سيف الدولة وعن الفن والصناعة والصناع الذي زينوا بلاطه وأبنية الحمدانيين في حلب. وسيكون للمتنبي دور هنا ولو ان الجماعة المنظمة لهذه الندوة قد اقامت من قبل ندوة خاصة بالمتنبي، الا انني لا استطيع ان انكر على هذا الشاعر الممتاز انه كان الاداة التي سجلت بطولات سيف الدولة. اذ كان، شأن الشعراء العرب من عكاظ الى ايام الناس هذه، ان يعبّروا عن احوال الناس وآمالهم وأمانيهم. فضلاً عن ذلك فقد كانوا من قبل يقومون بما تقوم به وسائل الاعلام في هذه الايام. فالمعركة الناجحة تتلوها قصيدة عصماء، تضفي على البطل صفات كثيرة. وكان المتنبي من اقدر من قام على تنويع الالفاظ والصور والمعاني، على نحو يغرينا اليوم على قراءته. ومن ثم فقد كان لسيف الدولة شاعر يفوق الآخرين بالقدرة والصورة. فكانت بطولات سيف الدولة تنال حظها وفوق حظها.
ترك المتنبي سيف الدولة في حلب وذهب الى بلاط كافور الاخشيدي في القاهرة. ولما ترك بلاط هذا هجاه هجواً شنيعاً. لكن المتنبي، لما ترك سيف الدولة، لم يهجه، فقبل الناس ما قال الشاعر بالبطل ورسخت الصورة البطولية في نفوس الناس معاصرين وتابعين.
* استاذ التاريخ في الجامعة الأميركية سابقاً، والمحاضرة ألقيت في كلية الآداب والعلوم الانسانية في جامعة حلب وجمعية العاديات في مناسبة عقد ندوة عن "الحياة الأدبية في رحاب سيف الدولة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.