المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد الدعم الأميركي لاعتقال أوجلان ومعالجة أزمتها الاقتصادية . تركيا مرغمة على تأييد ضرب العراق ... رغم "كابوس" الدولة الكردية
نشر في الحياة يوم 30 - 12 - 2001

أنقرة - رويترز - على رغم مخاوف تركيا من أن تزيد الاضطرابات في العراق ضائقتها الاقتصادية وتهدد حدودها، ستكون أنقرة مرغمة على الاستمرار في تأييد واشنطن إذا قررت إدارة الرئيس جورج بوش جعل العراق الهدف التالي في حربها على "الإرهاب".
وقال ديبلوماسي في أنقرة إن "أكثر شيء تريد تركيا تجنبه بشدة هو حرب ضد العراق، فهذا البلد ليس أفغانستان والأخطار هنا أكبر بكثير".
وتخشى تركيا أن تؤدي حرب ضد العراق إلى تدفق عشرات الآلاف من اللاجئين إلى أراضيها، كما حصل بعد حرب الخليج، وكررت مرات معارضتها عملاً عسكرياً ضد بغداد التي ما زالت ترفض عودة مفتشي الأسلحة.
وعبر حسين كفريك اوغلو، رئيس الأركان التركي، قبل أيام عن آراء الجيش بوضوح، وقال إن بلاده ستواجه "محنة شديدة" إذا حولت واشنطن قواتها ضد العراق بعد انتصارها على "طالبان" في أفغانستان. وأضاف: "ربما تكون إقامة دولة كردية مستقلة في شمال العراق على جدول الأعمال".
وعبرت كلماته عن كابوس يقلق تركيالا ازاء احتمال حصول فوضى على حدودها الشرقية، وظهور دولة كردية يكون منشأها في الجيب الكردي في شمال العراق، لكنها تمتد إلى الأراضي التركية والإيرانية.
وحذر الرئيس بوش الرئيس صدام حسين أخيراً من عواقب رفضه عودة المفتشين، وتخشى أوساط تركية احتمال أن تتوجه وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون إلى فصائل كردية في شمال العراق، كي تنهض في وجه صدام، مما يقوي أوراقها في أي تسوية.
وتحارب تركيا حزب العمال الكردستاني منذ العام 1984، وتراجعت حدة القتال منذ قصم الجيش التركي ظهر الحزب واعتقل زعيمه عبدالله أوجلان في 1999. ولن تضحي هيئة الأركان، التي لها كلمة مسموعة في السياسة التركية، بفرصة ذلك النصر الآن، لكن أنقرة تدين بالولاء لواشنطن في حربها على "الإرهاب"، إذ أيدت إدارة بوش منح تركيا قروضاً بلغت بلايين من الدولارات لمعالجة أزمتها المالية، وتقدم دعماً عسكرياً للدولة الإسلامية الوحيدة العضو في حلف الأطلسي، وقدمت دعماً ديبلوماسياً لأنقرة في حربها ضد حزب العمال، واعتقال أوجلان الذي يتصدر قائمة "الإرهابيين" المطلوبين في تركيا.
ولم تتوان تركيا عن فتح مجالها الجوي وقواعدها للقوات الأميركية بعد هجمات 11 أيلول سبتبمر، كما قدمت لواشنطن معلومات استخباراتية قيّمة، وتعهدت المساهمة في قوة حفظ السلام في أفغانستان.
لكن العراق ليس أفغانستان، وللقوات التركية وجود شبه دائم يعمل ضد المسلحين الأكراد الأتراك في شمال العراق، وهو منطقة لا تخضع لسيطرة بغداد منذ حرب الخليج عام 1991، وهنا مكمن الخوف من أن تنجر القوات مباشرة إلى قتال واسع.
يقول محمد علي كيسلالي، الخبير في الشؤون العسكرية: "إذا تدخلت الولايات المتحدة في العراق لا تستطيع تركيا رفض تأييدها، لأن الشراكة الاستراتيجية التركية - الأميركية مهمة بالنسبة إلى أنقرة".
وكي يضرب العراق سيتطلع البنتاغون إلى القواعد التركية، وقد يطلب من أنقرة نشر قواتها على الحدود كما حدث عام 1991. ووفرت الطائرات الأميركية التي تفرض منطقة الحظر الجوي في شمال العراق، انطلاقاً من جنوب تركيا، حماية لأكراد العراق.
وسيسعى رئيس الوزراء بولند أجاويد إلى الحصول على ضمانات من بوش اثناء محادثاتهما الشهر المقبل فحواها احترام المصالح التركية إذا تحركت واشنطن ضد الدولة التي ترى أنها تعمل لتطوير أسلحة دمار شامل يمكن أن تستخدمها مجموعات مثل شبكة "القاعدة" التي يتزعمها أسامة بن لادن.
وتقدر تركيا التي تعاني أسوأ ركود اقتصادي منذ العام 1945، ان العقوبات الاقتصادية التي فرضت على العراق، كبدتها نحو 30 بليون دولار من عائداتها التجارية. وتوقفت تجارة السولار التي تنتهك العقوبات بعد الهجمات ضد الولايات المتحدة، عندما قطع صدام النفط عن أكراد شمال العراق الذين يهرّبون الوقود إلى تركيا.
وحاولت تركيا تنشيط علاقاتها التجارية مع العراق، بإرسال بعثات تجارية وإنسانية إلى بغداد، وأعادت علاقاتها الديبلوماسية الكاملة معها.
ويقول كيسلالي: "بلغت العلاقات بين البلدين مستوى رفيعاً، وعلى أجاويد أن يشرح في واشنطن مدى صعوبة الحرب ضد العراق لجهة تداعياتها الاقتصادية". ويعتبر أن "الوضع الحالي ليس سيئاً، فتركيا تتحرك بحرية في شمال العراق، وستخرج المنطقة عن سيطرتها في حال احراز انتصار أميركي".
وتعلمت أنقرة أن تتعايش مع صدام، ويمكن أن تؤدي إطاحته إلى فراغ في السلطة أو إلى نظام إسلامي ينطوي على أخطار تهدد الأمن التركي، إذا تحققت المخاوف الأشد سوءاً للأتراك العلمانيين. وقد تجلب المشاركة النشطة في حملة لإطاحة صدام ازدراء العالم العربي لأنقرة. وعلاقة تركيا، المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، مهتزة مع بقية العالم الإسلامي، وهي تعرضت لانتقادات لاذعة بسبب علاقاتها العسكرية والديبلوماسية الوثيقة مع إسرائيل، وكذلك بسبب وجود قوات أميركية على أراضيها.
وأظهرت أنقرة مؤشرات إلى ارضاء واشنطن في الأسابيع الأخيرة، وقال اسماعيل جم، وزير الخارجية، إن على التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة محاربة "الإرهابيين" أينما وجدوا. وأشار وزير الدفاع التركي إلى أن بلاده قد تعيد التفكير في مسألة ضرب العراق إذا كانت هناك أدلة مقنعة على وجود خطر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.