الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لحود يرد على السفير الأميركي والسفارة تحمل "الترجمة" المسؤولية
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2001

تسبب اعلان السفير الأميركي في بيروت فنسنت باتل موقفاً مخالفاً لموقف رئيس الجمهورية إميل لحود في خصوص نشاط "حزب الله" في الخارج، باحتجاجات سياسية واسعة أمس، اضطرت لحود الى الرد عليه بطريقة غير مباشرة، كما اضطرت السفارة الأميركية الى اصدار توضيح في السابعة مساء تضمن تصحيحاً لترجمة كلام باتل الذي أدلى به ليل أول من أمس في أحد البرامج التلفزيونية.
وكانت صحف لبنانية نسبت الى باتل قوله ان كلام لحود ان نشاط "حزب الله" محصور بلبنان "ليس صحيحاً"، ونسبت اخرى اليه قوله ان كلام لحود "لم يقنعنا" مما أدى الى ردود فعل واسعة، وسط مخاوف من عودة العلاقات اللبنانية الأميركية الى حال التوتر التي ظهرت اثر ادراج واشنطن "حزب الله" في "لائحة المنظمات الارهابية" المطلوب تجميد أرصدتها. وكان التوتر انحسر بتوافق الجانبين على تواصل الحوار نتيجة تأكيد لبنان ان الحزب "مقاومة وليس ارهابياً". راجع ص
الا ان رد رئيس الجمهورية، واللغط الذي أثاره كلام باتل، بصرف النظر عن صحة ترجمته، وردود الفعل المستنكرة لما نشرته الصحف، أدت الى اتصالات بين السفارة الأميركية والسلطات اللبنانية، انتهت الى انقشاع الصورة.
وكان المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية أوضح ظهراً نقلاً عن زوار لحود، ان الرئيس "شدد أمام هؤلاء على ان ليس ل"حزب الله" أي نشاط خارجي يتجاوز حدود مقاومة اسرائيل"، في تكرار للموقف الذي كان اكده قبل ثلاثة أسابيع لوفد من مجلس النواب الأميركي زار بيروت، والذي أشار اليه السفير الأميركي في حديث تلفزيوني ليل أول من أمس نسبته اليه بعض الصحف مترجماً على نحو مختلف. وقال أيضاً إن "للحزب نشاطاً يتجاوز النطاق المحلي"، لافتاً الى دعمه "حماس" و"الجهاد الاسلامي".
وفيما امتنع "حزب الله" عن الرد على كلام باتل مستمهلاً بعض الوقت، علمت "الحياة" ان لحود ساءه كلام باتل، كما نقل عنه زواره الذين أبلغ بعضهم "الحياة" ان الرئيس أكد لهم ان "ليس لحزب الله أي فرع خارجي أو نشاطات خارجية ذات طابع أمني". وهو ما سبق للأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله ان اعلنه قبل حوالى 20 يوماً.
وشدد لحود على ان "للحزب قضية محصورة بالصراع العربي الاسرائيلي وهو معني بها وله دور سياسي، اضافة الى دوره في مقاومة الاحتلال والتصدي له في لبنان".
ومع تريث الحزب في الرد على باتل، فان عضو كتلته النيابية التي تضم اعضاء منه وحلفاء لهم، النائب ابراهيم بيان ليس عضواً في الحزب دعا الحكومة الى "اتخاذ قرار" بطرد السفير من لبنان، معتبراً ان "على الولايات المتحدة الاعتذار للرئيس لحود والشعب اللبناني... لأن السفير تجاوز حدود اللياقة وبلغ حد الوقاحة عندما كذّب كلام رئيس الجمهورية عن نشاطات حزب الله".
وكان باتل سئل أمس بعد لقائه وزير الطاقة محمد عبدالحميد بيضون عن ابعاد موقفه فأجاب: "لا شيء جديداً ونحن طلبنا سابقاً من الحكومة اللبنانية تجميد أرصدة حزب الله".
ومساء وزعت السفارة الأميركية بياناً بعنوان "توضيح"، تضمن الفقرة كما ترجمتها "المؤسسة اللبنانية للإرسال"، أثناء بثها الحديث ليل الأحد - الاثنين، وفقرة أخرى تتضمن الترجمة التي اعتبرتها السفارة "صحيحة" وهي: "انه حوار مع حكومة لبنان في الموقف من نشاط الحزب نقيمه وسنستمر بمزيد من التفاصيل حول أنشطة حزب الله التي تتخطى المدى اللبناني، وما قاله الرئيس لحود من ان أنشطة حزب الله محصورة بلبنان وببساطة هذه ليست نظرتنا الى حزب الله...".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.