«وزارة الصناعة» توقع مذكرات تفاهم مع 6 دول لتطوير قطاع التعدين والمعادن في المملكة    الذهب يتراجع وسط ترقب لتقرير التضخم الأمريكي    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مركز إيواء للنازحين بمدينة غزة    لماذا تتوقف الرسائل الصوتية عند تقريب الهاتف من الأذن؟    250 شركة برتغالية تستعد لدخول السوق السعودية    «إثراء الضيافة القابضة» تدشن هويتها الجديدة بحضور وزير الحج والعمرة    حسابات السومة    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    «دلة البركة» توقّع اتفاقية تعاون مع شؤون حجاج الصين    حج آمن    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    الأهلي يصطدم بالخلود.. وصراع «الوسط» ب «ديربي الرياض»    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    زمن السيارات الصينية    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    ابو قلبٍ مريح    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    احتفاء ب"الحرف اليدوية"    ولي العهد ورئيس البرازيل يبحثان تطوير العلاقات    برينتفورد يفرض التعادل على مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    منشأة خامسة لأرامكو السعودية تدخل قائمة "المنارات الصناعية"    زراعة البن .. إرث أصيل ومحصول واعد    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    هل انتهت كرة السلة في المدينة المنورة ؟!    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    «اجتماعات الرياض» تبحث إعادة بناء سوريا وتحقيق أمنها    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصيدة الحديثة وتجلياتها عبر الأجيال
نشر في اليوم يوم 18 - 10 - 2002

يرصد عبدالمنعم عواد يوسف في كتابه (القصيدة الحديثة وتجلياتها عبر الأجيال) عددا من الظواهر الشعرية التي تعكس تطور القصيدة العربية في نصف القرن المنصرم ويربط المؤلف عبدالمنعم عواد يوسف - وهو شاعر ينتمي الى جيل الخمسينيات بين مظاهر التجديد في الشعر كما تجلى في قصيدة الشعر الحر والمدرسة الواقعية, وبين مظاهر التحديث في المجتمع العربي مشيرا الى ان قضايا المجتمع الجديد وايقاعاته كانت تبحث عن ثوب شعري جديد, يتجاوز الكلاسيكية التي اعتمدتها مدرسة الاحياء, بداية من الباوردي وشوقي وحافظ حتى العقاد والمازني وشكري, كما يتجاوز الرومانسية التي تبلورت في جماعة ابولو وجماعات المهجر وغيرهم.
خرج المجتمع العربي حسب كتاب (القصيدة الحديثة) - من رماد الحرب العالمية الثانية ومن نكبة فلسطين, باحثا عن نفسه وعن تحرره, ولهذا لم يصلح الثوب القديم للقصيدة العربية لاستيعاب المجتمع الجديد وقضاياه فكانت الثورة على قيود القصيدة الكلاسيكية وشكلها العمودي القائم على وحدة البيت وكذلك على مضامينها الكلاسيكية والرومانسية التي لم تعبر عن قضايا الانسان العربي الجديد الثائر على قيوده, فكانت القصيدة التفعيلية التي اهملت البيت الشعري واعتمدت على السطر الشعري الذي يطول او يقصر على قدر دفقة الشعور ومساحة الرؤية وزاوية الفكرة, ولم تعد للقافية الموحدة التي كانت سمة القصيدة القديمة ضرورة فنية في القصيدة الجديدة التي اعتبرت وحدة القافية عقبة كأداء في طريق اندماج القصيدة وتألقها.
ويتناول عبدالمنعم عواد تطور القصيدة الحديثة عبر خمسة عقود بداية من الرائد صلاح عبدالصبور في مصر ابان فترة الخمسينات ويتوفق الكتاب عند شاعر او شاعرين من كل جيل ليرصد من خلالهما تدفق تيار التطور واستمراريته وخصائصه في كل مرحلة, على ان المؤلف آثر ان يقدم نماذج من الشعراء الذين تجاهلهم النقاد الى جوار المعروفين ليثبت ان هؤلاء المجهولين ساهموا بنصيب وافر في تطور القصيدة الحديثة في أزمنة مختلفة. فالى جوار صلاح عبدالصبور ونجيب سرور والفيتوري وجيلي عبدالرحمن وتاج السر حسن يقدم عبدالمنعم عواد نماذج من اعمال محمد مهران السيد وحسن فتح الباب وكامل ايوب وعبدالرحمن الشرقاوي وكمال عبدالحليم وعبدالرحمن الخميسي باعتبارهم جميعا من الرواد الأوائل الذين ساهموا في تحديث القصيدة العربية, والى جوارهم يقدم شعراء آخرين من اجيال لاحقة مثل محمد احمد وعبدالقادر حميدة وعبدالله السيد شرف وعيد صالح وشريف رزق وغيرهم.
ويرى عبدالمنعم عواد ان صلاح عبدالصبور من القلائل الذين فهموا الواقعية على حقيقتها, فأسلوبه ينحو الى البساطة وصوره خالية من الرمز المبهم الذي يلتبس فهمه على القارىء, وشعره يمزج بين هموم الوطن وهموم الذات بلا زيف او افتعال.
ومن الملاحظات السالبة التي يمكن ان تؤخذ على هذا الكتاب انه اهمل ذكر عدد من الشعراء المصريين الذين كانت لهم ادوار مهمة في تطور القصيدة العربية الحديثة مثل احمد عبدالمعطي حجازي, ومحمد ابراهيم ابوسنة وامل دنقل, في الوقت نفسه لم يشر الى الدور الريادي للشعراء العرب الكبار المؤسسين لتيار الشعر الحديث من امثال نازك الملائكة وبدر شاكر السياب والبياتي وكذلك المؤصلون لهذا التيار من امثال نزار قباني ومحمود درويش وسعدي يوسف وممدوح عدوان وغيرهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.