"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوء الاعداد أبرز نقاط الضعف وتكليف الجوهر أبرز الايجابيات . تأهل "الأخضر" لم ينسِ السعودية الكثير من العوامل السلبية 1 من 2
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2001

الرياض، جدة، - الدمام - "الحياة" - يعرف كثيرون ان للفوز ألف أب بينما للخسارة أب واحد، والفوز يغطي دائماً على الكثير من السلبيات، وهذا ما ظهر بعد تأهل المنتخب السعودي لكرة القدم لنهائيات مونديال 2002. لكن الكثيرين من النقاد يعرفون أيضاً ان طريق "الأخضر" مليئة بحفر عدة من السلبيات.
"الحياة" عرضت هذا الموضوع على بعض النقاد والمتخصصين، فاعترفوا بدورهم بالكثير منها وقدموا حلولاً للمسؤولين، لتفادي هذه الثغرات في المرحلة المقبلة، وجاءت على النحو الآتي:
اعداد خاطئ
كشف قائد المنتخب السعودي السابق والهلال صالح النعيمة عن أبرز السلبيات التي واكبت المنتخب السعودي، وقال: "من أشد السلبيات الاعداد الخاطئ لخوض التصفيات، طريقة المدرب السابق اليوغوسلافي سلوبودان سانتراتش كانت خاطئة ولم تتوافق أفكاره مع اللاعبين، ما أحدث أرباكاً في صفوف "الأخضر"، وتذبذباً في المستوى الفني، واتضح ذلك في المباراتين الأوليين أمام البحرين وايران".
وأضاف النعيمة ان المنتخب لم يقدم الأداء المعهود عنه، "هذه حال كرة القدم، وقد صبت الأمور بعدها في مصلحته، وتأهل للمونديال ولا ننكر ان الحظ وقف الى جانبنا ولا ننسى ما قدمه اللاعبون في المباريات والروح المعنوية المرتفعة التي طغت على أدائهم انعكس ايجابياً في الملعب، ولن نغفل الخدمة الكبيرة التي قدمها المنتخب البحريني عندما سحق نظيره الايراني".
وعن ايجابيات "الأخضر" في التصفيات أوضح "الامبراطور": "السلبيات كانت واضحة وأبرز الايجابيات تأهلنا للنهائيات والمجهود الجبار الذي قام به اللاعبون وأبرزهم المدافع الصلب عبدالله سليمان والمهاجم سامي الجابر الذي استعاد بريقه وكان مدرباً في الملعب، وأيضاً المهاجم عبدالله الشيحان". وأشار الى ان المرحلة المقبلة تحتاج الى النظر فيها في شكل صائب بعيداً من القرارات الخاصة، وأتمنى أن ننسى الماضي ونبدأ الاعداد جيداً للمشاركة في المونديال، وأمامنا استحقاق كأسي الخليج والعرب، وأعتقد ان البطولة الخليجية لا بد من ان نخوضها لما فيها من تنافس قوي، وكأس العرب ستمنح اللاعبين الصغار الفرصة الكاملة وذلك من خلال مشاركة المنتخب الأولمبي". وأضاف "تبقى على انطلاقة المونديال ما يقارب تسعة أشهر، وهي فترة كافية لاعداد منتخب قوي، ويجب ان يخوض "الأخضر" شهرياً مباريات مع منتخبات عالمية".
تجديد الثقة في الجوهر
أكد نائب رئيس النادي الأهلي محمد المرزوقي على ان المطلوب في المرحلة المقبلة تقويم الأخطاء السابقة ومعالجتها حتى يتم تفاديها مستقبلاً، وأشاد بالتدخل المناسب الذي تمثّل بإقصاء سانتراتش. ومنح فرصة حقيقية لناصر الجوهر الذي نجح في علاج الكثير من الأمور الفنية والنفسية، ما أسهم في عودة الأمور الى نصابها وتحقيق الهدف المنشود. وطالب بضرورة استمرار الجهاز الفني الوطني مع المنتخب في المونديال، لأن المنتخبات تحتاج الى استقرار يسهم في معرفة الأمور الفنية، مشيراً الى ان الفترة الماضية التي عاشها الجوهر مع المنتخب ساعدته على معرفة الأمور.
سوء الاعداد
أكد الرئيس السابق للنصر الأمير فيصل بن عبدالرحمن ان التخبطات التي صاحبت بداية مشوار التصفيات هي من أبرز السلبيات التي كانت تسيطر على المنتخب "الثقة يجب ان تعطى لمن يستحقها والمسؤولون تعاملوا في شكل ايجابي مع هذه المرحلة وكان عنوانها الواقعية والجرأة فكان تكليف ناصر الجوهر ليبدأ التصحيح على طريق التأهل". وأضاف: "من هذا المنطلق يجب ان تدرس السلبيات التي صاحبت المرحلة الأولى دراسة كافية ودقيقة لتلافي مثلها لاحقاً، وشدد على ضرورة اقامة معسكرات قوية وخوض تجارب فنية مع فرق عالمية لتتم الإفادة منها في شكل ايجابي تعكس مدى الجهوزية للمرحلة المقبلة "ان تخسر خمس نقاط في بداية المشوار خلال أول مباراتين هذا باعتقادي شيء صعب للغاية، خصوصاً انه بقيت للمنتخب ست مباريات في التصفيات، ولا يملك سوى نقطة واحدة. ثم حقق في نهاية المطاف 17 نقطة، وهذا يعكس سوء مرحلة الاعداد، والنقطة الايجابية الرئيسة تسجل للجوهر".
وحول المرحلة المقبلة رأى الأمير فيصل انها تتطلب تضافر الجهود من الجميع "الأخطاء التي وقعنا بها في كأس العالم 1998 بعد المستويات الكبيرة التي سبق وان قدمها "الأخضر" في الولايات المتحدة 1994، يجب ان نضعها في الاعتبار، لن نكابر ونقول سنحرز كأس العالم، ولكن المستوى المشرف وتقديم صورة جميلة هو الهدف المنشود".
واعترف رئيس نادي الاتحاد وعضو اتحاد اللعبة المهندس حسن جمجوم ان هناك أخطاء وقعت أثناء مشاركة المنتخب التصفيات "هذه الأخطاء عايشتها ابان فترة ترؤسي للبعثة السعودية في بانكوك واشرافي على معسكر المنتخب في المنطقة الشرقية، واعددنا تقارير ناقشناها مع رئيس الاتحاد الأمير سلطان ونائبه الأمير نواف خلال اجتماع مجلس ادارة اتحاد اللعبة ليتم وضع الحلول الأفضل".
لغة الاصرار
وحصر خليل الزياني مدرب المنتخب السعودي السابق وعضو اتحاد اللعبة حالياً، الايجابيات بأنها كانت "لغة الاصرار والمواجهة في مباريات الحسم وتحسن المستوى من مباراة الى أخرى، ووجود البديل الجاهز"، وتطرق الى السلبيات بالاشارة الى ان بداية "الأخضر" في غالبية المناسبات تكون ضعيفة عادة، هذا ما يجب معالجته في المرحلة المقبلة"، إضافة الى كثرة الاصابات التي يتعرض لها لاعبونا، مشيراً الى ان اصابتي عبدالله الشيحان وحسين عبدالغني في المباراة الأخيرة من أبرز السلبيات، وأكد انه لا بد من ان يكون هناك تعامل "احرص" للنجوم داخل الملعب في المباريات التي يضمن فيها المنتخب السعودي النتيجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.