خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    إسعاف القصيم يرفع جاهزيته تزامنا مع الحالة المطرية    ريال مدريد يتبرع بمليون يورو لمساعدة ضحايا الفيضانات    النويصر: «طيران الرياض» يُوقِّع طلبية لشراء 60 طائرة.. والتشغيل منتصف 2025    60 مشروعًا علميًا بمعرض إبداع جازان 2025 تتنوع بين المجالات العلمية    تعليم الطائف ينهي الاختبارات العملية .. و1400مدرسة تستعد لاستقبال 200 ألف طالب وطالبة    علامة HONOR تفتح باب الحجز المسبق للحاسوب المحمول الرائع HONOR MagicBook Art 14    الجامعة العربية: دور الأونروا لا يمكن الاستغناء عنه أو استبداله إلى حين حل قضية اللاجئين وإقامة الدولة الفلسطينية    صندوق الاستثمارات العامة يوقّع مذكرات تفاهم مع خمس مؤسسات مالية يابانية رائدة    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    جمعية اتزان بجازان تختتم برنامجها التوعوي في روضة العبادلة بييش    السعودية تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف قاعدة عسكرية في إقليم بحيرة تشاد    البنك السعودي الأول يحقق صافي دخل 5.9 مليار ريال سعودي بعد الزكاة وضريبة الدخل للربع الثالث بنسبة زيادة قدرها 16%    فيصل بن فرحان: نسعى لتنويع الشراكات الدولية.. ومستعدون للتعامل مع أي رئيس أمريكي    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي رئيس وزراء كندا السابق    إطلاق حملة ( تأمينك أمانك ) للتعريف بأهمية التأمين ونشر ثقافته    أمير حائل يستقبل وزير البلديات والإسكان ويطلع على تصاميم المنطقة المركزية    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    شارك في الصراع 50 دولة .. منتخب التايكوندو يخطف الذهب العالمي المدرسي بالبحريني    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    رئيس الإتحاد: مباراة الأهلي مهمة في الصراع على لقب الدوري    بنزيما يُهدد بالغياب عن مواجهة الأهلي    الدكتور عبدالله الربيعة يلتقي نائب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين    أمير المدينة يكرم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن    وزير العدل يقر اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام المحاماة    أدبي تبوك ينظم أمسية حوارية حول روًي الاختلاف مابين العقل والإبداع    رئيس وزراء باكستان يلتقى وزير الاستثمار    "سعود الطبية" تنفذ 134 ألف زيارة رعاية منزلية عبر فرق متخصصة لخدمة المرضى    وزير الاقتصاد: السعودية تقود المستقبل باستثمارات قياسية في الطاقة المتجددة والتكامل الاقتصادي    الأنمي السعودي 'أساطير في قادم الزمان 2' يُحلق في سماء طوكيو وسط احتفاء من الإعلام الياباني    رئيس جمهورية السنغال يغادر المدينة المنورة    نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.8٪ خلال الربع الثالث من 2024    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    هاريس تخفف آثار زلة بايدن بالدعوة لوحدة الصف    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    الحركات الدقيقة للعين مفتاح تحسين الرؤية    كيف تفرّق بين الصداع النصفي والسكتة الدماغية ؟    جوّي وجوّك!    السلطة الرابعة.. كفى عبثاً    الجبلين يقصي الاتفاق من كأس الملك بثلاثية    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    برازيلي يعض ثعبان أناكوندا لإنقاذ نفسه    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    الأمير سلمان بن سلطان يطلع على جهود وبرامج مرور منطقة المدينة المنورة    لا إزالة لأحياء الفيصلية والربوة والرويس.. أمانة جدة تكشف ل«عكاظ» حقيقة إزالة العقارات    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    آل باعبدالله وآل باجعفر يحتفلون بعقد قران أنس    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    عندما تبتسم الجروح    السفير حفظي: المملكة تعزز التسامح والاعتدال عالميًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"العاصفة" فيلم خالد يوسف المتمكن من أدواته . أسئلة القلق في ظل التميز الفني والجرأة السياسية
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2001

كيف تكون الكتابة عن عمل يشبه قلقنا ويثير أسئلتنا ويطرح همومنا السياسية والحياتية؟ وكم يلزم الابتعاد عنه لنقده بتجرد كاف، ومناقشته على أنه امتحان لصاحبه للحكم على قدرته على رسم حيز خاص به في عالم السينما وهو تلميذ أستاذ كبير؟ تطرح هذه الأسئلة عند الخروج من فيلم "العاصفة" العمل الأول للمخرج خالد يوسف مساعد المخرج يوسف شاهين.
بدأ يوسف جريئاً في اختيار الموضوع الرئيس ل"العاصفة". فهو تناول حرب الخليج الثانية، وما أحدثته من شرخ في الجسم العربي. وأعلن منذ المشهد الأول انتماءه القومي العربي، واهتمامه بالانتفاضة الفلسطينية. يدور الفيلم في فلك الأحداث التي عاشها العرب في المرحلة التي سبقت بداية هذه الحرب، ويروي تمزق الأمة من خلال اضطرار أخوين الى التقاتل. لكن "عاصفة الصحراء" لم تبدأ فقط في تلك المرحلة، على أن هذا التمزق بدأ قبلها، حين غادر والد هذين الشقيقين منزله تائهاً، غاضباً من زيارة الرئيس انور السادات لإسرائيل عام 1977، ورفع العلم الإسرائيلي على السفارة في القاهرة لاحقاً. بل إن قصة هذا التمزق مرتبطة بأكثر من نتيجة لسياسة المسؤولين العرب.
من هنا جاء نجاح الفيلم في طروح أكثر من موضوع: هو حكى قصة الأب المقاوم، وتواطؤ رجال السياسة والمستفيدين من الانفتاح الاقتصادي ليعلنوا "الحب الممنوع"، وكانت جرأة المخرج - المؤلف في الحديث عن سياسة المسؤولين العرب الخاطئة، وعن غياب الحريات الإعلامية. وإذا كان غير مشهد في الفيلم عبر عن الحال السياسية العربية السيئة في نواحٍ عدة، يتوقف الإعلامي العربي ملياً، أمام مشهد منع عرض الاحتجاجات الطالبية في التلفزيون المصري، لتعرضها قناة "سي ان ان"، يتوقف ليضحك من سخرية الموقف، متألماً على حريته المنقوصة.
ولا يغيب عن المخرج الذي يعبق فيلمه بالانتماء العربي بإدانة السياسة الأميركية، ومعاداة إسرائيل وبإدانة أمرين مهمين: احتلال الكويت، وتدمير العراق.
وإذا كان موضوع الفيلم أعجبنا، إلا أنه أسفر عن بعض الظلم في حق الجانب الفني. ففي متابعة الحوادث التي أجريت مع يوسف، دارت كل الأسئلة على آرائه السياسية، ورسالة الفيلم السياسية، وما قد يثيره من تساؤلات ونقاش. فأغفل الكلام على أن الفيلم جميل على المستوى الفني أيضاً، فلغته سلسة وسهلة، لغة من الحوارات المصرية. وعلى رغم أنه سياسي من ألفه إلى يائه، لم يغرق في ديماغوجية الشعارات، إذا صح التعبير، ولم يسجن في أطرها، بل استخدمها وسيلة من وسائله التعبيرية، فأسقط الطنّان الفارغ منها، مكتفياً بالصادق الذي يؤمن به المشاهدون حقاً.
من خصوصيات الفيلم الفنية اعتماده اللغة الإنسانية وتركيزه على إظهار الأحاسيس وعدم إطالته المشاهد والحوارات وتضمنه الأغاني الجميلة. وهنا لا بد من الإشارة الى أغنية "ده ده ايه" التي أداها هاني سلامة وحنان الترك والطابع المرح الذي أسبغته مع بعض أجزاء من الحوار، على الفيلم. ببساطة استفاد يوسف من عناصر صناعة الفن السابع ليغني بها فيلمه، والموسيقى التصويرية التي وضعها الملحن كمال الطويل كانت العنصر الأساسي في إضفاء لغة الحزن والحنين. لكن الفيلم على رغم جماله، عانى ضعفاً في تقديم الخدع السينمائية التي صارت التكنولوجيا الحديثة تسمح بتقديمها، كأنها صور واقعية من دون جهد يذكر، ولا تُغفر هذه الأخطاء على قلتها لفيلم متميز فنياً وبهذا المستوى الفكري والسياسي، أبدع ممثلوه في أداء أدوارهم، وخصوصاً الفنانة تيسير التي عَرفت كيف تنقل ألمها الى المشاهد.
ومن الانطباعات المتعلقة بالجانب الفني للفيلم أنه يقترب من عالم يوسف شاهين، خصوصاً في فيلمي "المصير" و"الآخر" لكنه ليس نسخة عنه. واللافت أن خالد يوسف على رغم إهدائه الفيلم لشاهين، واستخدامه مشهداً من فيلم "الأرض"، وإعلانه في غير مقابلة ومؤتمر صحافي ولاءه المطلق للخبير يوسف شاهين، إلا أنه أكد ومنذ فيلمه الأول هذا شخصيته المستقلة، وجنى ثمرته الأولى انطلاقاً من زرعه هو القومي العربي، الذي كان ناشطاً في الحركة الطالبية المصرية، وضع فيلمه انطلاقاً من شعار ردده وزملاءه بحسب ما جاء في مقابلاته في التظاهرات احتجاجاً على حرب الخليج الثانية، وطرح أيضاً أسئلته هو. وإذا كان عالج أكثر من موضوع في الفيلم، فإنه استجمع أيضاً رموزاً تبدو رموز خطه السياسي: جمال عبدالناصر، أم كلثوم، وعبدالحليم حافظ...
في "العاصفة" اضطر الشقيقان الى التقاتل في ساحة المعركة وبناء على سياسة المسؤولين، لكنهما لا يريدان هذا الاقتتال، كما لم ترده الشعوب العربية، وقد لفت خالد يوسف الذي يصر على أن الوحدة العربية هي خلاص هذه الأمة، الى بعض التهاون لدى شخصياته في معالجة بعض الأمور المصيرية، ثم عاد ليعلن حزمها في رفض التقاتل العربي، وفي رفض إسرائيل والسياسة الأميركية.
افتتح خالد يوسف فيلمه احتفاء بحجارة الانتفاضة والمقاومة، وأنهاه ب"الأخ بيضرب أخوه بالنار" ... والأم تتظاهر على خلفية أغنية عبدالحليم حافظ "عدّى النهار". ترك خالد يوسف الاحتمالات مفتوحة فلم نر أياً من الأخوين مقتولاً، كأنه بذلك يقول إن الشرخ العربي موجود، لكنه ليس قدراً. قد يبدو خالد متفائلاً، على عكس دموع بعض الذين حضروا الفيلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.