العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فائقة وتلغي الفوارق بين آلات الإتصالات ."حزمة التدفق العالي": خدمات الانترنت بسرعة
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 2000

في إطار التطور التكنولوجي المتسارع، اعتدنا التعرف يومياً الى "شيء ما جديد"، ومن العبارات التي تتردد أخيراً على مسامعنا "حزمة التدفق العالي" Broadband، فما هي؟
هي اسم يطلق على انظمة اعدت لنقل كمية هائلة من المعلومات الالكترونية بسرعة كبيرة جداً، عبر اعتماد سلك تكنولوجي متطور او تردد الراديو او نظام الاقمار الاصطناعية. وتجدر الاشارة الى ان هذه التكنولوجيا ليست جديدة تماماً. ففي عام 1996 نظمت دورة صيفية كان عنوانها "اتصالات حزمة التدفق العالي المتطورة" شاركت فيها خمس مؤسسات تكنولوجية اوروبية.
ومع "حزمة التدفق العالي" ثمة ثورة جديدة في عالم الاتصالات تطاول نواحي مختلفة، منها التكنولوجية البحتة والخدمات ، ومنها الاقتصادية عبر الاتفاقات التي اقامتها شركات الانترنت مع شركات البث التلفزيوني، او مع الشركات المنتجة للهواتف النقالة. ولقد بدأت تظهر أخيراً آثار "حزمة التدفق العالي" في الولايات المتحدة الاميركية وفي بعض الدول الاوروبية، وفي بريطانيا في شكل خاص.
وستغير هذه الثورة الجديدة طرق استخدام الانترنت والتفزيون، ففي الانترنت لن تكون ثمة حاجة الى الانتظار عند تشغيله او إقفاله، بل ان مدة الاسقاط ستكون قصيرة جداً، ما يعني ان مجموعة كبيرة من الخدمات ستؤمن: كمتابعة أفلام على الانترنت او ألعاب جديدة، مع معلومات محلية لكل مشترك في اي بلد كان عن زحمة السير وتقارير عن الاحوال الجوية، وستصير خدمة ارسال رسائل الفيديو الالكترونية سهلة وقليلة التكاليف. كما سترتبط الثورة بعالم التسلية عبر استخدام التلفاز، وستعرف الاتصالات عبر الهاتف تطورات كثيرة.
والحديث عن المتغيرات في طرق استخدام الوسائل التكنولوجية يجرنا الى الحديث عن الادوات الجدية التي ستستخدم. فعبر اللجوء الى شبكة وترية بصرية ذات طاقة مرتفعة، فإن ثمة تقنية تعتمد هي mugtiplexing التي تسمح بنقل كمية اكبر من المعلومات الى شاشات الهواتف النقالة عبر الاسلاك النحاسية القديمة، فبهذه التقنية يجمع عدد كبير من الاشارات في اشارة معقدة وتنقل في الاسلاك لتفكك في المكان المرسلة اليه.
منذ عام 1998 اعتمدت في مناطق مختلفة من الولايات المتحدة الاميركية تكنولوجيا خاصة لنقل المعلومات بحزمة التدفق العالي هي الخط الرقمي اللامتماثل للمشتركين، Subscriber Line asymetric Digital، اذ تنقل المعلومات بسرعة تفوق 40 مرة سرعة آلة الوصل، تعمل بطاقة 56 كيلو بايتس، وقد اعتمدت هذه التقنية شركات بريطانية وشركة الانترنت الاوروبية "شللو"، كما تعتمد على نطاق ضيق في بعض المناطق البريطانية.
وتورد الشركات التي اعتمدت حزمة التدفق العالي امثلة كثيرة عن نجاحاتها الجديدة والخدمات المتطورة التي صارت تقدمها، كما تتحدث عن زيادة عدد زبائنها وازدياد عائداتها طبعاً. ولقد بدأت شركات بريطانية عدة بتسويق خدماتها الجديدة، ومن ابرز المؤسسات التي اعتمدت حزمة التدفق العالي شركة تليويست التي عرضت في مؤتمر صحافي خدماتها، مؤكدة لزبائنها ان الشركة ستؤمن لهم اتصالاً دائماً وسريعاً بالانترنت يسقط بثانية واحدة 27 كيلوبايتس، وتتوقع ادارة الشركة ان يصل عدد المشتركين فيها الى مئتي ألف مشترك عام 2001.
اذا اقتنعنا بأن التكنولوجيا الجديدة جزء من ادوات النظام السياسي والاقتصادي العالمي الجديد، نفهم بسهولة التحولات التي ترافق حزمة التدفق السريع والميول الجديدة لدى اهم الشركات العالمية. ولأن حزمة التدفق العالي اتت بتطور في قطاعات مختلفة من انترنت وتلفزيون رقمي وهاتف نقال. فتبدو الشراكة بين المؤسسات المنتجة لهذه الادوات منطقية، ويقول المطلعون ان العولمة تفرض على شركات الاتصالات ان تطور خدماتها، وفي هذا الاطار جاء الاتفاق بين شركتي اميركا اون لاين والمؤسسة الاعلامية تايم ورنر.
من ناحية اخرى يعلن البعض ان العصر الذي كانت تقدم فيه بعض الخدمات من خلال آلات معينة هي التلفزيون والراديو والهاتف قد ولّى، والعصر الآتي هو عصر الخدمات الاعلامية المعروضة على المستهلكين.
من خلال الكومبيوتر والهاتف النقال والتلفزيون الرقمي. لهذا السبب اقامت شركة "أميركا أون لاين" ايضاً اتفاقات شراكة مع شركتي نوكيا وأريكسون المنتجتين للهواتف النقالة.
واعلنت خمس شركات عملاقة متخصصة في الامور المالية والتكنولوجية هي "سيتيغروب" ومصرف ولز فارغو وشركة "إيرون برودباند" و"اس وان كورب" و"أي تو تكنولوجي" انها ستتعاون لاطلاق مؤسسة للتجارة الالكترونية.
وليست شركة مايكروسوفت بعيدة عن هذا المفهوم، فلقد اعلنت أخيراً عن اتفاقات مع شركتي "أي تي تلكوم"، و"آي يت إند تي" لتطوير برامج المعلوماتية في الهواتف النقالة. وستطلق شركة أميركا أون لاين هذا الصيف مؤسستها الاعلامية التلفزيونية دايرك تي في.
وقد تخطى هذا التوجه عقبات الحدود، بل تخطى المحيط الاطلسي، فقد وقعت الشركة الفرنسية "تومسون مولتيميديا" اتفاقاً مع المؤسسة الاميركية "برودباند تكنولوجي" لانتاج حلال رموز رقمية، بل ان عشرات الاتفاقات عقدت بين شركات الانترنت والمؤسسات المنتجة لأدوات الاتصال منذ عام 1998.
ولا تنتظر الشركات المتعاونة الخسارة، ولتبيان النتائج الايجابية بهذا التعاون تورد التقارير ان التوقعات تشير الى ان اوروبياً من اثنين سيملك هاتفاً نقالاً مع نهاية هذا العام، بل ان ثمة تأكيداً ان هذا الامر صار توجهاً عالمياً. وتوقعت مؤسسة "فورستر ريسرش" ان يصير عدد مستخدمي الانترنت عبر حزمة التدفق العالي في الولايات المتحدة الاميركية 18 مليوناً عام 2003.
وتجد الاشارة الى ان انظمة الاقمار الاصطناعية الرقمية التابعة لدول اوروبية متطورة جداً، لذلك فإن غالبية الشركات المنتجة للاسلاك تطور خدماتها عبر حزمة التدفق العالي.
وكما صار الانترنت حاجة لا يمكن الاستغناء عنها، فإن حزمة التدفق العالي بدأت تتخذ منذ الآن اوجهاً اقتصادية الى فوائدها التكنولوجية. فالاتصال بالانترنت في المنزل سيتم عبر آلات كثيرة منها التلفزيون مثلاً التلفزيون الرقمي طبعاً ويمكن المرء ايضاً متابعة برامجه الاذاعية المفضلة عبر الانترنت وتسجيلها. وفي مقابلة اجرتها صحيفة "لوموند" الفرنسية مع المدير العام لمؤسسة "تروا كوم" عن مستقبل الاتصالات، اكد ان تكنولوجيا حزمة التدفق العالي تقدم خدمات متنوعة، وانها تدمج الصوت والمعطيات والنصوص. واعلن ان "حزمة التدفق العالي" ستكون الاكثر انتشاراً بين القطاعات المرتبطة بالاتصالات، كما اكد انه مع هذه التكنولوجيا لا تزال ثورة الاتصالات في بداياتها وانها ستشهد في السنوات المقبلة تطوراً كبيراً.
من ناحية اخرى صار انتشار التلفزيون الرقمي توجهاً عالمياً لا يمكن انكاره، هذا ما اكده المشاركون في معرض السمعي البصري "ميليا 2000" الذي نظم في مدينة كان الفرنسية، فهذه الآلة ستفتتح عصراً جديداً من البث التلفزيوني الذي يعرض لنا صورة ممتازة والصوت بالمواصفات نفسها التي تؤمنها الاقراص الممغنطة.
لن نضيف جديداً اذا قلنا ان الآلات اللاسلكية ستسيطر على حياتنا اليومية، وسيضطر محبو آلات البث الاعلامي والاتصالات التي ظهرت قبل نصف قرن للاحتفاظ بها كرمز لعصر أحبوه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.