المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجعايكة اختتم شهادته ووضع الإدعاء يزداد ضعفاً
نشر في الحياة يوم 29 - 09 - 2000

} واصل محامو الدفاع في قضية لوكربي هجومهم أمس على شاهد الإثبات الرئيسي عبدالمجيد الجعايكة، في اليوم الثالث من شهادته أمام المحكمة الاسكتلندية المنعقدة استثنائياً في كامب زايست وسط هولندا. لكن الانطباع السائد هو ان شهادة هذا العميل الليبي السابق والتي كان الإدعاء العام يعوّل عليها لإثبات تورط ليبيا في تفجير الطائرة الأميركية سنة 1988، لم تُحقق هذا الإختراق المنتظر، بل أكّدت ما يراه كثير من المراقبين ان "وضع الإدعاء ضعيف".
ماذا قدّم الجعايكة، وما هي نقاط الضعف في شهادته؟
خُصص اليوم الأول من شهادة الجعايكة، الثلثاء، لرواية معلوماته في شأن قضية لوكربي والضلوع المزعوم فيها لزميليه في شركة الخطوط الليبية في مالطا عبدالباسط المقرحي والأمين خليفة فحيمة. فعل الجعايكة ذلك بالطبع. لكن "دليله" على تورطهما - بحسب مزاعم الإدعاء - لم يكن قاطعاً أبداً، وهو أمر لا يمكن ان يقبله القضاة الاسكتلنديون الثلاثة أعضاء هيئة المحكمة الذين عليهم الإقتناع "بما لا يدع مجالاً للشك" بثبوت التهم المقامة على المقرحي وفحيمة.
"الدليل" الأول الذي قدّمه الجعايكة كان زعمه ان فحيمة، مسؤول مكتب الخطوط الليبية في مالطا، كان يُخفي متفجرات في مقر عمله في هذه الجزيرة المتوسطية. وإثبات ذلك يُمثّل بالطبع "نقطة" للإدعاء في دعواها ضد الرجلين. لكن الجعايكة لم يستطع ذلك. إذ ظهر تناقض في روايته عن موضوع المتفجرات. ففي حين قال للمحكمة انه أبلغ عملاء وكالة الإستخبارات الأميركية "سي. آي. إيه" في الخامس من تشرين الأول اكتوبر 1988 ان المتفجرات نحو عشرة كيلوغرامات لا تزال في مكتب فحيمة، ذكرت إحدى وثائق الإستخبارات الأميركية ان الجعايكة أبلغ عملاء ال "سي. آي. إيه" الذين بدأ بالعمل معهم في اب اغسطس 1988، انه نقل المتفجرات الى قنصل ليبيا في مالطا بين نيسان ابريل وتموز يوليو من ذلك العام.
"الدليل" الثاني الذي قدّمه الجعايكة زعمه انه شاهد فحيمة والمقرحي ينقلان حقيبة "سامسونايت" في مطار لوقا المالطي من دون مرورها للتفتيش على يد الجمارك المالطية. ومن شأن هذا "الدليل" ان يُعزز موقف الإدعاء أيضاً، خصوصاً ان روايته لقضية حادثة حقيبة السامسونايت في السابع من كانون الأول/ديسمبر 1988 تتزامن تقريباً مع فترة تفجير طائرة ال "بان أميركان" في 21 من الشهر نفسه. لكن هذا "الدليل" يبقى ناقصاً على صعيدين. الأول انه شاهد المتهمين مع حقيبة سامسونايت، وليس مع "حقيبة السامسونايت" المفخخة التي يزعم الإدعاء انها التي حوت القنبلة المسؤولة عن تفجير الطائرة. القضاة يريدون بالطبع التأكد من الجعايكة انه رأى الرجلين يضعان الحقيبة على متن الرحلة المتوجهة من لوقا الى فرانكفورت، لكن ما قاله الجعايكة اقتصر انه رآهما مع حقيبة قبل أكثر من اسبوعين من حادثة التفجير. أما الصعيد الثاني، ولعله أكثر خطورة للإدعاء من الأول، فهو ان الجعايكة لم يُخبر الأميركيين بقصة حقيبة السامسونايت سوى في منتصف العام 1991 بعد مرور أكثر من سنتين على تفجير الطائرة، وكان ذلك بعد يوم واحد من تهديد وجهه اليه مسؤولو الإستخبارات الأميركية بوقف راتبه إذا لم يُقدّم لهم معلومات ذات قيمة.
اليوم الثاني
اليوم الثاني من شهادة الجعايكة كان لمحاميي الدفاع ويليام تايلور عن المقرحي وريتشارد كين عن فحيمة اللذين تناوبا على تحطيم معظم ما قدّمه الشاهد في اليوم الأول. لم يكتف تايلور وكين بتسليط الأضواء على "الثغرات" في شهادة الرجل، بل شككا أصلاً في دوافعه. قدّماه على انه كاذب 30 مرة نعته الدفاع بالكذب في جلسة الأربعاء. وفي كل مرّة يقولان له أنك فعلت كذا، كان يرد بالقول انه "لا يذكر" أو انه "ليس كاذباً" أو انه لم ير ما كتبه عنه عملاء الاستخبارات الأميركية الذين كان على اتصال بهم في مالطا. ولعل أقوى الشكوك في صدقية الجعايكة والتي اعتمد عليها تايلور وكين الى حد كبير، صدرت عن هؤلاء العملاء الأميركيين، وبشكل أدق التقارير التي كانوا يرفعونها لرؤسائهم. إذ ذكر هؤلاء في تقارير عديدة انهم يُشككون في معلومات الرجل، وانهم يعتقدون انه جمع كمية من المال 30 الف دولار من خلال اشتراكه في عمليات تهريب في مالطا كان يطلب من الأميركيين مدّه ب 30 الف دولار ليضيفها الى أمواله الخاصة ويفتتح بها مؤسسة للتجارة في السيارات. ثم جاء زعم الجعايكة ان الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي "ماسوني" مثله مثل رئيس مالطا، وهو ما فتح مجالاً امام الدفاع ليهزأ من معلوماته. كذلك أثار الدفاع محاولته "تضخيم" موقعه داخل الاستخبارات الليبية، وعلاقته بالمسؤولين الليبيين أقر الجعايكة بذلك لكنه أصر على انه لم يكذب. وأصر الجعايكة أيضاً على نفي انه أبلغ الأميركيين عندما بدأ العمل لمصلحتهم انه من أقرباء الملك الليبي الراحل ادريس السنونسي الذي أطاحه القذافي في 1969. لكن الأميركيين يؤكدون أنه قال لهم ذلك.
اليوم الثالث
في اليوم، أمس، اختتم الدفاع استجوابه الجعايكة بتأكيد الصورة التي رسمها له في اليوم السابق وهي انه كان يكذب لإرضاء الأميركيين. إذ سأله المحامي كين: "كيف ستنفق الاربعة ملايين دولار التى وعدتك بها الحكومة الاميركية اذا دين المتهمان؟". لكن الجعايكة رد بأن "هذا الكلام سخيف" وانه لم يتلق أي وعد من اي شخص او جهة اذا دانت المحكمة الاسكتلندية المقرحي وفحيمة. ودعا الدفاع الى "سؤال الحكومة الأميركية" إذا كانت وعدته بشيء و"لا اعتقد ان الحكومة الأميركية ستكذب عليك في خصوص هذا السؤال".
بعد طي ملف استجواب الجعايكة أ ب، استُدعي للشهادة المحاسب في مكتب التحقيق الفيديرالي الأميركي اف بي آي جيمس شوبشاك الذي شهد بأن الجعايكة تلقى من المكتب ما مجموعه 110 الاف و880 دولاراً أميركياً منذ لجوئه الى الولايات المتحدة في 1991. لكنه أقر تحت ضغط اسئلة الدفاع ان الجعايكة يمكن ان يكون حصل على مزيد من التعويضات من السلطات الأميركية.
كذلك شهد عميل آخر لمكتب التحقيقات هو هارولد هندرشوت مؤكداً انه كان حاضراً عندما دهمت الشرطة السويدية في 1989 منزل الفلسطيني محمد أبو طالب الذي يزعم محامو الدفاع انه متورط في تفجير الطائرة الأميركية فوق لوكربي. لكن هندرشوت قال انه لا يتذكر ماذا صادرت الشرطة خلال عملية الدهم. وتقول الشرطة السويدية انه عثرت في منزل ابو طالب على اجهزة توقيت وملابس مُصنّعة في مالطا ورزنامة تحمل إشارة على تاريخ 21 كانون الأول ديسمبر 1991، وهو يوم حصول كارثة لوكربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.