المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دورة سيدني الاولمبية على الابواب . مشاركة رمزية للعراق ... وعودة مرسلي
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2000

سيدني - أ ف ب - سيدافع اربعة رياضيين عن الوان العراق في دورة الالعاب الاولمبية في سيدني التي تنطلق الجمعة حتى مطلع تشرين الاول اكتوبر المقبل في لعبتي العاب القوى والسباحة.
والرياضيون الاربعة الذين اختيروا بعد سلسلة من المعسكرات الاعدادية والتصفيات باشراف مدربين وطنيين ومتابعة من اللجنة الاولمبية المحلية هم العداءان شهاب هونة 5 آلاف م وميساء حسين 10 آلاف م والسباحان محمد عبدالإله ونور باسل.
ويحمل هونة الرقم القياسي المحلي في سباق 5 آلاف م، ومقداره 49،14 دقيقة، سجله في بطولة العراق التي اقيمت مطلع الحالي، اما حسين فاحرزت الميدالية البرونزية في سباق 1500 م في بطولة آسيا التي اقيمت في الفيليبين قبل اعوام عدة. ويملك عبدالإله الرقم القياسي المحلي في سباق 50 م فراشة، وقدره 29،27 ثانية، سجله في تموز يوليو 1999. وتعود المشاركة الاولى للعراق في دورات الالعاب الاولمبية الى روما 1960، حيث احرزالرباع عبدالواحد عزيز ميدالية برونزية، وهي الوحيدة للعراق في مشاركاته حتى الآن، التي شملت دورات الالعاب فى سيول 88 وبرشلونة 92 واتلانتا 1996.
مرسلي
سيدافع العداء المخضرم الجزائري نورالدين مرسلي عن لقبه الذي احرزه في سباق 1500 م في دورة العاب اتلانتا 1996.
ولم يخض مرسلي 30 عاماً، بطل العالم ثلاث مرات اعوام 1991 و1993 و1995، اي سباق منذ بطولة العالم في اشبيلية العام الماضي. واعلن انسحابه بسبب المرض من بطولة افريقيا التي استضافتها بلاده في حزيران يونيو الماضي، وكرره من دون اي عذر في لقاء رييتي الايطالي في العاب القوى في 3 الجاري. يذكر ان مرسلي سيطر على سباقات المسافات المتوسطة في مطلع التسعينات من القرن الماضي، لكنه فشل في احراز ذهبية سباق 1500 م في دورة برشلونة الاولمبية 1992، قبل ان ينجح في تعويض خيبته في دورة اتلانتا الاولمبية 1996، حيث نال الذهبية بعد سقوط منافسه القوي المغربي هشام الكروج الذي ازاحه بعد ذلك عن عرش المسافات المتوسطة، وخصوصاً بعدما جرده من الرقم العالمي لمسافة 1500 م.
نجاح تجاري
وبالانتقال الى الشؤون التنظيمية توقع ديك باوند، نائب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية، والمسؤول عن التسويق ان تحقق الدورة الأولمبية نجاحاً تجارياً كبيراً وجني ارباح أكثر من دورة العاب اتلانتا 1996. وحدد باوند قيمة الارباح المتوقعة ب6،2 ملياري دولار من بينها 1،1 مليار دولار ستشكل حصة اللجنة المنظمة اي بزيادة 300 مليون دولار عنها في دورة اتلانتا.
واوضح باوند ان عملية التسويق الناجحة مكنت اللجنة الاولمبية الدولية من ان تأخذ على عاتقها باكامل تكاليف نقل واقامة 15 الف رياضي ومسؤول بقيمة 45 مليون دولار:"وهو امر حصل للمرة الاولى".
ورفض باوند مقولة ان الالعاب الاولمبية أصبحت تجارية أكثر من أي وقت مضى، وسأل:"ماذا يبقى للرياضة اليوم اذا جردناها من التسويق والرعاية؟".
منشطات
اعلن رئيس اللجنة الطبية التابعة للجنة الاولمبية الدولية الأمير الكسندر دو ميرود اجراء 57 فحصاً لمادة الايريثروبويتين "الايبو" المنشطة المحظورة حتى الآن.
واعلن ان العدد سيرتفع الى 80 في الايام المقبلة، وصولاً الى400 في نهاية الالعاب، علماً بان قرعة اجراء الفحوص تمت في الاول من الجاري في حضور ممثلي اللجان الوطنية الاولمبية. وهي اخذت بالاعتبار عاملي تصنيف الرياضيين المختارين بين العشرة الاوائل في تصنيف الاتحادات الدولية، واهتمام 28 اتحاداً دولياً تحديداً بمادة "الايبو".
غرين
من جهته قلل العداء الاميركي موريس غرين من حجم الترشيحات التي تصب في مصلحته لاحراز لقب سباق 100 م، وقال عقب وصوله الى مطار سيدني: "لست مرشحاً للقب وكل ما يمكنني ان اقوله إنني استعديت جيداً لخوض منافسات سباق كبير".
واعترف غرين، بطل العالم وحامل الرقم القياسي العالمي لسباق 100 م 79،9 ثوان، بتخوفه من ارتكاب أخطاء شخصية أكثر من تخوفه من منافسين، وقال: "اذا ركضت جيداً سأكون سعيداً، واذا حصل العكس فإن الامر سيكون صعباً.
واوضح غرين، الذي يشارك للمرة الاولى في الالعاب الاولمبية، أنه لا يعير اي اهتمام الى تحطيم الرقم القياسي العالمي او التوقيت الذي سيسجله، مشيراً الى ان الاهم بالنسبة اليه هو احراز الميدالية الذهبية حتى عبر رقم 40،10 المتواضع. وابرز منافسين لغرين هما صديقه وزميله في التدريبات الترينيدادي اتو بولدون والاميركي جون دروموند.
انسحابات
في المقابل أعلن الاميركي سي جاي هانتر بطل العالم في رمي الكرة الحديد انسحابه من الدورة بسبب عدم تماثله الى الشفاء من اصابة في ركبته اليسرى تعرض لها نهاية الشهر الماضي. واوضح مدرب المنتخب الاميركي لالعاب القوى جون تشابلن ان بديل هانتر سيكون جون غودينا. وكان هانتر، وهو زوج العداء الاميركية الشهيرة ماريون جونز، اصيب خلال لقاء كريستال بالاس الانكليزي في 5 آب اغسطس الماضي، لكنه تابع تدريباته بشكل طبيعي قبل ان يشعر باوجاع اضطرته الى الانسحاب من المحاولات الاخيرة في المسابقة خلال لقاء بروكسل الدولي، المرحلة الخامسة من الدوري الذهبي، في 25 آب الماضي. وانسحب رباعان صينيان هما سوي وين هيا، الحائز ميداليات عدة في التسعينات، ودي آن شي زهي يونغ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.