محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمة الألفية : حدود الوعود الكونية والمشكلات الاقليمية
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2000

قمة الألفية، تلك التي التأمت بين السادس والثامن من الشهر الجاري في نيويورك كانت جديرة، بلا منازع، بكل صيغ أفعل التفضيل التي أطلقت عليها بسخاء بالغ، أقله من المنظورالكمي. فقد كانت أضخم تجمع من نوعه في تاريخ الانسانية، يضم ذلك العدد الهائل من قادة الدول من ملوك ورؤساء ورؤساء حكومات وما عداهم. هذا ناهيك عن شتى ضروب الوفود من مختلف قطاعات الجنس البشري ومن كل أصقاع كرته الأرضية، جاءت للمشاركة في أعمال المؤتمر ولحضورها، أو للتظاهر والاحتجاج في شوارع المدينة الأميركية الكبرى. حتى ان وسائل الإعلام أحصت، في اليوم الأول، حصول ما لا يقل عن 91 من مثل تلك التظاهرات. وهكذا، ربما لم يقيض لبني الانسان أبداً، ولا حتى أثناء دورات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن تمثلوا على ذلك النحو في حيّز من مكان كما فعلوا الاسبوع الفائت في نيويورك.
أما عن "البرنامج" الذي طرحه أمين عام المنظمة الدولية، كوفي أنان، على ذلك التجمع للتداول فيه والتأمل في نقاطه وسبر محاوره تفكيراً، وربما حسماً وقراراً، فهو لا يقل عن المناسبة تلك حجماً وضخامة. إذ هو لم يتطلع الى ما هو أدنى من إعادة صياغة الأمم المتحدة، بل إعادة صياغة هذه الدنيا التي نعيش في جنباتها. ف"البرنامج" ذاك يتضمن مطامح وأهدافاً، وصف بعضها بقصير المدى فكيف ببعيد المدى منها!، من قبيل تخفيض عدد من يعيشون في حالات الفقر القصوى بنسبة النصف لدى حلول سنة 2015، أو الحد من وباء الايدز، ذلك الذي يبلغ عدد المصابين به، في بعض أرجاء العالم الثالث، خصوصاً افريقيا، أبعاداً فلكية، أو تمكين كل أطفال المعمورة من فرصة التعليم في مراحله الأساسية.
وبرنامج كذاك، لفرط طموحه البعيد وعملاقيته، ولما اكتنف الخوض فيه من ضيق زمني قاهر ثلاثة أيام لا غير من قبل مشاركين قد لا يكونون، بحكم مواقعهم في المراتب العليا للسلطة، الأكثر اطلاعاً على التفاصيل وعلى الجوانب الاجرائية، ما كان يمكنه إلا أن يكتفي بأدنى معايير النجاح وأن يقنع بأكثرها تواضعاً، دون أن يكون في الأمر ذاك من مفارقة سوى تلك الظاهرية. فلقاء كالمذكور، ب"برنامج" أو ببنود يخاض فيها كتلك التي سبقت الاشارة اليها، لا يمكنه أن يقاس مدى نجاحه سوى بتمكنه من الالتئام، وأن يتوقف عند ذلك الانجاز غاية لكل المنى. أي أن قمة الألفية كانت، في حقيقة أمرها، مناسبة احتفالية، بالرغم من أن كوفي أنان قد بذل كل جهده، الخطابي على الأقل، ليربأ بها عن تلك الصفة. ولعل السيدة لويز فليشيت، نائىة الأمين العام، قد عبرت، من حيث لا تدري ربما ومن موقع الانكار، عن شيء من تلك الحقيقة عندما قالت ان "اللقاء ليس احتفالاً ولا استذكاراً، بل ان القمة هذه جلسة عمل"، قبل أن تقر بأنه "لا محل للفشل، اذ لا يجب أن ننسى ان هذه القمة هي، بالتعريف، لقاء سياسي لا تقني". غير أن المشكلة ان النقاط التي طرحها كوفي أنان لمواجهة الشرور الكبرى التي يواجهها كوكب الأرض، تتطلب قرارات من طبيعة تقنية بالدرجة الأولى، أو بالأحرى تقنية بقدر ما هي سياسية.
قسط وافر من المسؤولية عن ذلك يقع، دون شك، على عاتق الأمين العام، كوفي أنان نفسه، هو الذي بادر يطرح على القمة المذكورة أهدافاً تبدو بعيدة كل البعد عن الواقعية، وان كانت له في ذلك بعض أعذار. فهو لا شك في أنه أراد أن يمد لقاء على تلك الدرجة من الاستثنائية، بمحتوى طموح وذي طبيعة رؤيوية، ان من حيث خلفيته القيمية وان من حيث أهمية وشمولية ما يرمي الى تحقيقه مادياً وعلى نحو يؤثر في حياة الكثرة من سكان العالم. غير أن عدم الإعداد لكل ذلك جيداً، علماً بأن السنوات الماضية وفرت متسعاً من وقت، جعل من تلك الأهداف، على نبلها أو بسببه، تتحول الى مجرد دعوات طوباوية. هذا مع العلم بأن لاواقعية أهداف أنان قد لا تكون من سوية موضوعية، بل ذهنية أو ثقافية أو نفسية، وذلك ما قد يكون من الأعذار تُحسب له، اذ أن تعذر انفاذ تلك الأهداف، أو بعضها، وان بمقدار، قد لا يعود الى شح الموارد بين أيدي البشرية، بل الى الثقافة الاقتصادية والسياسية السائدة حاليا، في زمن الغلو الليبيرالي هذا، والتي لا تقيم إلا لاعتبارات المردودية وجدواها وزناً، ولا تعبأ بالاعتبارات الانسانية... ولكن كان من المتوقع في كوفي انان ان يكون محيطاً بمواصفات عصره عارفاً بها!
غير أن مسؤولية قادة العالم، ممن هبوا الى حضور الألفية، ليست أقل شأناً. اذ أنهم قد جاؤوا، في الغالب، الى منتدى يفترض أنه، بداهة وبامتياز، كوني المشاغل من حيث طبيعته ومن حيث مداه، بهواجس محلية، أو اقليمية، تخص دولهم في كل الحالات. يصح ذلك حتى، بل بشكل خاص، على زعيم القوة الكونية الأولى في العالم، الرئيس بيل كلينتون. فهو تصرف بما يوحي بأنه رأى في قمة الألفية امتداداً لقمة كامب ديفيد الثانية، تلك التي انعقدت بينه وبين كل من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس حكومة اسرائيل ايهود باراك قبل أسابيع وآلت الى فشلها المعلوم. وعلى أية حال، فما ان فرغ بيل كلينتون من القاء خطاب افتتاح القمة العالمية، بعد أن ضمنه بعض عواطف انسانية جياشة وسامية ولكنها لا تلزم بشيء، حتى أولى الجزء الأكبر من جهده الى مشكلة الشرق الأوسط يحاول التقدم في حلها. وقس على ذلك بقية رؤساء الدول، ممن أقبلوا على القمم الثنائية والثلاثية والخماسية يوالون عقدها، يعيدون ربط عرى سبق لها أن انفصمت بفعل هذه الأزمة أو تلك، أو يعيدون ربط علاقات انخرمت، أو يعقدون لقاءات جعلتها تلك المناسبة متاحة أو أقل إحراجاً، حتى انه ليمكن القول إن قمة الألفية قد اكتسبت كل أهميتها، أو القسط الأكبر من تلك الأهمية، مما تحقق على هامشها وخارج جدول أعمالها ومداولاتها الرسمية.
وإذا كان لا جدال في أنه إذا ما كانت القمة المذكورة قد مكّنت، من خلال أعمالها الجانبية، من تذليل بعض الصعوبات وبعض حالات التوتر بين بعض دول المعمورة أو ساهمت في تسكين بعض الأزمات أو في الاقتراب بها من حالة الحل، فإنها تكون بذلك قد أصابت من النجاح ما لا يستهان به وما قد يبرر بذاته الاقدام على عقدها. غير أن النجاح ذاك يبقى منقوصاً الى أبعد حد إذا ما قيس بمعيار الهدف المعلن من إقامة ذلك المؤتمر.
فإذا كان يؤمل من ذلك اللقاء أن يكون بمثابة سابقه التأسيسي الذي انعقد في سان فرانسيسكو في أعقاب الحرب العالمية الثانية، إعادة اجتراح لمنظمة الأمم المتحدة ولدورها على صعيد العالم، من خلال ملاءمتها مع واقع ما بعد الحرب الباردة والعولمة، وما جره عليها من أعباء مستجدة، فإن اللقاء ذاك كان دون تلك الآمال. صحيح أن مجرد انعقاده، وما حظي به من اقبال، قد دلا على أن البعد الكوني للقضايا وللمسائل المطروحة قد صار معطى يقر به الجميع. غير أن من الواضح، من وجهة آخر، ان دول العالم، أو بشرية هذا الطورالتاريخي، لا تزال أبعد عن اكتساب وعي كوني محايد وعن الاتسام به.
ومثل ذلك الوعي الكوني يتطلب صياغة رؤية وابتداع ثقافة سياسية جديدة. وذلك، على أية حال، قد لا يكون من مسؤولية كوفي انان والأمم المتحدة، لا صلاحيات ولا كفاءة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.