القصيم.. بيئة مثالية للاستثمار    نائب وزير الخارجية يستقبل السفير الأمريكي لدى المملكة    المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    الحكومة الرقمية تطلق كود المنصات توحيدا للهوية الرقمية    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكمية من الشبو    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة    شراكة إعلامية سعودية صينية تطلق برامج تنفيذية مع القطاعين العام والخاص    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تناقض في الخطاب السياسي العربي المعاصر
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 2000

من سمات الخطاب السياسي العربي المعاصر أن يبدأ بطرح صورة قاتمة للأوضاع السياسية أو القومية أو الاجتماعية أو الثقافية تدفع الى حال من الشك والارتياب واليأس يبدو معها الواقع العربي موصداً أمام التبدل والتحول أو التطور والتغيير. لكن هذه الصورة القاتمة سرعان ما تنتهي الى غير ما باشرته. فما كان عصّياً على التغيير يعود ممكناً محتملاً والأبواب التي كانت تبدو موصدة، ترجع مشرعة مفتوحة الى الأرحب والأفضل، والذين افترضوا معاقل الجمود والتخلف والعقبة الكأداء أمام الحداثة تلقى على عاتقهم كل المسؤوليات والمهمات التي اعتبرت مستحيلة أو تكاد ويصبحون هم بالذات، المنقذين ورجاء التقدم والتحديث.
على هذه الصورة مثلاً جرت وتجرى الأبحاث والدراسات والندوات من أجل الديموقراطية في العالم العربي حيث تصوَّر الساحة العربية خلواً أو تكاد، من الدساتير والأنظمة السياسية العصرية الضامنة لحقوق الإنسان في غفلة من الجماهير "الأمية" و"المغلوبة على أمرها" والغارقة في سبات التخلف والجمود حتى لكأنها امتداد وتواصل لعامة القرون الوسطى.
إلا أن هذه الصورة القاتمة تغيب لتطرح اللبرلة الشاملة والكاملة للعالم العربي: سلطة سياسية مصدرها الشعب وحده ومستقلة عن فتاوى اللاهوتيين والفقهاء، الإقرار بحق الاختلاف أيَّاً تكن وجهته وشكله، المساواة التامة بين جميع المواطنين بغض النظر عن الجنس والمعتقد والطبقة. أي باختصار علمنة السياسة والمجتمع.
هكذا بكل هذه البساطة تتبدل الصورة وتنقلب من دون أن يتساءل أصحابها كيف ولماذا؟ كيف أصبح تداول السلطة أمراً واجباً؟ وكيف غدا حق الاختلاف والعقيدة والمساواة مهمة لا ممكنة فحسب بل ضرورية وواقعية؟ وكيف تحولت الجماهير "المغفّلة والأميّة والقروسطية" هي ذاتها عصب التغيير الديموقراطي العلماني؟ وكيف أمكن طرح مصدر دنيوي للحكم والسياسة بعد أن اعتبر ذلك من محرمات العقل السائد؟
هذه التساؤلات يتم تجاوزها عادة وتطوى أخيراً في جعبة "التوصيات الختامية". ولكن توصيات الى من؟ هل هي الى الجماهير نفسها التي أُعلن تخلفها وأصوليتها وتواصلها مع القرون الوسطى؟ أم الى النخبة المثقفة التي قد لا تقل، في رأي البعض، أصولية وتواصلاً مع القرون الوسطى عن الجماهير، والتي لم تتمكن حتى الآن من اجراء تغيير نوعي في تعاطيها مع القضايا الكبرى للأمة والمجتمع فكيف في قيادة الجماهير وتوجيهها؟ أم ان هذه التوصيات هي فقط توصيات لأصحابها يخرجون من مأزقهم لأن الواقع في نظرهم مرفوض ولا يملكون من أجل تغييره غير هذه التوصيات العاثرة التي لم تبدل شيئاً حتى الآن بل هي تعايشت جنباً الى جنب مع ركود المجتمع وتخلُّف بنيته؟
ولا يختلف الخطاب القومي في آلياته وأنماطه عن الخطاب الديموقراطي العلماني. فالسائد في الفكر القومي العربي، وبالأخص بعد نكسة 1967، أن يبدأ أي مؤتمر أو بحث في الواقع القومي بنعي الروابط القومية العربية والوحدة العربية حيث التجزئة والتفتت العصبوي يهددان حتى الدولة القطرية ذاتها، وحيث الأنظمة العربية "ضالعة" في التآمر على شعوبها و"متواطئة" مع "الاستعمار والامبريالية" من أجل ادامة التجزئة أو "مرتهنة" بحكم موقعها السلطوي والاقتصادي الى الاحتكارات والشركات الدولية، وحيث الجماهير العربية مشغولة بهمومها المعيشية اليومية عن الهموم القومية الكبرى أو غارقة في صراعاتها الفئوية والاثنية والمذهبية.
وعلى رغم هذه الصورة الحالكة السواد ينتهي البحث أو المؤتمر بتوصيات ومقترحات ليس أقلها تكامل الاقتصادات العربية في اقتصاد واحد موحَّد وايجاد السوق العربية المشتركة، وتحقيق التنمية المستقلة والتوزيع العادل للدخل القومي، وفكّ الارتهان الاقتصادي والسياسي مع الاحتكارات العالمية لصالح الشعوب العربية، وتوحيد الموقف السياسي العربي وارتقائه فوق النزاعات والنزعات القطرية والطائفية والمذهبية والعشائرية.
لكن الحقيقة التي يغفل عنها الخطاب السياسي القومي هي أنَّه انما يتوجه بتوصياته هذه اما الى "الأنظمة" ذاتها "المرتهنة والضالعة في الامبريالية" ضد شعوبها، وإما الى الجماهير عينها "غير المؤهلة" للنهوض بهكذا مهمات لعصبياتها وبؤسها وأميتها.
ويعتمد الخطاب الثقافي المنهج نفسه. ينطلق من "انشطار" الثقافة العربية وهامشية المثقفين العرب وارتهانهم للسلطة وانغماس أكثريتهم الساحقة في مصالحه الخاصة بعيداً عن هموم المجتمع والناس، في غياب "الجبهة الثقافية النقدية الابداعية ذات السلطة الفاعلة المؤثرة على المستوى القطري أو القومي في مواجهة سلطة ثقافة السلطة العربية السائدة... حتى ليكاد يخفت صوت العقلانية والعلمانية والعلمنة والرؤى الموضوعية والنقدية والابداعية وقيم الحداثة والاستثارة مخلياً الساحة أمام الأصوليات المتخلفة والظلامية" على ما رأى محمود أمين العالم، المستقبل العربي، 7/2000.
مع ذلك لا يلبث الخطاب الثقافي أن يلقي على عاتق الثقافة العربية إياها والمثقفين العرب إياهم مسؤولية كل القضايا العربية الكبرى: التنمية المستقلة والنهوض بالمجتمع المدني وصياغة عقد قومي للأمة العربية وبعث الحوار المجتمعي ودمقرطة المجتمع بمؤسساته كافة.
لكن هل ينهض بكل هذه المهمات "النبيلة" و"الجليلة" ثقافة ومثقفون على تلك الحال التي دأب الخطاب الثقافي على الانطلاق منها في التعامل مع المسألة الثقافية؟
الخطاب السياسي العربي المعاصر هو إذاً خطاب ملتبس متناقض بين مقدماته ونتائجه. يترجَّح بين رؤية متشائمة للواقع العربي تتضاءل معها الى حد الامحاء سبل النهوض والارتقاء والخلاص، ورؤية أخرى متفائلة تطرح النهضة كإمكانية واقعية وكحال مستقبلية. وبين هاتين الرؤيتين تتبدَّل الاعتبارات والمواقف والمواقع. معوقات الديموقراطية والعلمانية والوحدة العربية تنقلب هي ذاتها منافذ للأمل والخلاص.
هذا التناقض والالتباس هما دلالة خلل عميق اعتور الفكر السياسي العربي من بداية النهضة العربيج الحديثة الى اليوم، فقد جرى التعامل مع مقولات الحداثة - الديموقراطية، القومية، العلمانية، الثقافة - كمقولات من خارج السياق التاريخي للأمة العربية، يجب "استنباتها" و"تأصيلها" و"تبيئتها" في الفكر السياسي الاجتماعي وفي الواقع العربي. أي نقلها من سياق تاريخي الى سياق تاريخي آخر مختلف في بنيته وقيمه ومفاهيمه. ولهذا السبب بالذات تراوح الفكر العربي إزاء نموذجين متمايزين تراثي وحداثي، بين المواجهة والرفض وبين الاقتباس والتوفيق، بين القلق والخوف من التغيير وبين وجوب التغيير والصراع من أجله.
ولعل في ترجح الخطاب السياسي العربي المعاصر بين اليأس والأمل صورة لتعثر ولادة رؤية جديدة للنهضة كتحد وكفعل وكمعاناة وليس كنتيجة وكرد فعل إزاء نموذج لا يزال استنباته وتأصيله يحتاجان الى عملية قيصرية.
* كاتب لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.