وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فرنسا    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    فلكية جدة : "القمر العملاق" يزين سماء المملكة اليوم    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    مقياس سميث للحسد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوميديا التلفزيون العربية : مسرح تجاري مصور !
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 2000

المتابع لما تبثّه المحطات التلفزيونية العربية من مسلسلات كوميدية، يخرج من مشاهداته بانطباع رئيس: انه يشاهد مسرحاً تجارياً، ولكن على الشاشة الصغيرة، حيث لا حاجة إلى مغادرة منزله وشراء بطاقة والعودة في ساعة متقدمة من الليل. ومصدر الانطباع المذكور هو بالتأكيد ضحالة الفكرة الأساسية التي يدور عليها العمل، ومن ثمّ حضور "التوابل" نفسها الموجودة في المسرح التجاري، والأهم الأهم انطلاق محققي العمل من النقطة نفسها، أي استهداف الإضحاك المجاني - وحتى المبتذل - من خلال مجموعة من المشاهد التي تعتمد المفارقات الساذجة والأقرب الى التهريج والخلط المتعمد بين الواقعي ونقيضه من دون الإمساك بما يمكن أن يجعل من اللامعقول فناً له أهدافه، أو حتى مبرراته.
الفكرة - في أغلب المسلسلات الكوميدية العربية - عولجت سينمائياً وتلفزيونياً عشرات المرات، ومع ذلك نراها على الشاشة الصغيرة وقد تحولت عملاً درامياً طويلاً "أهم" ما فيه زج مجموعة من "النجوم" الذين يحظون بشعبية في أوساط المشاهدين، ثمّ تحريكهم في مشاهد تعتمد القفز و"الشقلبة" وشيئاً من الايحاءات الجنسية، وفي الوقت نفسه تسطيح أفكار كانت أصلاً مهمة وذات قيمة، حيث تتوافر الحاجة الماسة الى "الترفيه"، وحيث يحتاج المشاهد الى شيء من تزجية أوقات فراغ طويلة، تصعب تزجيتها داخل جدران المنزل.
الطريف، أن كثراً من ممثلي هذه الأعمال التلفزيونية الساذجة، يصدقون الأمر، ويتحدثون عن إنجازهم أعمالاً كوميدية، لا بل إن بعضهم يذهب أبعد من ذلك فيسهب في الحديث عن أهمية أن يقوم الممثل بأداء كل الأدوار التراجيدية والكوميدية على حد سواء، ويأخذ في تفصيل تجربته بصفته ممثلاً كوميدياً ناجحاً، يشار اليه بالبنان، خصوصاً أن المقياس الوحيد في مثل هذه الحال هو عدد المحطات الأرضية والفضائية التي بثت وتبث مسلسله، بل وعدد المرات التي قامت خلالها تلك المحطات بإعادة بثّه من جديد، وربما "بناء على طلب الجمهور".
الواضح في مثل هذه الأعمال أن الفكرة ليست مهمة على الإطلاق، بل إن قليلاً من التدقيق يرينا أن كثيراً منها لا يمتلك فكرة من أي نوع، مقدار ما يعتمد مجموعة من المواقف المفككة، والمحشوة بسيل متلاحق من النكات المستهلكة يلقيها الممثلون بحركات معينة من دون الانشغال بأي مغزى أو استهداف في مضمون الحركة الدائرة على الشاشة. الحوار في مثل هذه المسلسلات يأخذ دوراً مضخماً، هو أشبه بنوع من التعويض عن محدودية دور الصورة، التي تتحول "مسرحاً" أو بدقة أكبر "مكاناً" تدور على رقعته "الأحداث". نقول ذلك ونستثني بالطبع عدداً من المسلسلات الكوميدية العربية التي اعتمدت كوميدياً المواقف الانسانية والمفعمة بالقضايا والهموم الاجتماعية، والتي نجحت في إلقاء ضوء على بعض الظواهر السلبية في سرديات فنية رفيعة المستوى، لعل في مقدمها أعمال الفنان الناجح محمد صبحي، حيث الواقعية لم تقف حاجزاً أمام المعالجة الكوميدية - الانتقادية، وحيث أثبت هذا الفنان المتألق أن الأداء الكوميدي لا يتطلب خروج الممثل من جلده المعروف أو التحول مهرجاً يقفز ويتحرك أمام الكاميرا.
هل الأزمة أزمة نصوص كوميدية؟
أعتقد أن النص التلفزيوني الناجح نادر في الساحة الفنية العربية، لكن توافره ليس كافياً لإنشاء دراما تلفزيونية كوميدية ناجحة، إذ لا بد من أن تتضافر مع هذا النص عوامل أساسية أخرى أهمها الإخراج الذي ينطلق من فهم عميق للنص، ومن حرفية تقدر على إبداع الحلول الاخراجية الموفقة والتي تقع عند الحد الفاصل بين الفن والتهريج وتصنع فناً نظيفاً يمتع المشاهد ولا يستهتر بعقله ومشاعره، وهذه مسألة تفترض في الضرورة ممثلاً كوميدياً يمتلك حضوراً محبباً في أوساط المشاهدين وقادراً على اعطاء العمل دفعاً فنياً كبيراً. حققت الدراما التلفزيونية في العالم نجاحات كبيرة، صار ممثلوها من خلالها نجوماً ينافسون نجوم السينما في سنوات مجدها، فيما لا تزال الدراما التلفزيونية العربية تراوح مكانها، بينما لا نقدر أن نتحدث عن دراما كوميدية عربية، إلا من باب المجاز، فمعظم ما نشاهده لا يعدو كونه مسرحاً تجارياً مصوراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.