المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منع التجول في أنحاء الجمهورية خوفاً من عمليات انتحارية . الشيشان : خسائر الجيش الروسي 640 قتيلاً خلال الأسابيع الأخيرة
نشر في الحياة يوم 05 - 07 - 2000

فرض نظام منع التجول واتخذت اجراءات أمنية مشددة في الشيشان بعد عمليات انتحارية عدة اعقبتها اشتباكات واسعة في عدد من المدن والبلدات أدت إلى سقوط ضحايا بين المدنيين، فيما قدر الشيشانيون خسائر القوات الفيديرالية ب640 قتيلاً.
وحاولت موسكو التكتم على العدد الفعلي للخسائر، فقدمت وزارات الدفاع والأمن والداخلية ارقاماً متضاربة، وصرح الناطق باسم الكرملين سيرغي ياسترجيمبسكي ان "الرقم النهائي" 33 قتيلاً و84 جريحاً وثلاثة مفقودين.
إلا أن موقع "صوت القوقاز" على الانترنت أكد أن الروس فقدوا حوالى 640 قتيلاً منهم 300 قرب بلدة فوبير التي لم يرد ذكرها في البيانات الرسمية.
وعمدت موسكو إلى "تجاهل" اشتباكات واسعة أعقبت الانفجارات، ما يؤكد أن العمليات لم تكن عملاً فردياً "يعبر عن اليأس والاحباط" كما ذكر وزير الدفاع الروسي ايغور سيرغييف.
وأكدت صحيفة "كوبرسانت" ان قتالاً دام بضع ساعات وقع في غوديرميس وارغون وتمكن المهاجمون الشيشانيون من الانسحاب، إلا أن اطلاق النار تجدد ليلاً. وأشارت مصادر مختلفة إلى أن الاشتباكات أدت إلى سقوط ضحايا بين المدنيين، إضافة إلى أن عدداً من سكان المدن الواقعة في "المثلث الشرقي" اعتقلوا للاشتباه في أن لهم صلة بالأحداث.
وأعلن منع التجول مجدداً في كل أنحاء الشيشان من التاسعة مساء حتى السابعة صباحاً ولأمد غير محدد.
وردد التلفزيون الروسي تحذيرات إلى المواطنين بأن كل سيارة لا تتوقف عند الحواجز ستتعرض لاطلاق النار من دون تحذير في أي ساعة من ساعات الليل أو النهار.
واعترفت وكالة "ايتار تاس" الحكومية بوقوع مزيد من الحوادث أمس، ومنها انفجار قنبلة في بلدة تولستوي يورت القريبة من غروزني، ما أدى إلى مصرع رائد في الأمن الداخلي وسائق المدرعة، كما جرى تبادل اطلاق النار في العاصمة الشيشانية.
وأشارت مديرية الأمن الفيديرالية في الشيشان إلى احتمال "تجدد الأعمال الارهابية" اليوم، وذكرت ان اشخاصاً من أصل سلافي روسي أو أوكراني قد يقومون بها لأن "القرآن يحرم الانتحار".
وأدت التفجيرات إلى خلافات بين الوزارات، فحمل النائب الأول لرئيس الأركان العامة فاليري مانيلوف وزارة الداخلية مسؤولية "الاهمال"، فيما ذكر فياتشيلاف اوفتشينيكوف قائد قوات الأمن الداخلي ان رجاله "قاتلوا كالأبطال". وأنحى وزير الأمن نيكولاي باتروشيف باللائمة على القادة العسكريين في الشيشان، وقال إن الأجهزة الخاصة كانت نقلت إليهم معلومات عن احتمال أعمال ارهابية، إلا أنهم لم يتخذوا اجراءات احتياطية. وتوقع الوزير صدور "ايعازات خاصة" في شأن الارهاب من القيادة السياسية للدولة.
وأشارت صحيفة "نيزانيسيمايا غازيتا" إلى أن المركز الفيديرالي "في حيرة إن لم نقل في هلع"، وتحدثت عن "تناقضات" بين أطراف في القيادات العسكرية والسياسية.
ومن جانبها، ذكرت صحيفة "سيفودينا" بأن السلطات الفيديرالية كانت تعول على "المتعاونين" الشيشانيين للسيطرة على الأوضاع، إلا أن الأحداث الأخيرة أثبتت ان اسناد رئاسة الادارة الموقتة في الجمهورية إلى المفتي السابق أحمد قادروف لم يؤد إلى تحقيق الأهداف التي توخاها الكرملين. وعمد قادروف أمس إلى عزل عدد من رؤساء الإدارات المحلية المعينيين سابقاً ومنهم محافظ غروزني، بالإضافة إلى عدد من كبار موظفي الإدارة الموقتة.
ومن جهة أخرى، قرر قادروف تعيين شامل بنو ممثلاً شخصياً له لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ومعروف ان بنو شيشاني كان مواطناً أردنياً وعين وزيراً للخارجية في حكومة الرئيس الراحل جوهر دودايف 1991-1992


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.