السفير الأميركي: سعيد بمشاركة بلادي في "بلاك هات"    التعاونية توقِّع شراكة جديدة مع شركة اليسر للإجارة والتمويل (اليسر) لصالح قطاع التأمين على الحياة    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الإفتاء في منطقة جازان    برعاية أمير جازان.. الأمير محمد بن عبدالعزيز يفتتح المعرض التقني والمهني بالمنطقة    طلاب مدارس مكتب التعليم ببيش يؤدون صلاة الاستسقاء في خشوع وسط معلميهم    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    وزير الداخلية يلتقي رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    بناءً على توجيه ولي العهد .. عبدالعزيز بن سعود يلتقي رئيس الجزائر    الرياض تستضيف غدًا نهائيات دوري المقاتلين المحترفين للمرة الأولى في المملكة    تأهيل عنيزة يستضيف مؤتمر جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الدولي الشهر القادم    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    «حزب الله» في مواجهة الجيش اللبناني.. من الذي انتصر؟    وزير البلديات يقف على مشروع "الحي" بالمدينة    انعقاد الاجتماع التشاوري للدورة 162 لمجلس الوزاري الخليجي    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    الكشافة يؤكدون على أهمية الطريقة الكشفية في نجاح البرنامج الكشفي    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الشائعات ضد المملكة    نيمار يقترب ومالكوم يعود    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    ورحل بهجة المجالس    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشرون عاماً على شبكة "سي أن أن" ولادة الصحافة المعلوماتية - الالكترونية
نشر في الحياة يوم 05 - 06 - 2000

يعبر شريط الصور منتصف الصفحة التفاعلية التي خصصها موقع شبكة "سي.أن.أن." على الانترنت للاحتفال بعشرينيتها، في حركية لا تميل الى مخادعة العين مباشرة، لكنها تذكّر بالبث المتواصل للشبكة نفسها التي غزت شاشات العالم.
تحمل الصور ذاكرة القناة التلفزيونية، وتركز على بعض الأحداث الجُلّى التي غطّتها "سي.أن.أن." وحملتها الى محل الرؤية في العالم، بفضل الأقمار الاصطناعية والبث الرقمي الأقنية، فكأنها أُخرجت من "عتمة ما" الى الإنوجاد عبر نقلها الى البصر في ذروة ثقافة العين.
يمر شريط الصور بحرب الخليج وأضواء نيران عملية "عاصفة الصحراء" فوق بغداد، والدبابات التي تسير في ساحة تيانانمين الخالية إلا من طالب قرر الموت في وجه زحف الحديد، والملامح المتغضنة لعجوز لاجئة في حروب البوسنة والهرسك، ولاري كينغ المحاور الذائع الصيت، والمعلق برنارد شو ضاحكاً، وصورة نادرة التقطت لحظة انفجار المكوك تشالنجر تجاور لقطة لشبان يهمون بهدم حائط برلين الشهير.
الأخبار محتوى لعصر التلفزيون
منذ بدايتها الأولى، أدخلت "سي.أن.أن." التلفزة حقبة جديدة من "فنها"، أي الاختصاص، إذ كانت أول قناة متخصصة بالأخبار في العالم المعروف أن الأخبار هي مركز العمل المتلفز حتى بالنسبة الى الأقنية العامة.
نقلت "سي.أن.أن." العمل الإخباري المرئي الى مجال القطاع الخاص وشركاته العملاقة، وأخرجتها من يد هيمنة الدولة التي طالما تعاملت مع الأخبار التلفزيونية باعتبارها محلاً لتقاطع توليه عناية خاصة.
هل هي مصادفة محض، والحال كذلك، أن تتطابق ولادة القناة الإخبارية المختصة التي تديرها مصالح خاصة، مع العهد الريغاني الذي مثل النيوليبرالية وانبعاث اليمين وقيم رأس المال المنفلت الى حد التوحش؟
الأرجح أن ثمة أموراً أخرى أدت دورها في إعلاء شأن الفن الاخباري المتلفز الى تسييد المركز في الاعلام العام أو "الميديا" Mass Media.
كان الراديو أفل منذ زمن تحت وطأة تقدم التلفزيون في أقنيته العامة، أي ما قبل دخوله عصر الاختصاص، وكذلك بأثر تطور السينما التي رفعت نص الصورة على حساب ثقافة الأذن والصوت الراديو.
ورصد عالم الاجتماع الفرنسي ريجيس دوبريه تطور وسائط الاعلام في كتابه "الميديولوجيا"، لتطور وسائط الاعلام العام وحلول واحدها بديلاً مما سبقه تحت أثر التطور التقني أساساً.
ويمكن الجدال طويلاً مع مقولات دوبريه، ولكن لا غرو في أن شبكة "سي.أن.أن." استفادت من تقنيات البث الرقمي عبر الأقمار الاصطناعية لتتحول محطة اخبارية تعمل على التقاط الخبر من مكان حدوثه في أي بقعة من الأرض، ثم تبثه الى العالم أجمع.
وتطورت كاميرات النقل التلفزيوني لتصبح فائقة الخفة، وباتت أجهزة البث في حجم قابل للاستيعاب في سيارة الجيب مثلاً.
وتلاقت تقنية الكاميرات التي تعمل بالاشعة ما تحت الحمراء، ولاحقاً الليزر، مع الرغبة في بث متواصل على مدار الساعة.
ثمة أمور أخرى مكنت الفن الإخباري من احتلال صدارة الاعلام العام. فقبل سقوط الاتحاد السوفياتي، كانت أوروبا تَنْعَى موت الفلسفة وتنظر الى وفاة مفكرين مثل ميشال فوكو وريمون آرون، مع تفاوت أهميتهما، كأحداث رمزية على ذلك الموت.
وفي شيوع ذائقة ما بعد الحداثة، نُعيت النصوص الكبرى Hyper Text التي رافقت ظهور فنون مثل الرواية، والتي ساندت طويلاً عصب الفن في السينما.
الأرجح أن اجتماع تلك الأمور مع مرحلة انتصار قوى العولمة مطلع التسعينات، أدى الى سيادة الوسائط المرئية - المسموعة على ما عداها.
وتصلح حرب الخليج التي سماها البعض "حرب السي.أن.أن."، نموذجاً عن تلك السيادة وما يتولد عنها من امساك للأعين وللفاهمة العامة للجمهور.
وفي ما سيغدو شأناً شائعاً كصنعة، صيّرت "سي.أن.أن." أشياء الحياة خبراً وتغطية، وأضاف الأرشيف حضور عنصر الذاكرة.
يصح الأمر على مجريات السياسة، كما على الفن والعلم والتكنولوجيا والبيئة والصناعة بأنواعها والبورصة وأزمات الاقتصاد والموسيقى وعروض الأزياء.
الأرجح أن "سي.أن.أن." كسرت "نص" التعبير الذي كان سائداً قبلها، بما في ذلك استيعابه، وأثبتت أن ثمة نصاً آخر يمكنه انتاج بديل متفوق، وذلك إسّ ما يكون فناً، بحسب رأي الأنّاس الفرنسي كلود ليفي شتراوس.
الصحافة الالكترونية: شكل النص المعلوماتي
تعمل أليسون توم في قناة التلفزة الدولية التابعة ل"سي.أن.أن." وكذلك في الموقع التفاعلي CNN Interactive على الانترنت. وترى توم في وضوح أن "عمليها" متكاملان. ومنذ مدة يروج مصطلح التلاقي Convergence في المعلوماتية تعبيراً عن تقاطع تقنيات البث الاذاعي Web Radio والتلفزة Web T.V. والسينما Non-Reel Film وأشرطة الفيديو Video Streaming، واندماجها، الى جانب التقنيات الاتصالية للشبكة مثل البريد الالكتروني e-mail وغرف الثرثرة Chat Room.
ويطلق مصطلح "ميلتي ميديا" Multi Media، أحياناً للتعبير عن هذا التقاطع الذي يندمج في وحدة واحدة. أي أن المادة الاعلامية المعلوماتية تتضمن النص المكتوب Text، الى جانب "ميلتي ميديا" التي تعطي مدى رحباً لإدماج كل ما هو مرئي ومسموع في ثنايا النص نفسه.
وتقود الاتصالية الجزء الآخر من الإعلام المعلوماتي، إذ يتمكن الجمهور، وعلى نحو فردي أيضاً، من "بث" إعلامه الخاص الى عين "المكان" الذي يتلقى منه، اضافة الى إمكان الانتقاء.
وتلاحظ "المذيعة" أليسون أن الأقنية التلفزيونية ل"سي.أن.أن." تقدم برامج عن طريقة استخدام الناس التقنية المعلوماتية، على سبيل المثال، ثم توضع المادة على الموقع الشبكي الذي يتيح لهم إبداء الرأي كذلك.
وتقدّم التلفزة برنامج "آسيا الآن"، ويفرد الموقع الشبكي قسماً cnn.com/asianow للمادة نفسها، وبصفات المعلوماتية.
وفي المقابل، فإن الموقع الشبكي ل"سي.أن.أن." الذي شرع في العمل عام 1995، خصص قسماً للتحليل الإخباري المعمق "رؤية الداخل" Insight، وسرعان ما تحوّل برنامجاً إخبارياً بالعنوان نفسه يقدمه المذيع جوناثان مان.
وينطبق الوصف نفسه على برامج مثل "خط المال" Mony Line لو دوبس وسؤال وجواب Q&A الذي يقدمه ريز خان. أما المواد الاخبارية وأخبار البورصة فإنها تتطابق الى حد "الاستنساخ".
وفي المدة الأخيرة، وتحديداً عقب فضيحة الجنس الرئاسي لبيل كلينتون التي عضدت فيها الشبكة الرئيس على نحو بيّن، تزايد كمّ المواد البصرية المرفقة بالنصوص، بما في ذلك وجود ارشيف للمواد التلفزيونية المسجلة في أشرطة "فيديو" للاستعادة.
وتتبع النصوص المكتوبة التي تنشر على الموقع الشبكي التبويب نفسه الذي تجري عليه الصحف الكبرى، مثل التقسيم الى مناطق جغرافية عامة وفرعية والتبويب في مواضيع عمومية تتفرع منها عناوين أكثر تخصصاً.
واستطراداً في الشكل المعلوماتي، فالنصوص تكتب بطريقة النص العالي الترابط Hyperlink Text حيث تربط الكلمات المفتاحية بنصوص تتولى شرحها وتقود بدورها الى نصوص أخرى... وهكذا دواليك.
ويعتبر موقع "سي.أن.أن." من أكثر المواقع ارتياداً على الشبكة ومصدراً للأنباء ولحركة البورصة وغيرها. ولربما أفضى النقاش في الشكل والمحتوى الى استنتاج ان ما هي عليه "سي.أن.أن." راهناً هو "نص" إعلامي - معلوماتي متميز نوعياً في خصائصه وصفاته، وكذلك فهو يبرع في استخدام ما سبقه من وسائط، أي أنه البداية الفعلية للصحافة الالكترونية.
وهذا الأمر جدير بنقاش عميق، يتجاوز الحديث الغارق في المقارنة بين الورق وشاشة الكومبيوتر، وبين الفأرة الالكترونية أو الأقراص المدمجة والكتب.
فالأرجح أن النقاش التقني المحض والوحيد الجانب لا يعين كثيراً في فهم تحولات الثقافة وفنونها.
وما سبق هو محاولة لفتح النقاش في الصحافة الالكترونية.
أحمد مغربي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.