22 % نمو السجلات التجارية في قطاع التعليم    شراكات استثنائية تدعم الابتكار والنمو الصناعي في المملكة بمعرض سابك بالجبيل    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة لمساعدة الشعب السوري    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية الهند بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية لبلادها    متحدثو مؤتمر حفر الباطن الدولي للصحة الريفية يطرحون تجاربهم خلال نسخة هذا العام    وفاة زوجة الفنان المصري سامي مغاوري    «الموارد»: 9,000 ريال حد أدنى لمهنة طب الأسنان    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس جامعة حفر الباطن ويتسلم التقرير السنوي    مجلس التعاون يدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    إطلاق مشروع «مسرّعة ابتكارات اللُّغة العربيَّة»    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في القريات    القبض على 3 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 39,000 قرصٍ خاضع لتنظيم التداول الطبي بعسير    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" يختتم أعماله    استشهاد فلسطيني في مدينة جنين    استشهاد فلسطيني في رفح    جامعة طيبة تُعلن بدء التقديم على وظائف برنامج الزمالة ما بعد الدكتوراه    الدولة المدنية قبيلة واحدة    رئيس ديوان المظالم يطلع على سير العمل بمحكمة الاستئناف والمحاكم الادارية بالشرقية    وفد من مؤسسي اللجنة الوطنية لشباب الأعمال السابقين يزور البكيرية    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أمطار رعدية غزيرة وسيول على عدة مناطق    مرتادو جسر ملعب الشرائع ل«عكاظ»: الازدحام يخنقنا صباحاً    5 بريطانيين يعيشون ارتحال البدو بقطع 500 كم على ظهور الإبل    لماذا تجاهلت الأوسكار أنجلينا وسيلينا من ترشيحات 2025 ؟    آل الشيخ من تايلند يدعو العلماء إلى مواجهة الانحراف الفكري والعقدي    الدبلوماسية السعودية.. ودعم الملفات اللبنانية والسورية    توجيه بإجراء تحقيق مستقل في حادث انقطاع الكهرباء في المنطقة الجنوبية    الوقوف في صدارة العالم.. صناعة سعودية بامتياز    «الكهرباء»: استعادة الخدمة الكهربائية في المناطق الجنوبية    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بمشاركة 15 دولة لتعزيز الجاهزية.. انطلاق تمرين» رماح النصر 2025»    رئيسة وزراء إيطاليا تصل إلى جدة    نيوم يتغلّب على الطائي بهدف ويعود لصدارة دوري يلو    أدب المهجر    هاتريك مبابي يقود ريال مدريد للفوز على بلد الوليد    في الجولة ال 17 من دوري روشن.. النصر والأهلي يستضيفان الفتح والرياض    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    10 سنوات من المجد والإنجازات    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    4 أكواب قهوة يومياً تقي من السرطان    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يحضر حفل كؤوس الملك عبدالعزيز والملك سلمان    تحديد أسعار وزن المواشي ينتظر الدليل    الأمم المتحدة: نحو 30% من اللاجئين السوريين يريدون العودة إلى ديارهم    ما يجري بالمنطقة الأكثر اضطراباً.. !    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    بطولة الأمير عبد العزيز بن سعد للبوميرنغ تنطلق من" التراث للعالمية"    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    تحديد موقف ميتروفيتش وسافيتش من لقاء القادسية    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    الاتحاد يقترب من أوناي هيرنانديز    لماذا تمديد خدماتهم ؟!    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتفاليات لبنانية وباسم الجسر شاعراً
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 2000

كالعادة في بيروت تتداخل أو تتقاطع أو تتعارض معظم الوجوه والأعمال الثقافية، تبعاً للطبيعة الديموغرافية المتعددة المشارب والمناهل. إلا أن الحدث الأبرز أخيراً كان تحرير الجنوب الذي غدا مسرحاً عاماً للقراءات الشاملة والمتمحّصة، وانتقل الى الأرض المحررة، خصوصاً معتقل الخيام، صحافيون وكتّاب لبنانيون وعرب وأجانب، بثوا من هناك رسائل وندوات وعقدوا أيضاً أمسيات شعر.
وعرضت في بيروت مسرحية أسامة الرحباني "وقام في اليوم الثالث" فواجهت رأيين متناقضين، محورهما الحساسيات اللبنانية، ولم تتم قراءة فنية خالصة لهذا العمل المسرحي المستند الى تراث ديني.
وبين ليل الاحتلال وغبطة التحرير "تجندت" الأقلام للتعبير عن غبطة حقيقية تاق إليها اللبنانيون والعرب، وتضافرت في الاحتفالات الفنون التعبيرية الجماهيرية بكل أشكالها، حتى العفوية والتلقائية، وشغلت وسائل الإعلام كافة.
وتحية التحرير كانت في مبتدأ الأمسية الشعرية للأمير خالد الفيصل التي واكبها معرض لأعماله الفنية ضم ما يقارب الثلاثين عملاً في قصر اليونيسكو، ولا شك أن الحضور الشعري والتشكيلي للأمير خالد الفيصل ترك صدى في الذاكرة الثقافية لمدينة لا تكلّ.
وفي إطار الاحتفاليات كان مهرجان شعري في بيروت رعاه الرئيس رفيق الحريري الذي أرسل مندوباً عنه لاحقاً، وفي الانتظار حدث ما يشبه التململ واضطر مقدم المهرجان الزميل موفق مدني الى الاسترسال بكلمة إنشائية زادت عن ثلاثين دقيقة غير مبررة...! أعقبتها ثلة من القصائد الكلاسيكية المنبرية. غير أن الشاعر غسان مطر المتمكن من أدواته استطاع أن يعطي لكلاسيكيته صفة إبداعية، كذلك الشاعر عصام العبدالله الذي قرأ من جديده العاميّ بعض القصائد المهداة للجنوب فاتحاً ثغرة في مدماك شعري تكدست فيه القوافي والأوزان والبحور على مدار ساعتين ونيّف من أحد عشر شاعراً، وشاعرة وحيدة هي هدى ميقاتي.
أما الوقع الأغرب في المناسبة فكان للشاعر جورج جرداق الذي تغيّب لأسباب صحية فقُرئت له قصيدة "أنا مصرية" بصوت الدكتورة سعاد الحكيم التي تلكأت بأكثر من مقطع، ما زاد من تعجب الحضور من إدراج قصيدة "أنا مصرية" في مثل هذه المناسبة.
وعلى صعيد النشر لا تزال الدور اللبنانية تلعب دورها المركزي في الثقافة العربية. ومن الوعود التي قاربت التحقق القاموس الكبير العربي - الفرنسي الذي ستصدره دار الآداب بعد سنوات طويلة من الجهد بذله الدكتور سهيل ادريس والدكتور سماح ادريس، وجهود تأسيسية كان بذلها الراحل الدكتور الشيخ صبحي الصالح.
ومن جديد بيروت أن السياسي والكاتب باسم الجسر أسفر عن وجهه الشعري فنشر مجموعة عنوانها "باقة وجد" وصلت قبل أيام الى أصدقائه في لبنان والمهاجر، طبعت في "مطبعة لبنان الجديد" ومما جاء في تقديمها:
"غازلت القوافي، وأنا، بعد، حدث دون السادسة عشرة من عمري، كانت أبيات الشعر التي أسود بها صفحات الدفتر المدرسي باللغة الفرنسية. فلغة الحب لديّ، كانت لغة راسين ولامرتين وهوغو. فأشعارهم، هي التي كانت تُحفّظ لنا، في المدرسة... أما القصائد العربية التي كانت الكتب المدرسية تضمّها فكانت بعيدة عن الحب. وانتقلت من مداعبة القوافي بالفرنسية الى العربية في السنوات الأخيرة من دراستي الثانوية، بعد أن قرأت وحفظت بعض روائع الشعر العربي التقليدي التي كانت مفروضة في برامج التعليم الثانوي، واطلعت على دواوين الشعراء المعاصرين الشهيرين، كعمر أبو ريشة، وسعيد عقل وعلي محمود طه، وصلاح لبكي والياس أبو شبكة، وغيرهم. ولم يكن نزار قباني وبدر شاكر السياب والبياتي والحيدري وأدونيس، ومن شاركهم أو تبعهم، من شعراء المدرسة الحديثة، قد أطلوا، بعد، من شرفة الشعر العربي الحديث. وكان من الطبيعي أن أتأثر بالمدرستين، الرومنطيقية والرمزية، الفرنسية والعربية وأن أنحو في ما أنظم نحو شعرائهما، مقلداً - دون أن أشعر - صلاح لبكي أو الياس أبو شبكة أو عمر أبو ريشة أو علي محمود طه.
وشجعني على النظم استحسان رفاق الدراسة لما كنت أنظم وتشجيع حلقة الأصدقاء الصغيرة، لي. فلما انتقلت الى الجامعة ونمت ملكتي اللغوية، ولا أقول الشعرية، بعض الشيء، تشجعت وبعثت بقصيدة الى إحدى المجلات الرائجة، وكم كانت فرحتي كبيرة، لدى ظهورها، في مكان بارز، متوّجة باسمي. ....
كان يعزّ علي أن أحرق هذه المجموعة من القصائد أو أن أتركها لتنام في أحد الأدراج ليعلوها الغبار ثم تلقي بها الأيدي بعد مماتي في أحد الصناديق، ليأكلها العث أو تبلى مع الزمن. كان التّوق الى الشهرة أو الثناء بعيداً ورائي. ولكن ثمة رغبة قوية ومتواصلة كانت تدفعني الى نشر هذه المجموعة من القصائد. ولو باسم مستعار فلئن كانت جديرة بالحفظ أو بإثارة لحظة مشاركة في أجوائها من قبل قارئ مجهول، أكون محقاً في نشرها لا في طيها. ثم إن نشرها تحت اسم مستعار أو مجهول يبعد النظرة "الشخصية" إليها من خلال صاحبها ويحصر الحكم عليها حصراً موضوعياً. ومكثت طويلاً أبحث عن الاسم المستعار الذي أتوّج به مجموعة أشعاري، وبالعنوان الذي أعطيه لها. غير أني اخترت أخيراً نشرها باسمي. كما اخترت عنواناً لها: باقة وجد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.