أمير تبوك يستقبل القنصل الكوري    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    بدء التسجيل لحجز متنزه بري في الشرقية    خارطة الاستثمار العالمي    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الكندية العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    جازان: انطلاق المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالباً في جازان يؤدون اختبار موهوب 2    تعزيز التسامح في جامعة نورة    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    "هيئة الاتصالات والفضاء" توقّع مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية الهيلينة للاتصالات والبريد    عالمي خيالي    القيادة تهنئ السيد ياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الأوروغواي    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    الاحتفاء بجائزة بن عياف    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    تحقيق العدالة أو السير خلف جثمان القانون الدولي    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    وزير السياحة يستعرض الفرص الاستثمارية ويكشف عن دعم السياحة في الأحساء    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    البازعي ل«عكاظ»: جائزة القلم الذهبي للأدب تُعزز الإبداع الأدبي وصناعة السينما    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    السودان.. في زمن النسيان    «كل البيعة خربانة»    الأهل والأقارب أولاً    مشاكل اللاعب السعودي!!    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراقي نجيب المانع في "ذكريات عمر أكلته الحروف" الكاتب المنسي صدمه انحطاط النثر العربي المعاصر
نشر في الحياة يوم 25 - 05 - 2000

الكتب ناس... ولها، مثل أحوال الناس، أحوال، بعضها يستقبل بالاحتفاء والرعاية، وبعضها يترك مرمياً على الأرصفة والأرفف، وبعضها يأتي بين بين، ولا توازن في معظم الأحيان بين قيمة الكتاب وما يؤول اليه من احتفال أو إهمال. ولم أر كتاباً شكا من اليتم والوحدة مثل كتاب الأديب الراحل نجيب المانع، الذي صدر أخيراً بعنوان: "ذكريات عمر أكلته الحروف"*.
كنت دائماً في انتظار تحقيق مشروع سمعت به بعد وفاة نجيب المانع في نهاية عام 1992، يهدف الى جمع ما يمكن الحصول عليه من آثاره الأدبية وطبعها. أسعدني ذلك وتوقعت أن أرى نتائج هذه المبادرة، حتى امتد الزمن فخرج إلينا هذا الكتاب مثل طائر مجهول بلا مقدمة ولا إشارة الى محتوى الكتاب وطبيعة نصوصه ولا تعريف بالكاتب أو أدبه. لا شيء سوى عبارة تقول إن الكتاب: "طبع على نفقة حمدي نجيب"!
"ذكريات عمر أكلته الحروف" مجموعة فصول متفرقة متصلة، تشكل جوانب من السيرة الذاتية للمؤلف، وهي سيرة معنية بالتطور الأدبي والمواقف النقدية ومن خلالها يعرّفنا نجيب المانع بنفسه عبر نصوص تكاد تكون في كثير من الأحيان ضرباً من الاعتراف. وفي الوقت الذي نهجت السير الذاتية اليوم نهج الكشف والبوح بتعرية الجسد، فإن جرأة المانع تتجلى في الكشف عن ذاته بتعرية مواطن الضعف والخلل التي نمت معه، ووقفت في معظم الأحيان عقبة كأداء أمام عطائه. وليس ذلك غريباً على من يعرف المانع، فهو من أشد الناس تعاطفاً مع الضعف البشري الذي يراه من سمات النفوس الكبيرة، على عكس التفاخر والنفاجة التي ابتلى بهما معظم المثقفين العرب. وحديثه عن نفسه، في نشأته وتفتحه على الشعر والأدب والفنون الشرقية والغربية، وبلورة شخصيته الأدبية، وتوصله الى قيمه الفنية، فضلاً عن كبواته وخيباته، هو اقتراب من نفوس كثيرة ترفل في عسل الرضا والاكتفاء، وتتكئ على قيم مجتمع يحرّم ، أو يكاد، التعرض بالنقد الى الأحياء، ويحفظ حرمة الأموات، فيغدو النقد الأدبي والفني فيه، ناهيك بالنقد الاجتماعي والسياسي، ضرباً من المستحيل.
يلجأ نجيب المانع في متابعاته هذه الى السيرة المضادة، وهي سيرة لا تلتزم التتابع الزمني، وتصوير معاصريه تصويراً واقعياً، وإنما تمضي بانتقاء ينبع من لحظة تفتحه على مصادر المعرفة في نقاء رمل الزبير، ثم انتقاله الى البصرة وبغداد لينتهي به المطاف الى لندن، وهو المكان الذي كتب فيه هذه السيرة، من دون أن يأتي على ذكره، فلندن كانت الأرض، أما المكان الذي يعيش فيه الكاتب فهو المكان قلباً وانتماء.
وعلى هذه الفطرة نشأ نجيب المانع 1926 - 1992، وعلى أساسها توجه نحو الحياة، وتفتحت نفسه على حب الانسان، في سنواته المبكرة، فماذا وجد؟
كان يرى الشعر في كل مكان، ويحزنه أن يرى العماء يسود الأنظار: "لقد وهب اللّه الناس شعراً أينما التفتوا، ولكنهم عمي عن رؤية الشعر وسماعه فهم لا يرون إلا نثر كراهيتهم، وغيظهم وتكاسلهم...".
ولم أر أديباً ناء كاهله بعبء الثقافة كما رأيت نجيب المانع. كان نهمه للقراءة لا حدود له، ولا يؤرقه شيء بقدر ما يؤرقه عدم قدرته على متابعة ما يجري في الساح العربية والعالمية من تطورات سياسية وثقافية. وهو إذ نشأ متشرباً روح الأدب العربي وشعره، تفتحت عيناه على آداب العالم من خلال الأدبيات والدوريات العربية التي كانت تصدر في مصر خلال النصف الأول من القرن العشرين، وما كان يصدر من عمالقة الأدب، وحملة لواء النهضة العربية الفكرية والأدبية. وإذا كان بدء اطلاعه على آداب الغرب من خلال قطبين رئيسيين هما العقاد، وحماسته للأدب الأنكلوساكسوني، وطه حسين والمدرسة الفرنسية، فإن ذلك مجرد مقدمة ساقته الى تعلم الانكليزية والفرنسية بغية فهل الثقافة من مصدرها قدر الإمكان. وكان لدراسته الحقوق في بغداد، ثم استقراره فيها، بعد أن أمضى سنوات الدراسة الثانوية في البصرة، كل الأثر في الاندماج بالحياة الثقافية في المدينة التي كانت تشهد غليانها الثقافي، كما تشهد غليانها السياسي، ولا سيما في النصف الثاني من الأربعين.
ولم يقتصر انفتاح نجيب المانع في الثقافة على الأدب فقط، وإنما نمت لديه، منذ بداية نشأته، رغبة في التعرف الى الفنون السمعية والبصرية. ومع تطور مدركاته، تطورت معرفته بهذه الفنون، لتغدو الموسيقى جزءاً أساسياً من تكوينه الثقافي، وفيضاً من نور يتوغل في أعماقه، وكانت لدى نجيب المانع مكتبة موسيقية كلاسيكية غنية، إذ أصبحت الموسيقى الملاذ الآمن الوحيد الذي لا ينافسه سوى أمهات كتب الأدب. كان معلم نفسه، واكتشف من خلال تجربته سلبيات هذه المدرسة وايجابياتها، ووضع يده على ما فيها من جهد مضاعف، وما قد تفضي إليه من مزالق، ولكنه تعلّم من خلالها حرية الانطلاق في رحاب الانسانية الخالصة. في حياته محطات كثيرة، ومواقف احتدامية كانت غالباً ما تنتهي بكوارث مادية ومعنوية. وكان لعدم التوافق بين مبادئه الانسانية والممارسات السياسية ما جعله يفقد وظائفه التي تنقل بينها بدءاً من الوظائف الكتابية البسيطة، الى العمل في وزارة الخارجية، وانتهاء في شركة إعادة التأمين في بغداد ثم في بيروت، فضلاً عن محاولاته ممارسة العمل الحر في المحاماة، جميعها انتهت نهايات محتدمة، وما كان يساهم في دعم أوضاعه المادية بعض الشيء غير الترجمة، التي أحبها، وأبدع فيها.
حاول نجيب المانع أن يضع خبراته ويسخر ثقافته في عمل أدبي قصصي، فكانت له قصص قصيرة ذات طابع تصويري واقعي مأسوي هي ضرب من الكوميديا السوداء، يقف بعضها في ذروة الانتاج القصصي العربي. وحين أراد أن يضع ثقل ثقافته في عمل إبداعي يتحدث فيه عن المدينة بوصفها الأرض التي تتعايش فيها الثقافات بتجانس وتوافق، أخرج روايته الوحيدة "تماس المدن" فجاءت مثقلة بعدد من المشاريع الروائية، ولم تحقق انتشارها أو تستقطب اهتمام النقاد، وقوبلت بالصمت والإهمال. ولم يكن ثمة ما ينوء به ظهره مثل إحساسه بالهيبة أمام الكتابة، وترهبه لها. فكلما أقدم على أعمال قلمه، يتمثل أمامه عظماء الأدب من المتنبي والمعري والجاحظ الى دستويفسكي وبروست، فترتجف يداه أمام حجم التحدي.
كان ناقداً حازماً متشدداً، فاضحاً كل ادعاء، وجد الطريق أمامه شبه مغلق، فما كان له غير أن يعري نفسه، ويمارس عليها معرفته النقدية بكل ما امتلك من أدوات، ولم أر رسالة أشد إفصاحاً وأشد ألماً على النفس كرسالته التي يوجهها الى ذاته في هذا الكتاب، فهي صورة جلية عن كل ما كان يعانيه من مشكلات خاصة وعامة. كان الإنسان في أعماق هذا الأديب عملاقاً مقيداً، فإذا انطلق أخاف الآخرين في غرابة ملامحه. كان يرى ذروة التعاطف الانساني في الأحاسيس الصغيرة التي تعامى عنها المجتمع لشدة انبهاره بالضياء الذي يخفي بريقه الكاسح كل أثر للظلال.
وكان إحباطه الأكبر في المشهد الثقافي العربي أن يرى أن الكاتب في حالة تصادم دائم مع العوائق التي تحول دون وصوله الى الناس أو تواصله معهم. ومن أشدها وجعاً المواقف السلبية التي تسود في العلاقة ما بين الكاتب والناشر، والكاتب والقارئ، ولا سيما لكاتب لا مورد مادي له سوى أدبه ومعرفته.
تتلخص دعوة نجيب المانع الأدبية والإنسانية في قضيتين أساسيتين كان يرى أن التخلص منهما أمر ضروري لدخول العرب الى رحاب العالم الواسع، وهما ظهور العربي بحجمه الحقيقي، من دون تفاخر وادعاء، أولاً، وتخليص النثر العربي من حالة الانحطاط الذي آل إليه ثانياً: "المشكلة في الانحطاط العربي الحالي أن العربي يمجد نفسه بوصفه نقياً بريئاً كريماً شجاعاً قديراً ذكياً على مجرى الفخر القديم الذي ربما كان نافعاً يوماً ما ولكنه مصيبة كبرى في أيامنا هذه". يقول هذا وفي ذهنه نماذج لشخصيات أدبية عاصرها، وشهد علو نجمها، وخبر حقيقة شأنها، ولأن ما يتصف به هذا الشاعر أو ذلك الأديب من سمات إيجابية أو سلبية تكوّن قيمة أخلاقية أو فنية عامة.
ويرى نجيب المانع أنه حين ألهب ظهره بالسياط كان يريد أن يكون أول شهيد: "يبشر بالوعي العربي المنتظر ولادته... فالتحرير العربي الضخم يبدأ من قول عربي واحد حين يختار لوزارة ما أنا لا أصلح وزيراً، ومن قول عربي واحد فقط أنا لا أصلح قاضياً لأني أصدر أحكامي عن هوى".
المسألة الأخرى التي أرّقت المانع، هي قضية النثر العربي وانحطاطه مع الزمن الحاضر. فهو يرى أن انحطاط العرب رهن بانحطاط نثرهم. وحين يتحدث عن غياب النثر الغني لغة وفكراً، تتصاعد حدة انفعاله ويتفاقم ألمه إلى حد الانفجار فيجهش بالبكاء أينما كان. لقد آلمه أن يرى النثر وقد تحول الى أداة توصيلية، وفقد قدرته على أن يكون نثراً لذاته، كما كان نثر طه حسين: "حين أقلب الصحف العربية أرى كلاماً مستعجلاً لاهثاً وألفاظاً هاربة وامتناعات أدائية ولا أرى كتابة. وإذا كانت هناك محاولة للنثر الفني فهي تتخذ طريقاً مرعباً وهو النثر التشاعري". ووقف متحيراً أمام انهماك بعض الروائيين المحدثين في اتباع الرواية الجديدة من غير تبصر فيها: "فهم يكتبون نثراً تحت النثر".
كانت الدعوة الى نثر عربي تسطع فيه الفكرة من خلال الكلمة لدى نجيب المانع قضية حياة، وهو من أجل توضيح ما يعني ب"الكتابة"، التي هي أرقى مراتب النثر، يقسم الكتابة النثرية الى أصناف هي: الكتابة الميتة، وكتابة تحت الكتابة أو ما دونها، والكتابة ذات الصياغة الحيادية غير المشرقة، والكتابة التشاعرية، والكتابة التكتبية أي المتكلفة التي يعذب الكاتب بها نفسه قدر ما يعذب قارئه.
تبعثر نتاج نجيب المانع، عومل بإهمال يفوق إهمال النقاد ومؤرخي الأدب له في العراق، وغاب عنا شاهد من أكثر الشهود مصداقية لتدوين سنوات من عمر الثقافة العراقية مملوءة بالعطاء، ومملوءة بشخصيات أدبية تكاد تقترب من الأسطورة، ولكن غاب عنا نتاجهم لعلة فيهم أو في الظروف التي تحكمت بوجودهم، نساء ورجالاً. والنتيجة واحدة: ضياع خيوط كثيرة من نسيج ثقافي شديد التناغم على رغم طبيعة عناصره المتضاربة، خيوط تبعثرت في رياح السنوات والأحداث الجارفة تبعثر مبدعيها.
في خريف عام 1992 أغمض نجيب المانع عينيه على كرسيه الهزاز في إغفاءة أزلية، وحيداً في داره في لندن، لا يؤنس وحدته سوى كتاب نام على صدره، عاجزاً عن نقل ما شهد من اضطراب في لحظات الصمت الأخير.
* نجيب المانع: "ذكريات عمر أكلته الحروف"، دار الانتشار العربي، بيروت 1999.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.