محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جي ام سي سوبربان ويوكون / تاهو . الدخول الفعلي في مرحلة النضج
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 2000

بعد ثماني سنوات من العمل الدؤوب في أقسام التطوير التابعة ل جي ام سي والدراسات الكثيفة واستطلاعات الرأي، وخصوصاً في منطقة الشرق الأوسط، قدمت جنرال موتورز الأجيال الجديدة من سياراتها سوبربان ويوكون / تاهو المندفعة بالعجلات الأربع. وكان ل "الحياة" لقاء مع هذه السيارات على الطرق الأردنية الشمالية وفي صحراء وادي الرم جنوب الأردن خرجت، في نتيجتها، بانطباع أنها أصبحت فعلاً… ناضجة.
عام 1935 قدمت جي ام سي / شيفروليه سيارتها سوبربان للمرة الأولى، فحققت شهرة ومبيعاً كبيرين بمجرد إطلاقها لأنها جمعت بين مفهوم سيارات النقل العام والسيارات العائلية الكبيرة، خصوصاً أنها كانت تستوعب عدداً كبيراً من الركاب. ويوم أطلقت في أسواق الشرق الأوسط، وتحديداً في منطقة الخليج العربي، لاقت نجاحاً كبيراً، مرده إلى العائلة الخليجية الكبيرة. وزاد من شهرتها ومبيعها، أن شركتها قدمت عام 1957 فئة منها زودتها نظاماً للاندفاع الرباعي، وعادت بعد ثماني سنوات لتقدم فئة كبيرة من سوبربان تستوعب ما بين 12 و15 راكباً. ومع مطلع التسعينات، قدمت جنرال موتورز فئة مصغرة من سوبربان حملت تسمية يوكون لدى جي ام سي، وتاهو لدى شيفروليه. فحققت هاتان السيارتان نجاحاً كبيراً، لتحلي كل منهما بمقصورة ركاب كبيرة نسبياً، إضافة إلى أنهما توافرتا بمحركات قوية ذات تأدية متقدمة.
بمجرد النظر إلى سيارات جي ام سي الثلاث الجديدة تلاحظ مزيداً من الانسيابية نتيجة خضوعها لتعديلات تناولت الهياكل الخارجية التي ابتعدت عن الزوايا الحادة والخطوط المستقيمة، واستعاضت عنها بأخرى دائرية تتخللها خطوط منسابة بنعومة، لم تلغ شخصية أي منها. وعلى رغم التشابه الكبير بين السيارات الثلاث، يسهل جداً التفريق في ما بينها. إذ يمكن، بنظرة إلى الواجهات الأمامية أو الخلفية لكل منها، معرفة هوية السيارة. وهذا التحول إلى الخطوط المنسابة، مكن قسم التصميم لدى جنرال موتورز من خفض نسبة جر السيارات الثلاث، وبالتالي تقليل نسبة الضجيج الصادر عن اختراقها الهواء على مختلف السرعات، الأمر الذي انعكس في شكل إيجابي على تأديتها، إضافة إلى إسهامه في خفض استهلاكها من الوقود.
وإلى التعديلات الخارجية، ركزت جنرال موتورز على عوامل السلامة العامة في سياراتها الثلاث هذه، وقويت هياكلها وزيدت نسب إلتوائيتها بمعدل 23 في المئة، لترتفع على الأثر قدراتها على تحمل الصدمات، خصوصاً أن أقسامها الأمامية والخلفية تشمل مناطق هشة تعمل في حالات الإصطدامات المباشرة على امتصاص قوة الصدمة وإبعادها عن مقصورات الركاب التي عززت جوانبها أيضاً بعد تثبيت عوارض معدن مدمجة في الأبواب. ومن ناحية أخرى، جهزت المقصورات الثلاث بأحزمة أمان من ثلاث نقاط تثبيت، مع قدرة شد تدريجي، إضافةً إلى كيسي هواء أماميين للسائق والراكب إلى جانبه اللذين سيفيدان أيضاً من حماية يؤمنها لهما كيسا الهواء الجانبيان المثبتان في جوانب المقعدين الأماميين، الأمر الذي يعزز من فاعلية عملهما، أياً تكن وضعية المقعدين المذكورين. وأسهمت تقوية الهياكل وزيادة نسب إلتوائيتها في رفع تماسك السيارات مع الطريق ومع نفسها.
مقصورات أم غرف؟
المحافظة على الطول نفسه لقواعد العجلات، والبالغ 2،330 سم ل سوبربان، و6،294 سم ل يوكون / تاهو، عززت رحابة مقصورات ركاب السيارات الثلاث. فطراز سوبربان يتسع لتسعة ركاب، في وقت يتناقص عدد هؤلاء إلى ثمانية مع يوكون / تاهو. وسيتمكن ركاب السيارات الثلاث من السفر براحة بالغة ولمسافات طويلة، خصوصاً أن جنرال موتورز وفرت مقاعد مريحة لهم، إضافةً إلى أن المساحات المخصصة لرؤوسهم وأكتافهم وأرجلهم كافية، حتى لو كانوا من أصحاب القامات الطويلة. ثم أن وضعية جلوس الركاب جيدة جداً بفضل ارتفاع المقاعد والمساحات الزجاج الكبيرة التي تلف السيارات الثلاث من جوانبها كافة. أما وضعية جلوس السائق، فممتازة بفضل التعديل الكهربائي للمقعد وإمكان إمالة عمود المقود.
ومن ناحية أخرى، لا يمكن إغفال لوحة القيادة التي كثف استعمال المواد البلاستيك في القسم الأعلى منها، واتسمت من جهة أخرى بوضوح عداداتها وتكاملها وبسهولة استعمال مفاتيح تشغيل معظم أجهزتها. فتجويف العدادات يضم عدادين كبيرين للسرعة ولدوران المحرك، إضافةً إلى أربعة عدادات صغيرة لمستوى الوقود في الخزان ولدرجة حرارة المحرك ولضغط زيت المحرك ولمستوى شحن نظام الكهرباء في السيارة... إلى عدد من المؤشرات الضوئية. أما الكونسول الوسطي فاحتوى جهاز التكييف الفاعل وجهاز الاستماع الموسيقي المتطور والمربوط إلى تسعة مكبرات للصوت، وتعلن جنرال موتورز أنه يضاهي، بجودته، أفضل أنظمة الاستماع الموسيقي المتوافرة في سيارات السيدان الكبيرة المترفة. أما مفاتيح تشغيل باقي الأجهزة الحيوية، فثبتت إلى شمال تجويف العدادات ليسهل الوصول إليها. ووزعت جنرال موتورز فتحات مكيف الهواء في شكل مدروس في كل أقسام المقصورة، وزادت تدفق الهواء بنسبة 40 في المئة عن الطرازات السابقة. ووفرت إضافياً مكيف هواء إلكترونياً مع ثمانية أجهزة استشعار تعمل على قياس درجة الحرارة وقوة أشعة الشمس، وتعطي أوامرها للمكيف الإلكتروني لتعديل الحرارة الداخلية تبعاً للمعايير التي يضعها السائق.
محركات أصغر وأقوى
وطاولت تعديلات سوبر بان ويوكون / تاهو المحركات أيضاً، معتمدة مجموعة محركات فورتيك التي توفرها جنرال موتورز لكل من شيفروليه كورفيت وكامارو، والتي عدلت ليتناسب استعمالها مع سيارات الدفع الرباعي. فلطرازات سوبربان ويوكون / تاهو، اعتمد محرك الأسطوانات الثماني على شكل 7، سعة 7،5 ليتر. إلا أن جنرال موتورز عملت على خفض سعته إلى 3،5 ليتر ورفع قوته بمعدل 57 حصاناً لتبلغ 327 حصاناً تستخرج عند 5200 دورة في الدقيقة، فيما عملت على خفض سعة محرك الأسطوانات الثماني على شكل 7 البالغة 4،7 ليتر إلى 6 ليترات، ورفعت قوته إلى 355 حصاناً عند 4800 دورة في الدقيقة، ووفرته قياسياً لطراز سوبربان 2500.
وأدت التعديلات التي طاولت المحركين إلى رفع عزم الدوران ليبلغ مع محرك ال 3،5 ليتر 6،48م كلغ، في مقابل 9،53م كلغ لمحرك الليترات الستة . وأبرز ما يميز العزم في هذين المحركين أن نحو 60 في المئة منه يتوافر على دوران يتفاوت بين 1700 و4000 دورة في الدقيقة، ما يعني مرونة عالية في عمل المحركين وقدرة كبيرة على الخروج من عوائق الطرق الرمل الناعمة أو الموحلة والضحلة، وبالتالي قدرة قطر عالية تمكن السيارات الثلاث من جر مقطورات يربو وزنها على طنين. وربط المحركان المذكوران إلى علبة تروس أوتوماتيكية من أربع نسب أمامية بتحكم إلكتروني في اختيار نسبها تبعاً لظروف القيادة وأسلوبها. وتعمل علبة التروس على نقل القوة إلى العجلات الدافعة. ونشير إلى أن السيارات الثلاث تندفع بالعجلات الخلفية في ظروف القيادة العادية، ويتم التحويل إلى الدفع الرباعي البطيء أو السريع عبر مفاتيح خاصة مثبتة إلى شمال لوحة القيادة، ليعمل نظام خاص عند التحول إلى برنامج الدفع الرباعي على مراقبة انزلاق العجلات، فيحول بنفسه بين الدفعين الثنائي والرباعي. وهذا الأخير يعتمد تقنية أوتوتراك الحديثة التي ابتكرتها جنرال موتورز خصيصاً لسياراتها المندفعة بالعجلات الأربع.
من جهة أخرى، عملت جنرال موتورز على خفض صيانة المحركين المذكورين اللذين لا حاجة إلى تبديل سائل التبريد فيهما إلا بمعدل مرة كل خمس سنوات، أو بعد القيادة لمسافة 240 ألف كلم. وزودتها نظام حماية يمكن السيارة من السير مسافة 120 كيلومتراً في حال تسرب سائل التبريد.
متماسكة ومريحة
عندما يتعلق الأمر بسيارات الاندفاع الرباعي يوضع التماسك على سلم الأولويات، لكنه غالباً ما يكون على حساب الراحة. إلا أن جنرال موتورز تمكنت من إيجاد الحل باعتماد تعليق مستقل للعجلات الأربع، يقوم في الأمام على الشعب المزدوجة التي تجهز بها عادةً سيارات السيدان السياحية، والتي دعمت بنوابض معدن حلزونية ومصاصات صدمات تسهم في زيادة التماسك والراحة في سوبربان ذات الاندفاع الخلفي، وبقضبان إلتوائية للفئة المندفعة بالعجلات الأربع. أما التعليق الخلفي فيقوم على تقنية الارتباط الخماسي المرتبط بنظام أوتوماتيكي للتحكم بارتفاع القسم الخلفي من السيارة عن الأرض.
وقد زودت جنرال موتورز سياراتها قضباناً مقاومة للانحناء والغوص بقطر أكبر من السابق في الأمام والخلف، لتعويض التأثير السلبي لمركز الثقل المرتفع في سيارات الدفع الرباعي الكبيرة.
صندوق شاحنة
تحميل الأمتعة في السيارات الثلاث أمر سهل جداً. ففي الأجيال الجديدة من سوبربان ويوكون / تاهو، نقلت العجلة الاحتياطية من قعر صندوق الأمتعة إلى ما تحت القسم الخلفي من المقصورة ليمكن الوصول إليها من الخارج، الأمر الذي انعكس إيجاباً على حجم التحميل من ناحية، وعلى زيادة مجالات الرؤية الخلفية من ناحية أخرى. ووفرت جنرال موتورز فئات من سياراتها زودت أبواباً خلفية من قسمين: أحدهما زجاجي يفتح إلى أعلى، فيما صنع الجزء السفلي الذي يفتح إلى أسفل من المعدن الخفيف. وفي الفئات المزودة بابان خلفيان يفتحان باتجاهين معاكسين يميناً ويساراً، صنعت الأبواب من الألومنيوم الذي أسهم في خفض وزنها إلى 23 كيلوغراماً. ومع هذه التعديلات، ارتفعت سعة مقصورة التحميل في السيارات الثلاث لتبلغ مع سوبربان 2970 ليتراً.
أسعار منافسة
الأسعار النهائية لكل من سوبربان ويوكون / تاهو لم تحدد، إلا أن مسؤولي جنرال موتورز الشرق الأوسط أفادوا أنها ستكون منافسة جداً، مشيرين إلى أنها ستناهز حدود ال 130 ألف ريال في السوق السعودية، ومضيفين في الوقت نفسه أن هذه الأسعار قد تتبدل بين البلدان العربية تبعاً لتبدل التعرفة الجمركية على السيارات في كل منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.